مقالة عن عيد الطفولة

الكاتب: خلود قصيباتي -
مقالة عن عيد الطفولة

مقالة عن عيد الطفولة.

 
 

عيد الطفولة

 
هو يومٌ يُحتفى به في الكثير من دول العالم بأيّامٍ مختلفة، ويُعرف باللغة الإنجليزية باسم (Children's Day)، وقد تم إنشاء هذا اليوم من قبل الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي في عام 1949م على هامش مؤتمر موسكو والذي يُصادف يوم العشرين من شهر نوفمبر من كلّ عام، وذلك بتوصية من الأمم المتحدة باعتباره يوماً لحقوق الطفل، على الرّغم من أنّه قد احتُفل به لأوّل مرة في التاريخ في اليوم الثاني من نوفمبر عام 1856م من قبل القس الدكتور تشارلز ليونارد في كنيسة الكونيين الفادي في تشيلسي بمقاطعة ماساشوستس.
 

اتفاقية عيد الطفل

 
وافقت مائة وإحدى وتسعين دولة على اتفاقية تخص عيد الطفولة باعتباره يوماً عالمياً لحقوقه من خلال التوقيع على اتفاقية دولية في 20 نوفمبر 1989م، وعلى الرّغم من ذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الصومال وقّعتا على الاتفاقية إلّا أنهما لم تصادقا عليها. تُعتبر الاتفاقية ميثاقاً دولياً يحتوي على مجموعة من حقوق الأطفال المتمّثلة بالسياسية، والاقتصادية، والمدنية، والثقافية، وتراقب أبعادها من قبل لجنة متخصّصة تابعة إلى الأمم المتحدة تتألف من أعضاء من دول العالم، ومن أبرز حقوق الطفل التي نصت عليها هذه الاتفاقية هي:
 
الحق بالعيش حياة كريمة.
الحصول على جنسية.
الحصول على الرّعاية والاهتمام الكافي من ذويه.
حرية التعبير عن آرائه الشخصيّة.
الحماية من كافة أشكال الاستغلال والتنكيل.
عدم التعرّض إلى خصوصياته وحماية حياته.
 

عيد الطفولة في الدول

 
يوم الطفل هو الحدث الذي يحتفل به في أيام مختلفة في أماكن كثيرة في مختلف أنحاء العالم ومن الامثلة عليه في بعض الدول:
 
اليابان: تحتفل بهذا العيد في 5 مايو من كل عام، ويعتبر واحداً من الأعياد الوطنية منذ عام 1948م، كما تُخصّص اليابان يوم 3 مارس عيداً للاحتفال بالأطفال من فئة الإناث، ويُعرف أيضاً باسم مهرجان الدمية، ويتم خلالهما منح الأطفال فرصةً للإعراب عن أمنياتهم تجاه أمهاتهم.
تركيا: تحتفل فيه يوم 23 أبريل، وذلك بعد تأسيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا عام 1920م، ليكون بذلك عيداً وطنياً تتمّ فيه العديد من الفعاليات الاحتفالية بعد توجيه دعوة للأطفال للمشاركة فيها.
تونس: تحتفل فيه يوم 11 يناير من كل عام، ويتم فيه تذكير التونسيين بمراقبة حقوق الأطفال، وتذكير أنفسهم بأنّ الأطفال هم بناة الوطن المستقبليين لتونس، والعالم.
السويد: تحتفل فيه في اليوم الأوّل من أكتوبر، ويعود الفضل بوجود هذا اليوم في السويد إلى غوستاف روزين الذي أعلن عن الاحتفال به عام 1905م.
بولندا: يحتفل فيه يوم 1 يونيو ويتم فيه تنظيم أنشطة داخل المدارس لإبراز مواهب الأطفال، فضلاً عن تنظيم رحلات إلى الحدائق، ومراكز ترفيه الأطفال.
 
 
 
شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook