مكتب المتابعة الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مكتب المتابعة الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

مكتب المتابعة الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تم افتتاحه بناءً على رغبة أمير منطقة حائل وموافقة وزير العمل والشؤون الاجتماعية، وقد بدأ المكتب مهمات عمله بتاريخ 18 / 10 / 1421هـ الموافق 2000م حيث يقوم بالأعمال الآتية:
 
 دراسة حالة المتسولين المقبوض عليهم من قِبَل شرطة منطقة حائل؛ لدراسة حالتهم، ومساعدتهم، ومعالجة أوضاعهم، وإنهاء إجراءاتهم.
 
 الإشراف على الأطفال ذوي الظروف الخاصة ومتابعتهم لدى الأسر الحاضنة؛ حيث يقوم المكتب بدراسة الطلب المقدم لاحتضان الأطفال ومن ثَمَّ تحديد مدى صلاحية الأسرة للاحتضان. وتهدف برامج الرعاية البديلة إلى توفير الظروف المناسبة للأطفال الأيتام، ومَنْ في حكمهم ليعيشوا في جو اجتماعي أسري سليم، ولتنشئتهم في مناخ يهيئ لهم النمو السليم والصلاح والاستقامة. ويتم اختيار الأسر البديلة أو الحاضنة وفق معايير اجتماعية خاصة أهمها توافر المناخ الاجتماعي السليم وعناصر التنشئة الاجتماعية المرغوبة لمن تتوافر لديه الرغبة في القيام برعاية هؤلاء الأطفال ضمن أفراد الأسرة وعندئذٍ يعهد إلى الأسرة برعاية فئات الأطفال الأيتام، ومَنْ في حكمهم وتربيتهم، ويخضع هؤلاء الأطفال للإشراف والمتابعة المستمرة من قِبَل المكتب، وتصرف إعانة مالية عن كل طفل لقاء رعايته تصل إلى 1200 ريال شهريًا بالإضافة إلى مكافأة تعادل إعانة شهرين لكل طفل ملتحق بالمدرسة، وفي نهاية مدة الحضانة تُصرف للأسرة الحاضنة مكافأة قدرها 5000 ريال عن كل طفل أو طفلة انتهت فترة حضانته.
 
 متابعة حالات خريجي المؤسسات الاجتماعية (الرعاية الاجتماعية).
 
 دراسة حالات المعوقين وطالبي الإعانة المالية أو الحصول على الخدمة والرعاية الإيوائية.
 
 صرف إعانات المعوقين.
 
وقد بلغ مجموع ما تم صرفه خلال ميزانية عام 1421 - 1422هـ / 2000 - 2001م أكثر من ثمانية ملايين ريال، ويوجد بالمكتب 16 موظفًا وموظفة.
 
1 - اللجنة الفرعية:
 
تتمثل في رؤساء الإدارة العامة لفروع الوزارات المشاركة في أعمال المكتب وهي: مدير عام التربية والتعليم، ومدير عام الشؤون الصحية، ومدير عام الزراعة والمياه، ومدير عام الشؤون الاجتماعية، ومدير مركز التنمية الاجتماعية بقفار.
 
2 - البرامج الاجتماعية:
 
أ) رعاية الطفولة:
 
تتم رعاية الطفولة عن طريق رياض الأطفال، لتأهيل الأطفال اجتماعيًا وتربويًا وثقافيًا.
 
ب) رعاية الأمومة:
 
تتم رعاية الأمومة عن طريق دور الفتاة لتأهيل السيدات فكريًا وعمليًا من خلال تعليم الخياطة، والأشغال اليدوية، والتدبير المنـزلي، ومكافحة الأمية.
 
ج) رعاية الشباب:
 
تتم رعاية الشباب عن طريق الأندية الرياضية لخدمة الشباب، وتنمية فكرهم، واستثمار أوقات فراغهم بإقامة أنشطة رياضية واجتماعية وثقافية ودورات تدريبية.
 
د) الرعاية الصحية:
 
عن طريق إقامة دورات في المجالات الصحية والإسعافية وغيرها، وعمل نشرات وكتيبات تهتم بالنظافة، والمحافظة على البيئة، وإرشاد المواطن بالابتعاد عما يضره من عادات وسلوكيات.
 
هـ) البرامج الثقافية:
 
يتم رفع المستوى الثقافي عن طريق توعية الشباب بارتياد مكتبة المركز، وإجراء مسابقات ثقافية بين المدارس في منطقة خدمات المركز أو بالاشتراك في مسابقات مكتب رعاية الشباب بحائل. ويعمل في المركز 20 موظفًا وموظفة.
و (الجدولان 16 و 17 ) يوضحان خدمات الشؤون والرعاية الاجتماعية بالمنطقة عام 1424هـ / 2003م.
 
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook