مكونات الحاسوب الأساسية

الكاتب: أسما نصر -
مكونات الحاسوب الأساسية

مكونات الحاسوب الأساسية.

 
الحاسوب هو أحد الاختراعات التي غيرت مجرى العالم بأكمله من حيث الكفاءة والسرعة والقدرة على التحكم بجميع الاختراعات التي أتت بعده بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة، فأصبح العالم حالياً يعتمد بشكلٍ كاملٍ على الحاسوب بحيث أنّه لم يعد حتى بمقدور الناس تخيل العالم حالياً من دون هذا الجهاز.
تختلف حالياً أجهزة الحاسوب عن بعضها البعض بشكلٍ كبيرٍ جداً وأصبحت تتطور أيضاً بشكلٍ سريعٍ وكبيرٍ هي وملحقاتها، وفي حين أنّ هذه الحواسيب قد تختلف عن بعضها البعض، إلّا أنّها جميعاً تحتوي على عددٍ من المكونات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها حتى يعمل الحاسوب.
 

البرمجيات

هي الجزء الأول من مكونات الحاسوب الرئيسية، وهي التي نتفاعل معها عند استخدامنا للمكونات المادية للحاسوب، والتي لا توجد أيّة فائدةٍ من الحاسوب من دونها، ويعتبر نظام التشغيل هو المكون الأساسي لجهاز الحاسوب، حيث إنه النظام الذي يحتوي على الأوامر الرئيسية للحاسب والذي يقوم بإدارة البرامج.
 

المكونات المادية

هي المكونات التي يتفاعل معها الجميع عند استخدام الحاسوب سواءً بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشر، وتنقسم الوحدات المادية إلى ثلاثة أقسام وهي وحدات الإدخال، والإخراج، والمعالجة، وفي حين أنّه لا يمكن أن يعمل الحاسوب دون وحدات المعالجة، فإنّه لا يمكن التفاعل معه من دون وحدات الإدخال والإخراج، فيقوم المستخدم بإدخال المعلومات عن طريق وحدات الإدخال إلى جهاز الحاسوب والتي تحولها إلى إشاراتٍ كهربائيةٍ تنتقل عبر الأسلاك إلى وحدات المعالجة التي تقوم بتحويلها إلى لغة الحاسوب ومعالجتها وإرسالها إلى وحدات الإخراج. والتي تقوم بتحويلها إلى ما يمكن للمستخدم فهمه والتعامل معه عن طريق حواسه كالأصوات والصور. والمكونات هذه هي كالتالي:
 
وحدات المعالجة: تركز هذه الوحدات بشكلٍ رئيسيٍّ على وحدة المعالجة المركزية والتي تقوم بمعالجة البيانات الموجودة في جهاز الحاسوب، حيث توجد ذاكرة الوصول العشوائي والتي يتم تخزين البيانات التي تتمّ معالجتها عليها بشكلٍ مؤقتٍ، ويتمّ تحميل البرامج الأساسية ونظام التشغيل عليها عند البدء باستخدام الحاسوب، وتوجد وحدات التخزين الأخرى أيضاً والتي يتم تخزين البيانات عليها بشكلٍ دائم.
 
وحدات الإدخال: هي الوحدات التي يقوم المستخدم بالتفاعل معها وإدخال المعلومات عن طريقها إلى الحاسوب، وتقوم هذه الوحدات بتحويل ما يقوم المستخدم بإدخاله إليها إلى إشاراتٍ كهربائية، وتعتبر وحدتا الإدخال الرئيسيتان هما لوحة المفاتيح التي يقوم المستخدم من خلالها بإدخال الأحرف الموجودة في لغته، والتي يقوم المعالج بتحويلها إلى لغة الحاسوب، والفأرة والتي يقوم المستخدم عن طريقها بالتحكم بالمؤشر، وتوجد وحدات إدخالٍ أخرى أيضاً كالمايكريفون والسماعة والماسح الضوئي وغيرها.
 
وحدات الإخراج: هي الوحدات التي تظهر النتائج من خلالها للمستخدم بما يستطيع فهمه كاللغات البشرية والأصوات والصور وغيرها، وتعتبر الشاشة هي وحدة الإخراج الرئيسية التي يتفاعل معها المستخدم بشكلٍ دائم، وتوجد أيضاً السماعات والتي تخرج الأصوات للمستخدم ووحدات إخراجٍ أخرى أيضاً كالطابعة والراسمات وغيرها.
شارك المقالة:
672 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook