مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها

الكاتب: أسما نصر -
مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها

مكونات الحاسوب الأساسية ووظائفها.

 

صندوق الحاسوب

هو ذلك الجزءُ الذي يحوي بداخله المكوِّناتِ الرئيسيّة المختلفة لجهاز الحاسوب، كاللّوحة الأمّ، وغيرها من الأجزاء، ومن الجدير بالذّكر أنّ صندوقَ الحاسوب قد يكون مصنوعاً من البلاستيك في بعض حالاته، أو حتى من المعدن، وتحتوي الواجهةُ الأماميةُ من هذا الصندوق على مشغِّل للأقراص الضوئية، وعلى الزّر الخاصّ بتشغيل جهاز الحاسوب، وإطفائه.
 

الشاشة

قد كان هذا الجزء من مكونات الكمبيوتر يُعرف قديماً بشاشات الـ CRT، والتي كانت ذات حجم، ووزن كبيرين مقارنةً بالشّاشات الحديثة، والتي تمتازُ بأنّها ذاتُ حجم رقيق، وتُعرف بشاشات الـ LED، وتكمن مهمّة الشاشة في جهاز الحاسوب في القيام بعرض الصّور، والنّصوص من خلال استخدام بطاقة الفيديو المثبتة داخل صندوق الكمبيوتر.
 

اللوحة الأم

تُعدّ اللّوحةُ الأمّ من الأجزاء الرئيسية التي تُشكل جهازَ الحاسوب، وهي عبارة عن مجموعة من الدّوائر الإلكترونية، والمنافذ الخاصّة ببعض الأجزاء الأخرى في الحاسوب، كفتحات الإدخال، والإخراج، ومحرك الأقراص الثابتة، ويُوجَد في اللوحة الأم خطوط، هي عبارة عن عناوينَ لمجموعة الأوامر التي يُرسلها جهاز معين إلى وحدة المعالجة المركزية في الكمبيوتر.
 

وحدة المعالجة المركزية

هي ما يُعرَف بدماغ الكمبيوتر، ويُشار لهذا الجزء باللغة الإنجليزية CPU، وهي اختصار لـ Central Processing Unit، وتقوم وحدة المعالجة المركزية بمعالجة بيانات جهاز الحاسوب، ومعالجة المسائل الرياضية بزمن يُقاس بالمللي ثانية.
 

لوحة المفاتيح والفأرة

لوحةُ المفاتيح هي ذلك الجزءُ الذي يعملُ كوسيط يتيح للمستخدم التواصلَ مع جهاز الكمبيوتر، وتتمُّ عمليةُ الكتابة، والإدخال من خلال هذه اللوحة، وتأتي الفأرةُ لتُمكّنَ المستخدمَ من التعامل مع الرسومات المختلفة التي تُعرض على شاشة الكمبيوتر.
 

السماعات

حيثُ يتمّ من خلال هذا الجزء إخراجُ الأصوات المختلفة من الحاسوب، وذلك عبرَ مكبّرات الصّوت التي تكون مدمجةً مع الشاشة، أو مع وحدة التحكم، كما يمكنُ الاستماعُ إلى صوت الكمبيوتر من خلال سماعات الرأس.
شارك المقالة:
8147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
9

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook