مكونات المادة

الكاتب: رامي -
مكونات المادة
"المادة

تعرف المادة على أنها أي شيء يشغل حيزاً من الفراغ ويكون له كتلة وحجم، وتعتبر المادة جزءاً من الكون، حيث إنها تشكل 27% منه تقريباً، تتكون المادة من جسيمات بالغة الصغر تسمى جزيئات، والتي تكون عبارة عن تجمعات لجسميات أصغر منها تسمى الذرات، والتي بدورها أيضاً تتكون من جسيمات أصغر منها تسمى النواة، وتتكون هذه النواة من جسيمات موجبة الشحنة تسمى البروتونات، ومن جسيمات متعادلة الشحنة تسمى النيوترونات، والتي تدور حولها جسيمات سالبة الشحنة، تسمى الإلكترونات.[1]

حالات المادة

تنقسم المادة على سطح الكرة الأرضية إلى عدة حالات، وهي كالتالي:[2]

الحالة الصلبة: تكون الذرات في هذه الحالة مترابطة جداً، وتتميز أيضاً بأن لها شكل وحجم محدد ثابت وغير قابلة للانضغاط.
الحالة السائلة: تكون الذرات في هذه الحالة مترابطة مع بعضها البعض، وتتحرك بحرية حول بعضها البعض، وتتميز أيضاً بأن لها شكل وحجم ثابت وغير قابلة للانضغاط.
الحالة الغازية: تكون الذرات في هذه الحالة أقل ارتباطاً، و تتحرك بحرية كاملة، كما أنها لا تملك شكلاً وحجماً ثابتاً وقابلة للانضغاط.
حالة البلازما: من الحالات المميزة، حيث إن لها خصائص معينة امتازت بها، كما وصفت بأنها عبارة عن غاز متأين، تكون فيه الإلكترونات غير مترابطة بالجزيء أو بالذرة، وتكون حرة الحركة، وتكثر هذه الظاهرة في الفضاء الخارجي.
خصائص المادة

تمتلك المادة العديد من الخصائص والصفات التي تمكننا من مقارنة المواد وترتيبها حسب هذه الخصائص، فجميع المواد على سطح الكرة الأرضية تختلف في صفاتها، وذلك بالاعتماد على خصائص المادة الرئيسية، كالحجم، والكثافة، والكتلة، فمن هذه الخصائص:[3]

الخصائص الميكانيكية: (معامل يونج، والمرونة، ومقاومة الانضغاط، ومقاومة الخضوع، وقابلية الطرق، ومقاومة القص، والمتانة، والانفعال عند الانهيار، والكثافة، والمرونة، وقابلية اللحام، وسرعة الانفجار، ومقاومة الشد، والمتانة، وشدة تحمل الصدمة، والرجوعية، واللزوجة).
الخصائص المغناطيسية: (المغناطيسية المسايرة، والمغناطيسية المعاكسة، والمغناطيسية المسايرة، والمغناطيسية الحديدية، والمغناطيسية الحديدية المضادة).
الخصائص الكهربائية: (الثوابت الكهروضغطية، وثابت العزل، السماحية، وشدة العزل، والناقلية الكهربائية).
الخصائص الإشعاعية: (أشعة بيتا، والانبعاثية، والحرارة النوعية، والموصل الحراري، ومعامل التمدّد الحراري، وحرارة الانصهار، ونقطة الانصهار، ودرجة الحرارة الحرجة، والاشتعال، ودرجة حرارة الاشتعال الذاتي).
الخصائص الضوئية: (التداخل، وحيود الضوء، وانكسار الضوء، ، وسرعة الضوء، ، وانعكاس الضوء، وسرعة الضوء).
الخصائص الحرارية: (معامل الانتشار، والانبعاثية، والحرارة النوعية، والموصل الحراري، ، ودرجة الحرارة الحرجة، ودرجة حرارة الاشتعال الذاتي، وضغط البخار، والاشتعال، ونقطة الانصهار، وحرارة الانصهار، وحرارة التبخر، ومعامل التمدّد الحراري).
الخصائص التصنيعية.
الخصائص البيئية.
الخصائص الفيزيائية.
الخصائص الذرية.
الخصائص البيولوجية.
المراجع
? ""material"", www.yourdictionary.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.
? By Mary Bagley, ""Matter: Definition & the Five States of Matter""، /www.livescience.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.
? ""MANT Materials Properties and Selection Pre Module Reading"", /warwick.ac.uk, Retrieved 2-8-2018. Edited."
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook