ملابس الصبيان في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 ملابس الصبيان في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

 ملابس الصبيان في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
تشبه ملابس الكبار، إلا أن الصبيان لا يحملون البنادق، ولا يتقلدون الخناجر الكبيرة، ويمكن أن تُصنع خناجر صغيرة للأطفال، خصوصًا الأطفال الذين ينتمون إلى أسر مقتدرة ماليًا وذات مكانة اجتماعية، وذلك من منطلق تربية الأبناء على الشجاعة ومواجهة الصعاب.
 

الملابس والحُليُّ النسائية  

 
أ - المكمم:
 
وهو نوعان: الأبيض ويُلبس من فوق، والأسود ويُلبس تحت الأبيض.
 
ب - الخرقة:
 
تُوضع على رأس المرأة، ويُوضع فوقها خيط من الشعر به مجموعة من حِلَق الفضة تتدلى على وجه المرأة.
 
ج - السمط:
 
وهو من الشيح.
 
د - اللازم:
 
وهو قطعة فضية يتدلى منها عدد من القطع الفضية الصغيرة وتكون أسطوانية الشكل ومتماسكة، وتربطها سلاسل طولية وعرضية صغيرة، وقد يصل طول القطعة الفضية إلى نحو 10سم، ويُوضع اللازم مع القلائد على الصدر. ويوجد نوع آخر قريب من اللازم هو (اللبة) إلا أنها أقصر قليلاً وتُربط في الرقبة ويتدلى منها بعض القطع الأسطوانية.
 
هـ - الجرس:
 
وهو من الفضة، ويُلبس على الصدر.
 
و - الخروص: 
 
مفردها خُرص، والخرص كلمة عربية تعني الحلقة من الذهب أو الفضة، وتُسمى في الوقت الحاضر (الأقراط؛ ومفردها قرط) وهو قطعة فضية صغيرة دائرية الشكل أو مثلثة أو شبه مربعة تُعلَّق بأذن المرأة، ويتدلى من تلك القطعة عدد من سلاسل فضية متدرجة، وتوجد في بعضها فصوص صغيرة جدًا ومختلفة الألوان، وتلبس المرأة قرطين.
 
ز - المطال (الحداود):
 
وهو نوع من الأسورة، وهو قطعة فضية دائرية الشكل ولها فتحة صغيرة تساعد على دوران هذه القطعة الفضية بيد المرأة، وتتميز بأنها ثقيلة الوزن إلا أن المرأة قديمًا كانت تتزين بها، وقد تضع في يدها أكثر من قطعة.
 
ح - الختم: 
 
وهو الخاتم؛ وهو قطعة فضية دائرية الشكل تُوضع في أصابع المرأة، ولها فص كبير، وتكون بألوان مختلفة.
 
ط - الحرز:
 
وهو أنبوب أسطواني مزخرف يتدلى منه عدد من السلاسل الفضية، ويكون معلقًا بخيط مزين ببعض القطع الدائرية الفضية، وبين تلك القطع عدد من الحبيبات البلاستيكية الكروية الملونة، ويُعلَّق في الرقبة متدليًا على الصدر.
 
ي - الدنعة:
 
وتعلقها المرأة على الشال المربوط برأسها بحيث تكون متدلية فوق الأذن من الخارج، وهي قطعة فضية مثلثة الشكل يُزيَّن وسطها ببعض الفصوص الحمراء، وتتدلى منها سلاسل في نهايتها حبيبات.
 
ك - المعروى:
 
وهو عقد تعلقه المرأة على صدرها، وعادة ما تكون له عروتان في طرفيه وهما المكانان المخصصان لربط الطرفين ببعضهما، ويُزيَّن ببعض السلاسل في أسفله، وتنتهي تلك السلاسل بحبيبات فضية.
 
ل - الشميليات:
 
وهي قطع فضية دائرية تلبسها المرأة في معصمها، وعرضها نحو 4سم، وشكلها جميل جدًا، وتُثبت بمسمار لولبي بحيث تُفتح عندما يُدار، وعندما يُدار في الاتجاه المعاكس تُغلق على المعصم، ومنها نوع أقل من حيث العرض وتصنع على سطحه الخارجي أشكال هرمية صغيرة بارزة.
 
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook