ملابس النساء في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ملابس النساء في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

ملابس النساء في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تتناسب ملابس النساء مع الأجواء السائدة في المنطقة صيفًا أو شتاءً، ومع الدين والعرف والعادات والتقاليد، والمناسبات الاجتماعية، وتنوع البيئات سواء أكانت البيئة بدوية  أم حضرية أم ساحلية، وأهم الملابس التي تلبسها المرأة ما يأتي:
 
أ - الفستان:
 
هو ثوب يغطي الجسم من العنق إلى القدمين بأكمام طويلة إلى الكفين، وألوانه تختلف باختلاف السن؛ فالكبيرات في السن يلبسن الفساتين ذات الألوان الفاتحة، وأما الصغيرات فيلبسن الفساتين ذات الألوان الزاهية الحريرية، وخصوصًا حين خروجهن للزيارات.
 
ب - الصديرية:
 
وتُستعمَل للجزء العلوي من الجسم، ولها أكمام نصفية، وغالبًا ما تكون من قماش خفيف كانوا يسمونه (الدورية)، وهو من نسيج القطن الرقيق إلا أنه محلى بأشغال الإبرة، والصديرية مفتوحة من الأمام وتُزرَّر بأزرار ذهبية اللون في الغالب، وقد كانت النساء والفتيات في البيوت يكتفين بلبس السروال والصديرية؛ لأنه لا يُوجد ما يدعو إلى ارتداء أكثر من ذلك؛ لأنهن يقابلن النساء أو المحارم من الرجال أو الصِّبْية الذين لم يبلغوا الحلم.
 
ج- السروال:
 
وكان غالبًا من القماش القطني الأبيض المخطط باللون الأسود أو الألوان الداكنة.
 
د- غطاء الرأس:
 
يُوضَع فوق (المحرمة) وهو يستر الرأس كلَّه، ويُصنَع غالبًا من نسيج القطن الرقيق الشفاف  . 
 
أما عند خروج المرأة من منـزلها فإنها تضيف فوق ملابسها الاعتيادية أشكالاً وأنواعًا أخرى مثل:
 
هـ- البرقع: 
 
هو غطاء للوجه، وغالبًا ما يكون من القطن أو من الكتان، ويتكون أحيانًا من عدة طبقات. وإذا وضعت المرأة البرقع على وجهها فلا يبدو منه إلا العينين، إذ تُترَك لهما فتحة في البرقع من أعلى، وتُقسَم هذه الفتحة إلى قسمين بقطعة رفيعة من نسيج البرقع نفسه، فإذا سارت المرأة استطاعت أن ترى طريقها. ومن البراقع ما هو طويل يغطي من الجبين إلى الصدر.
 
و- العباءة: 
 
هي الرداء الأسود المفتوح من الإمام، تضعه المرأة فوق رأسها، وهو أشبه بعباءة الرجل من حيث التفصيل، ولكن يختلف عنه من حيث القماش وطريقة اللبس، إذ يُصنَع من أقمشة أرق من قماش عباءة الرجال، وإذا لبسته المرأة فإنها تلفه من الأمام بيديها. وهذا النوع يُستعمَل معه البرقع أيضًا غطاءً للوجه، وأحيانًا يُغطى الوجه بما يسمى (الشيلة) أو (الغطوة) وهي قطعة واحدة مثل البرقع أو أرق منه ولكن دون فتحة للعينين  
 
 
شارك المقالة:
179 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook