ملخص قصير عن السيرة النبوية الشريفة

الكاتب: رامي -
ملخص قصير عن السيرة النبوية الشريفة
"محتويات المقال

ملخص قصير عن السيرة النبوية
السيرة النبوية مختصرة
نشأة رسول الله
زوجات وأبناء رسول الله
دعوة رسول الله لعبادة الله

نُقدم إليك ملخص قصير عن السيرة النبوية، تزخر السنة النبوية الشريفة، بالمعاني الإنسانية، والخلق القويم، وكذلك المبادئ الحياتية التي ولابد أن نتمتع بها جميعاً، كما أن السنة النبوية الشريفة هي ميراث البشرية الذي يجب الاقتداء به، واحتوائه في جميع السلوكيات، والمعتقدات، والتعاملات التي يتبناها الفرد في حياته مع نفسه، ومع الآخرين، وفيما يلي ملخصاً عن السيرة النبوية الشريفة بمقال موسوعة.

ملخص قصير عن السيرة النبوية

قدمت السيرة النبوية الشريفة، نموذجاً يُحتذى به من خلال كل ما ورد ذكره في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودُعينا جميعاً للتعرف عليه، والاقتداء به، من أجل معرفة مكتملة بأساس قوي للدين الإسلامي، ومن أجل حياة سوية ومثمرة.

والمتأمل في السيرة النبوية الشريفة، يلاحظ أنها تميزت بالوضوح، والواقعية، والشمولية، والصحة، كذلك فإن أبرز مصادرها يتمثل في القرآن الكريم، وكتب التفسير وأسباب النزول، وكتب التراجم، وذلك الجمع من الكتب التي تحدثت فيها بشكل مكثف، والكتب الأخرى التي انصبت على إرشاد الجميع للأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، والأخرى التي لا تمت لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم بصلة.

السيرة النبوية مختصرة
نشأة رسول الله
ولد النبي صلى الله عليه وسلم بعام الفيل، وتربى في بيت جده عبد المطلب، بعد أن توفيت والدته آمنة بنت وهب، ووالده عبد الله بن عبد المطلب.
نشأ محمداً، وكان من أطلق عليه الاسم جده، حيث كان فريداً لم يُطلق على أحد من قبله.
تمتع بشيم لم تشهد مكة أنها رأت مثلها بين أبنائها، فلُقب بالصادق الأمين.
كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يرعى الغنم.
زوجات وأبناء رسول الله
حتى بلغ عمره الخامسة والعشرين، ليتزوج من خديجة رضي الله عنها، وكانت تكبره بخمسة عشر سنة.
وكلته خديجة رضي الله عنها في تجارتها، وأنجب منها أبناءه جميعاً إلا إبراهيم الذي أنجبه من السيدة مارية القبطية، والذي توفى وهو صغير السن.
وكان أطول أبنائه عمراً فاطمة الزهراء، والتي تزوجت من ابن عم النبي علي ابن أبي طالب، وأنجبت منه حفيدا رسول الله الحسن والحسين رضي الله عنهما.
وأحب عائشة رضي الله عنها والتي تزوجها بعد رحيل خديجة، وهي التي تلت عنه معظم الأحاديث النبوية الشريفة.
دعوة رسول الله لعبادة الله
دعا الرسول صلى الله عليه وسلم في البداية للإسلام سراً، وكان المسلمون يجتمعون في دار الأرقم ابن أبي الأرقم، وكان قد اشتد تعذيب المشركين للمسلمين، وفي المقابل صبر المسلمون صبراً شديداً، حتى أذن الله بالدعوة جهراً للدين، والتي أثمرت بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى (يثرب) أو المدينة المنورة.
أحب الرسول خديجة، والتي كانت أول من آمنت به بعد أن أوحي إليه برسالة الإسلام، وتلاها صديقه أبو بكر الصديق.
خاض النبي صلى الله عليه وسلم عدد 28 غزوة، نجحت تسع غزوات منها في تحقيق أهدافها دونقتال. وكان من بين هذه الغزوات: بدر، خيبر، أُحد، بني النضير، نجد، الخندق، بني قريظة. ولقد استمرت هذه الغزوات من السنة الثانية للهجرة، وحتى السنة التاسعة.
كانت الحجة الوحيدة لرسول الله هي حجة الوداع، ولم يعتمر صلى الله عليه وسلم سوى أربع عمرات، كانت آخرها ما سبق الحجة.
وفي حجة الوداع خطب حبيب الله في المسلمين الخطبة المميزة، التي شدد فيها على ضرورة التمسك بما دعا الله ورسوله إليه، والكف عن ما نهى عنه الله ورسوله.
ولقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فجر يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول بالعام الحادي عشر من الهجرة، ببيت السيدة عائشة رضي الله عنها.
كما تلى عنه الأحاديث النبوية الشريفة، صحابته، والتابعين، ولقد أقدم العلماء على  الاجتهاد في جمع الأحاديث النبوية الشريفة، لبيان الصحيح منها وغير الصحيح خاصة مع كثرة الرواة المستندين إلى رواة، والتي كثرت معها العنعنة.
اكتملت بالسنة النبوية الشريفة، التي جمعت كافة التفسيرات للأحكام الشرعية الخاصة بكل أمور الحياة؛ الصالح منها والطالح."
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook