ممنوعات جرثومة المعدة

الكاتب: المدير -
ممنوعات جرثومة المعدة
"محتويات
ما هي جرثومة المعدة
أسباب جرثومة المعدة
أعراض جرثومة المعدة
من يصاب بـ جرثومة المعدة
جرثومة المعدة ونمط الحياة والنظام الغذائي
ممنوعات جرثومة المعدة
كيف أعرف أني تشافيت من جرثومة المعدة
 ما العلاجات الطبيعية التي تعالج جرثومة المعدة
أطعمة مفيدة لجرثومة المعدة
علاج جرثومة المعدة
كيفية الوقاية من جرثومة المعدة
ما هي جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا ، وتدخل هذه الجراثيم الجسم ، وتتمركز ، وتعيش في الجهاز الهضمي ، وبعد سنوات بدون علاج ، يمكن أن تتسبب جرثومة المعدة في تقرحات ، وتكون موجودة في بطانة المعدة ، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، وهناك بعض الأشخاص المصابين بهذه الجرثومة بالإصابة بسرطان المعدة .

أسباب جرثومة المعدة

لا تزال أسباب حدوث جرثومة المعدة غير معروفة ، ومن الممكن أن تنتقل هذه الجرثومة من شخص لآخر ، وذلك من خلال الاتصال المباشر عن طريق اللعاب ، أو القيء ، أو البراز ، كما أنها تنتقل أيضًا عن طريق الماء والطعام الملوث .

أعراض جرثومة المعدة

هناك الكثير من أعراض جرثومة المعدة التي قد تصاب بها ، وخاصة إذا كنت تعاني من القرحة ، وسوف تشعر بألم خفيف ، أو حرقان في البطن ، وخاصة عندما تكون المعدة فارغة ، ويمكن الشعور بتحسن طفيف بعد شرب الحليب ، او مضاد الحموضة ، ومن أعراض جرثومة المعدة :

الانتفاخ .
التجشؤ .
عدم الشعور بالجوع .
الغثيان .
التقيؤ .
فقدان الوزن بدون سبب واضح .

وفي بعض الأوقات قد تؤدي القرحة إلى نزيف في المعدة ، وهذا قد يشكل خطورة على الحياة ومن ضمن الاعراض الخطيرة التي تتطلب تدخل طبي على الفور :

براز دموي ، أو أحمر غامق ، أو أسود .
صعوبة في التنفس .
دوار أو إغماء .
الشعور بالتعب الشديد بدون سبب .
لون البشرة الشاحب .
قيء به دم ويشبه القهوة المطحونة .
آلام شديدة وحادة في المعدة .
من يصاب بـ جرثومة المعدة

يصاب بجرثومة المعدة الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، ويكون الأشخاص المصابين بالقرح الهضمية والاثنى عشر هم الأكثر عرضة للإصابة ، ومن المعروف أن هذه الجرثومة يمكنها أن تنتشر عن التلامس الفموي كالتقبيل ، ومشاركة أدوات الطعام ، وحتى ملامسة براز أو قيء شخص مصاب ، وقد يكونوا الأشخاص كبار السن هم أكثر عرضة .

جرثومة المعدة ونمط الحياة والنظام الغذائي

في الواقع ليس هناك دليل قاطع على أن الغذاء والتغذية يلعبان دور هام في الوقاية ، أو التسبب في القرح الهضمية ، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة ، ومع ذلك، قد تكون الأطعمة الغنية بالتوابل ، أو الكحوليات ، والتدخين من الأشياء التي تؤدي الى تفاقم القرح الهضمية ، كما أنها تمنع الشخص من الشفاء بشكل صحيح .

ممنوعات جرثومة المعدة

من الضروري تجنب الأطعمة التي تقوم بتحفيز إفراز العصارة المعدية ، مثل القهوة ، و الشاي الأسود والمشروبات الغازية التي تؤدى إي انتفاخ المعدة والارتجاع الحمضي، والمشروبات الكحولية التي تزيد من التهاب المعدة.

وكذلك الأطعمة التي تهيج المعدة، مثل الفلفل واللحوم المصنعة والدهنية، ومن الجيد أن تمنع الأطعمة التي تزيد من الآثار الجانبية ، مثل الشعور بسوء الهضم ، مثل الفواكه الحامضة ، مثل الليمون ، و البرتقال ، والأناناس لأنها تسبب آلام وحرقة في المعدة .

ويجب شرب الكثير من الماء والفواكه الطازجة ، والأجبان التي تعمل على تقليل التهاب المعدة .

كيف أعرف أني تشافيت من جرثومة المعدة

الكثير يتساءل ما هي علامات شفاء جرثومة المعدة ، وعلى الرغم من أن أعراضها قد تختفي في الأيام الأولى من العلاج ، إلا أنها ليست علامة على العلاج الكامل ، ويجب استكمال فترة العلاج للنهاية واخذ المضاد الحيوي في الموعد ، ويجب عمل اختبار لمعرفة إذا تم الشفاء منها أم لا .

 ما العلاجات الطبيعية التي تعالج جرثومة المعدة

هناك العديد من الادعاءات حول عدد من العلاجات الطبيعية التي تعالج جرثومة المعدة ، ومنها :

الصمغ .
البروكلي .
شاي ماتوكا .
عسل مانوكا .
زيت جوز الهند .

ولكن يجب مناقشة الأمر مع الطبيب المختص قبل أخذ أي من هذه الأعشاب الطبيعية .

أطعمة مفيدة لجرثومة المعدة
البروبيوتيك : توجد البروبيوتيك في العديد من الأطعمة مثل الزبادي والكافيار ، ويمكن أيضًا تناوله على هيئة مكملات ، إما في شكل مسحوق أو كبسولة ، ومن المعروف عن البروبيوتيك أنها بكتيريا جيدة تعيش في الأمعاء ، وتحفز إنتاج المواد التي تقاوم هذه البكتيريا .
أوميجا 3 : تساعد أوميجا 3 على تقليل التهاب المعدة ، ومنع نمو جرثومة المعدة ، ويتم العثور على هذه الدهون الجيدة في الأطعمة مثل زيت السمك ، وزيت الزيتون ، وزيت بذور الجريب فروت .
الفواكه والخضروات : يجب تناول الفواكه غير الحمضية ، والخضروات المسلوقة أثناء علاججرثومة المعدة ، حيث أن هذه الفواكه والخضروات سهلة الهضم ، وتحسن وظيفة الأمعاء .
البروكلي والقرنبيط والملفوف :تحتوي هذه الخضروات الثلاثة على مواد هامة تساعد في الوقاية من السرطان ، ومحاربةجرثومة المعدة ، كما أنها تقلل من آلام المعدة وسهلة الهضم .
اللحوم والأسماك البيضاء: تحتوي اللحوم والأسماك البيضاء على تركيز دهون أقل ، وهذا قد يكون مفيد للغاية حيث أنها تساعد على الهضم ، وتمنع الطعام من البقاء في المعدة لفترة طويلة ، وسيكون من الجيد استخدام زيت الزيتون ، أو ملعقة كبيرة من الماء أثناء طهيهم .
علاج جرثومة المعدة

من الممكن القضاء على جرثومة المعدة عن طريق المضادات الحيوية ، وبشكل عام سيكون هناك حاجة لأخذ المضادات الحيوية دورة كاملة لمدة أسبوع أو أسبوعين ، وتكون هذه الأدوية عبارة عن مزيج من ثلاثة أدوية 2 منهم من المضادات الحيوية بالإضافة إلى دواء يثبط حمض المعدة ، وهذه الدورة لها دور كبير في نجاح العلاج .

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

يمكن حماية نفسك من الإصابة بجرثومة المعدة ، عن طريق اتباع بعض الخطوات الخاصة بالوقاية منها ، ومنها :

يجب غسل اليدين بعد استخدام الحمام ، وأيضًا قبل تحضير الطعام ، أو أثناء تناوله .
من الجيد أن تقوم تعليم الأطفال أن يفعلوا نفس الشيء .
يجب تجنب الطعام ، أو الماء غير النظيف .
لا تقم بأكل أي شيء لم يتم طهيه جيدًا .
تجنب الأطعمة التي يقدمها الأشخاص الذين لم يغسلوا أيديهم.

وفي النهاية يجب أن تعلم  أن الأطعمة الغنية بالتوابل قد تمنع الشفاء من جرثومة المعدة بسرعة ، وقد تزيد من الألم الموجود ، لذا يجب دومًا التحدث إلى الطبيب المختص لكي ينصحك ، بما يجب فعله حول هذا الموضوع ، وكيفية تحسين النظام الغذائي كما انه يجب الامتناع عن التدخين .

المراجع
الوسوم
جرثومة المعدة"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook