مميزات الصحافة الإلكترونية

الكاتب: المدير -
مميزات الصحافة الإلكترونية
"محتويات
ماهي الصحافة الإلكترونية
اهم ما يميز الصحافة الإلكترونية
الفورية
السرعة والسهولة
دمج العناصر المتعددة
تعكس التغيرات في المجتمع
تلبية احتياجات القارئ الفردية
التغطية الصحفية الحية
التغطية الصحفية التفاعلية
إيجاد فرص عمل جديدة
سلبيات الصحافة الإلكترونية
أنواع الصحافة ومميزاتها
الصحافة الاستقصائية
صحافة المراقبة
الصحافة الالكترونية
صحافة الرأي
الصحافة الإذاعية
الصحافة الرياضية
الصحافة التجارية
الصحافة الترفيهية
الصحافة السياسية
ماهي الصحافة الإلكترونية

إذا كنت من مُحبي القراءة والإطلاع ، فسيكون لديك الشغف الدائم للبحث عن المعلومات و الاخبار التي تواجهها. فظهرت الصحافة التي لعبت دوراً مهماً للغاية في نشر الثقافة . ناهيك عن دورها في اكتشاف المجالات المختلقة كالسياسة و الرياضة و غيرها .

و احتلت الصحف الالكترونية مكاناً كبيراً وعظيماً على الإنترنت فمن خلال شبكة معلومات دولية كبيرة تظهر لك عزيزي المتطلع كل المعلومات والاخبار والمقالات التي تريدها من خلال شاشة الكمبيوتر او الهاتف.

فبمجرد عزيزي القارئ ضغطة زر واحدة تستطيع ان تذهب بعقلك بعيدا لمعرفة بحر واسع من المعلومات بكل لغات العالم التي تريدها .و تُتيح المقالات فرص عمل حيث ان بعض اصحاب العمل يكونوا في حاجتهم إلى موظفين فيستغلوا  الصحافة من اجل نشر اعلانات الوظائف التي تخص مجالاتهم.

اهم ما يميز الصحافة الإلكترونية
الفورية

حيث تُنشر النشرات الاخبارية كل ثلاثون دقيقة او كل ساعة تقريبا .و يتمكن الصحفيون عبر الانترنت من نشر الاحداث الاخباريه فور حدوثها ويمكنهم ايضاً تحديث القصص لضمان المعلومات وتأكيدها .

السرعة والسهولة

تتصدر السرعة و السهولة المرتبة الأولى من حيث المميزات حيث يمكن وبكل بساطة الدخول على الانترنت ومعرفة المعلومات بضغطة زر واحدة في اي وقت . و كذلك الحال في التلفاز .على عكس الكتب والمراجع التي تحتاج الى وقت في البحث .

دمج العناصر المتعددة

ان هذا الدمج من عناصر الوسائط يجعل الاخبار اكثر ترفيهياً ومتعة وذلك من خلال وجود الكثير من المدونات و المنتديات.

تعكس التغيرات في المجتمع

حيث نشر التطورات اولاً باول دون الحاجه الى الانتظار و يدخل حوالي مئة مليون شخص الى شبكة الانترنت لمناقشة التغيرات الخاصة بمجتمعهم.

تلبية احتياجات القارئ الفردية

وذلك لكونها لا تحتاج الى توزيع جماهيري تقليدي فإن الصحيفة الالكترونية يمكن نشرها وفقاً لرغبة كل شخص.

التغطية الصحفية الحية

حيث يوفر كلا من التلفاز و الانترنت تغطية حية وكاملة وعميقة للأحداث فور حدوثها و من موقع حدوثها فضلا عن امكانية بث وتخطية المؤتمرات والمجالس السياسية و المباريات .

التغطية الصحفية التفاعلية

و هذه التغطية التي تعتبر الأهم في الصحافة الالكترونية وهي التي تتيح التفاعل الايجابي بين القراء والصحفيين وإبداء الآراء الجديدة والافكار الجديدة.

إيجاد فرص عمل جديدة

يمكنك عزيزي القارئ وانت جالس في مكانك الحصول على العمل المناسب لك الذى يساعدك في حياتك فيمكنك نشر مؤهلاتك ومواهبك لاصحاب العمل حول العالم وستجد العديد منهم يتواصلون معك .

سلبيات الصحافة الإلكترونية
السرعة : لا يوجد موعد نهائي على الانترنت وكل شيء يجب ان يحدث بسرعته. هذا يعني وقتا اقل للتفكير واقل في البحث وبالطبع وقتا قليلا للغاية لمعرفة كيف حدث الخبر .
الإكتمال : انا اغلب المواقع على الانترنت لا تميل الى الاكتمال حيث تحتاج الى جملة  “انقر فوق”  او تعتمد على الدفع لتكمل باقي المقالة او تمتلئ صفحة الموقع بالاعلانات التي تُشعرك بالملل .
فقدان المصداقية : حيث انه اصبح ماده خصبة جداً لنقل الاشاعات والاكاذيب واصبح القارئ غير قادر على التأكد من الخبر.
ارهاق العين : حيث يتطلب منه القارئ الجلوس خلف الحاسوب واعطاء كل تركيزه الى ما يقرا حيث يفقد الشخص حرية الحركة اثناء القراءة .
أنواع الصحافة ومميزاتها
الصحافة الاستقصائية

هذا النوع من انواع الصحافه يتضمن الاستصقاء والبحث الشامل عن موضوع ما للكشف عن الادلة و تقديم نتائج الشخصيات ويميل الصحفيون إلي  الاستصقاء بإجراء بحث مُتعمق و دقيق عن طريق استخدام تقنيات مختلفه حديثة لجمع المعلومات. و ذلك البحث يُقدم تقارير شاملة كبيرة لتوضيح استنتاجاتهم . ولإحتواء هذا النوع من الصحافة على كم هائل من الادلة والبيانات فإنه بالتالي يحتاج الى وقت ومجهود و تخطيط سليم مثال وسائل الاعلام المطبوعه والمسموعة .

صحافة المراقبة

هي ذلك النوع الأدبي الذى هدفه الاساسي هو المراقبه وحماية المجتمع من الانشطة الغير قانونية . و هذا النوع يكون قريباً الى حد ما إلى الصحافة الاستصقائية من حيث كشف العمليات الغير مشروعة والمخالفة ومن امثلتها التحقيقات فى الحملات السياسية والانتخابات لضمان الالتزام بالقوانين والقواعد والمبادئ .

الصحافة الالكترونية

هي من اشهر انواع الصحافه وهي نواجهها في وقتنا الحالي ونشاهدها يومياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي  والصحف الرقمية على الانترنت . و تمدنا الصحافة بالحقائق والادلة اللازمة للانترنت بسهولة و بسرعة فائقة  دون تأخير في الطباعة او المعالجة او التسليم .

صحافة الرأي

تحتل صحافة الرأي مكانة عالية مقارنة ببقية انواع الصحافة وذلك لانها تحتوى على الافكار الذاتية للاشخاص بدلا من الحقائق الموضوعية المعروفة مما يجعلها مختلفه الموضوع والافكار.

حيث يضم افكار مختلفة للصحفيين المبتكرين . كل فكره من وجهه نظر مختلفة و تجد منها المؤيد والمعارض .و يجب عليك عزيزي القارئ معرفة الفرق بين الاراء والحقائق. وتكمن  اهمية صحافة الرأي  للناس في مساعدتهم على فهم آرائهم وقيمهم من خلال تصوير أكمل صوره للواقع عند استهلاك التقارير من وجهات نظر مختلفة .

الصحافة الإذاعية

تنقل الصحافة الإذاعية المعلومات والاخبار الى الجمهور من خلال وسائل الاعلام مثل التلفاز والراديو وتضم الصحافة الاذاعه الرياضية والطقس و حركه المرور و كل الفروع الشفوية التي تحتاج ان تكون مسموعة عن كونها مقروءة.   من المعروف انك تفضل سماع تقرير الإذاعة الرياضية عن ان تقرأها لكونها اكثر تشويقا ومتعة .

وناهيك عن الإذاعة الرياضية يوجد الطقس و حركه المرور والاخبار الترفيهيه وتشمل ايضا الاراء والافكار الخاصة بالصحفيين وتحتوي على قراءه التقارير بدون فيديو او اجراء تقريرا كاملا اثناء التقاط فيديو حي مباشر

الصحافة الرياضية

تُضم معرفة النتائج والترتيب والتصنيفات للرياضيين في الاحداث الرياضية المختلفة ويكون كل تركيزها على موضوع الاخبار الرياضية والتعليق الرياضي اثناء المباراة .

ومما لاشك فيه ان التعليق الرياضي هو عبارة عن صحافة إذاعية رياضية وهي تعطي تشويق واثاره للمجتمع . و قديما كانوا يعتمدوا على الاستماع للتعليق الرياضي في الراديو بدون مشاهده المباراه وكان وايضا يشعرون بالتشويق والتخيل .

الصحافة التجارية

تعطينا الصحافه التجاريه المعلومات والاخبار الكافيه في صورة تقارير عن صناعة او مجال معين.  يقوم الصحفيون التجاريين بعمل تفاصيل بجميع التطورات في الاعمال التجاريه التي تؤثر على الاشخاص المشاركين في هذا المجال .

يقوم الصحفيون التجاريون بمعالجة وتقديم كميات كبيرة من المعلومات المتعلقة بظروف السوق و الأكثر مبيعاً و الاقل مبيعاً . و يوفروا للمشتري فرصة كبيرة لإيجاد ما يحتاج إليه بكل بساطة .

الصحافة الترفيهية

ترتبط  الصحافة الترفيهية بالعديد من المجالات المرتبطة بالاحداث الجارية للشخصيات المشهوره والفنانين والممثلين والافلام والتليفزيون والكتب .و يقوم الصحفيون  ايضاً بتغطية العروض السينمائية الاولى و حفلات توزيع الجوائز وهو شائع في الانواع المطبوعة والمسموعة .

الصحافة السياسية

هي تُسلط الضوء على السياسة و الشئون الحكومية والمرشحين السياسيين والجدير بالذكر ان يكتب الصحفيون عن انشطه المسؤولين المنتجين للعمليات السياسية و نتائج العمل ونتائج العمل السياسي و نقل الاخبار والخلافات بين الدول ومتابعة التطورات السياسية  اولا ًباول مثل الاخبار المحليه والوطنيه والدولية والتقنيات الرقابية.

واخيراً واذا كنت تريد ان تصبح صحفياً يجب عليك التفكير اولا في تحديد مسار حياتك المهنية و هواياتك و أياً من هذه الانواع يجب عليك كتابتها. فكل من هذه الانواع لها مساراً مهنياً معين أو مختلفاً عن الاخر . مثلا فاذا كنت تحلم ان تصبح رئيس تحرير مستقبلا فستحتاج إلي تحديد مسار وظيفي  في تحرير الصحافة.

المراجع"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook