من أجمل أدعية رمضان

الكاتب: رامي -
من أجمل أدعية رمضان
محتويات المقال

أجمل أدعية رمضان
أوقات استجابة الدعاء في رمضان
ادعية رمضان مكتوبة
إليك عزيزي القارئ أجمل أدعية رمضان التي نتقرب بها إلى الله عز وجل في الشهر الفضيل، فيتوجه عباد الله برفع أيديهم والدعاء بما تيسر في طلب قضاء الحوائج من الله تعالى، فينزل الله الرحمات على العباد ويفتح أبواب الجنة، وأفضل ما يقوله المسلم في دعائه هو ما ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي كتاب الله عز وجل، بالإضافة إلى الاستغفار والحمد والشكر وقول الأذكار، وفي سطور موسوعة التالية نطرح لك مجموعة من ادعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان لعل الله يستجب لنا ولكم.
أجمل أدعية رمضان
أوقات استجابة الدعاء في رمضان

يمكن الدعاء في أي وقت من الشهر الفضيل، ولكن هناك بعض الأوقات التي خصصت باستجابة الدعاء، وذلك عن ما ورد في السنة النبوية الشريفة، ومن تلك الأوقات:

الدعاء عند الإفطار: دعوة الصائم عند أذان المغرب وساعة الإفطار مستجابة، فكان عليه الصلاة والسلام يدعو الله تعالى عند إفطاره بتقبل الصيام وثبات الأجر، وقد ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (إنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ).
الدعاء عند الإفطار في بيت قوم آخرين: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا في صيامه وقت إفطاره في بيوت قوم آخرين، فقد ورد في السنة النبوية بأن صلى الله عليه وسلم كان يدعوا لأهل البيت الذي أفطر عندهم ويقول: (أَفْطَرَ عِندكُمْ الصَّائمونَ، وأَكَلَ طَعَامَكُمْ الأَبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلائِكَةُ).
الدعاء عند رؤية الهلال: دعوة المسلم عند رؤيته لهلال رمضان مستجابة، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوا عند رؤية الهلال ويقول: (اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ).
الدعاء عند صلاة قيام الليل: دعوة المسلم في صلوات قيام الليل والتهجد مستجابة كما ورد في سنة النبوية الشريفة.
دعاء ليلة القدر: تتغير أقدار المسلم في تلك الليلة بما دعا الله عز وجل، وأحب الدعاء في تلك الليلة هو (اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).
ادعية رمضان مكتوبة
اللهم تقبل صيامنا وقيامنا، واجعلني من المتوكلين عليك الفائزين بقربك، وحبب إلي الإيمان، وجنبني الكفر والفسوق والعصيان.
اللهم اجعل لي نصيب في خيرك الذي تنزله على عبادك، وارزقني من فضلك وحبب إلى حلاوة طاعتك وذكرك، وأعني على شكرك وحسن عبادتك.
اللهم جنبني سخطك وغضبك وارحمني برحمتك يا الله، واجعلني في منزلة الشهداء والصديقين واحشرني مع المسلمين.
اللهم اعني على صيام نهارك، وقيام ليلك، وأداء فريضتك، وحبب إلى أعمال الخير كله، وجنبني خطوات الشيطان.
اللهم حبب إلى طاعاتك، وازرع في قلبي العطف على اليتيم وإطعام المسكين وارزقني صحبة الصالحين، واعطني من جود كرمك يا الله.
اللهم إنك قد وعدتنا وأمرتنا بدعائك لتستجب لنا، فها أنا أدعوك يا رحمن يا منان، بأن ترحمني وتغفر لي وعفو عني، وترزقني حسن الخاتمة، والراحة في الدنيا، ومجاورة الأنبياء والصالحين في فردوسك في الآخرة.
اللهم أعذني من نار جهنم وعذاب أخرتك، وارحمني يوم الوقوف بين يديك فأنا عبدك الضعيف أتوسل إليك وانت الخالق القوي الرحيم، فأنت عند ظني بك وبرحمتك وغفرانك وعفوك يا الله.
اللهم افتح لي أبواب رزقك وبارك لي فيه، وانزل على من بركاتك وفضلك، وأوزعني أن أشكرك نعمتك وفضلك علي وعلى والدي.
اللهم نقني من الذنوب والخطايا، وطهرني من العيوب والمعاصي، واملأ قلبي بتقواك وإيمانك.
اللهم تقبل أعمالي واغفر ذنبي واستر عيبي، وأجعل سعيي في عبادتك سعياً مشكوراً.
اللهم مالك الملك تؤتي الملك لمن تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، اللهم إني أسالك توفيقاً وسداداً في طريقي، وطهارة لنفسي، وتقوى لقلبي.
اللهم لك الحمد والشكر حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، على ما أنعمت علينا وعلى ما رزقتنا، والحمد لله على نعمة الإسلام وعلى ما فضلتنا على العالمين.
اللهم اخرج رزقي من السماء والأرض وقربه لي، وأتني في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار، وارحمنا قبل الموت وعند الموت ويوم العرض عليك يا الله، وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف خلق الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook