من أسرار التفوق المالي : الالمام بأنواع الدخل الثلاثة

الكاتب: وسام ونوس -
من أسرار التفوق المالي : الالمام بأنواع الدخل الثلاثة

 

 

من أسرار التفوق المالي : الالمام بأنواع الدخل الثلاثة

 

الدخل هو العائد الذي يحصل عليه صاحب العنصر الإنتاجي مقابل المساهمة في العملية الإنتاجية ، و أنواع الدخل الذي يمكنك تحقيقه ثلاثة وهي : الدخل المكتسب (العامل يحصل على الأجر سواء كان عمله يدويا أم ذهنيا) ، ودخل الاستثمار (رأس المال يحصل صاحبه على الفائدة) ، والدخل السلبي أو الخامل (الأرض يحصل صاحبها على الريع أو الايجار).

ولكل فئة دخل مجموعة من المزايا والعيوب ، ما يجعل لدى الفرد سبباً وجيهاً لتفضيل نوع معيّن من الدخل على الأنواع الأخرى أو نهج استراتيجية التنويع. و حتى تكون اختياراتك من الناحية المالية سديدة و حكيمة ، يجب أن تعرف أكثر حول أنواع الدخل الثلاثة.

أنواع الدخل الثلاثة :

الدخل المكتسب

هو أي دخل تحققه من خلال عملك في وظيفة ، وهو الأسلوب الأكثر شيوعاً لكسب المال ، ويشمل، أيضاً، امتلاك أعمال تجارية، وتقديم الاستشارات ، وأي نشاط آخر مقابل أجر على أساس الوقت والجهد المبذول. يتلقى معظم الأفراد دون سن الخامسة والستين معظم دخلهم على شكل راتب أو أجر مكتسب. على الجانب السلبي ، فإنك تتوقف عن تحقيق المال بمجرد توقفك عن العمل. إضافة إلى ذلك ، يخضع الدخل المكتسب لمعدل ضريبة أعلى من أي نوع آخر. إيجابياً ، فإنك لا تحتاج إلى رأس المال من أجل البدء بتحقيق دخل مكتسب ، وهو ما يفسر اعتماد الكثيرين على هذا النوع من الدخل في بداية حياتهم العملية ، إذ إنه، أيضاً، وسيلة رائعة لبدء مسيرتك المستقبلية في الاستثمار من خلال مساعدتك على ادّخار النقود.

 

دخل الاستثمار

هو الدخل المتحقق عن طريق بيعك لأداة استثمارية بسعر أعلى من سعر الشراء. وتسمى الأرباح المتحققة بالأرباح الرأسمالية ، وتشمل شراء وبيع الأصول الورقية ، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار والعملات، إضافة إلى بيع وشراء العقارات والقطع الأثرية والسيارات وغيرها. عادة ما يتطلّب تحقيق هذا النوع من الدخل قدراً جيداً من المعرفة والخبرة ، إذ يجب أن تتعلّم قراءة البيانات المالية وكيفية تحليل اتجاهات السوق. أضف إلى ذلك ، فأنت مُطالب بأن يكون لديك رأس مال، مقدماً ، لبدء العملية الاستثمارية ، وأن يكون كبيراً نسبياً من أجل تحقيق مكاسب جيدة، وهي التي تكون خاضعة، غالباً، للضريبة. على الجانب الإيجابي ، فإنه يمكنك إعادة استثمار العوائد المتحققة بعد كل عملية بيع، من خلال ما يسمى بتجميع العوائد.

الدخل السلبي، أو الخامل

وهو أهم أنواع الدخل فهو المال المتأتي من الأصول التي قمت بشرائها. على سبيل المثال ، الربح المتحقق من قيامك بتأجير منزل قمت بشرائه يعتبر دخلاً سلبياً. وبيع الملكية الفكرية، مثل الكتب وبراءات الاختراع، هو أيضاً أمثلة على الدخل السلبي ، فهو دخل متكرر لسنوات قادمة بمجرد إتمام الاستثمار ، وهذا يعني أنه يمكنك التقاعد مع ضمان استمرار النمو في قيمة أموالك الصافية. وتسمح الاستثمارات ، التي تولّد دخلاً سلبياً، لأصحابها بالتحكّم النشط باستثماراتهم ، فإذا كنت تملك مبنى سكنياً أو شركة، فستكون لديك سيطرة على العمليات والقرارت التي من شأنها أن تؤثر في نجاح استثمارك.

 

كما ترى، دخل الاستثمار و الدخل السلبي هما سر الحرية المالية على المدى البعيد ، لكن لا يعني هذا اهمال الدخل المكتسب (الاساسي) خصوصا في المراحل الاولى ، حيث يكون بثمابة الدعامة الأولى و النواة التي تثمر فيما بعد و تخطو بك نحو بناء مصادر دخل متعددة ، وبقدر ما أن إمكانات تنويع مصادر دخلك لا حدود لها ، يجب ان تدرك أنها لا تفلح جميع الامور دائما من المرة الاولى.. لذلك، خطط واعمل واختبر واستعد دائما لاجراء التعديلات البسيطة طوال طريقك.

 

شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook