من صفات الصحابيات

الكاتب: مروى قويدر -
من صفات الصحابيات

من صفات الصحابيات.

 

 

صفات الصحابيّات..

 

كثيرةٌ هي الخصال الحسنة التي تمثّلتها الصحابيات رضوان الله عليهنّ، وقد جعلت منهنّ هذه الخصال والصفات الحميدة قدوةً للمؤمنات، ومن هذه الصفات ما يأتي:

  • الجهاد في سبيل الله، وتحمّل الإيذاء فيه سبحانه، فكثيراً ما كانت الصاحبيّات يخرجن مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لحضور الغزوات، وكذلك كثيراً ما كانت الصحابيّة أخت شهيدٍ أو زوجة شهيدٍ أو ابنته أو غير ذلك، ولقد أوذيت صحابيّات النبيّ في الله كثيراً إيذاءً نفسيّاً وجسديّاً؛ إذ تعرضن للهجرة والطرد من بيوتهنّ بسبب إسلامهنّ.
  • تعلّم العلم ونقل الحديث، وأكثر من روين حديث رسول الله -عليه السّلام- هنّ زوجاته وبناته، كما كنّ يتعلّمن الأحكام الفقهيّة ويعلّمنها نساء المؤمنين.
  • اللباس المحتشم والعفّة الظاهرة؛ فنساء المؤمنين كنّ يلبسن القمص التي تصل إلى الكعبين في القدمين، وإلى الكفّين في اليدين.
  • الإنفاق في سبيل الله، ويُنقل من ذلك قصّة الصحابيّة الجليلة أمّ كلثومٍ بنت أبي بكر التي وصل لزوجها سبعمئة ألف درهمٍ من حضرموت، فبات ليلته قلقاً لم يستطع النوم، فلمّا رأت زوجته حاله، اقترحت عليه أن يوزّع كلّ ماله بين أصحابه إذا أصبح، وهكذا كان، فما إن أصبح الصباح حتّى فرّق ماله بين المهاجرين والأنصار.

 

حياء السيّدة عائشة

 

ومن صفات الصحابيّات عموماً وصفات السيّدة عائشة أمّ المؤمنين على وجه الخصوص؛ أنّها كانت شديدة الحياء، فورد عنها أنّها كانت بعد وفاة النبيّ وأبي بكرٍ تدخل إلى حجرتها فتضع عنها ثوبها، وتقول هو زوجي وأبي، ولكن بعد وفاة عمر ودفنه في الحُجرة بجوار النبيّ وأبيها، ما كانت تدخلها إلّا وقد شدّت ثوبها عليها؛ حياءً من عمر، رضي الله عنهم جميعاً.

 

الصحابيّات قدوةٌ للمؤمنات

 

تمثّلت الصحابيّات -رضوان الله عليهنّ- خير الصفات حين عايشن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولذلك نزلت فيهنّ الكرامات والبشائر بالفضل والقرب من الله سبحانه، فبُشّرت إحداهنّ بالجنّة، وأقرأ جبريل إحداهنّ السلام، وثالثةٌ أخبر النبيّ أنّها كمُلت على نساء المؤمنين؛ ولذلك كانت الصحابيّات قدوةً للمؤمنات من بعدهنّ، فحريٌّ بمن رغبت أن يكون لها ارتباطٌ حقيقيٌّ بهؤلاء النسوة وصفاتهنّ وأخلاقهنّ، أن تأخذ من صفاتهنّ وأخلاقهنّ وتسير على طريقهنّ.

شارك المقالة:
187 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook