من علامات الساعة التي لم تقع – أول قبائل العرب هلاكاً قريش

الكاتب: علا حسن -
من علامات الساعة التي لم تقع – أول قبائل العرب هلاكاً قريش.

من علامات الساعة التي لم تقع – أول قبائل العرب هلاكاً قريش.

 

أول قبائل العرب هلاكاً قريش – شياطين تقرأ على الناس قرآناً:
 

أولاً: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، قال: “أسرعُ قبائل العرب فناءً قريشٌ ويُوشِكُ أن تمرّ المرأة بالنّعل فتقول إنّ هذا نعلُ قرشي”.


ثانياً عن عائشة رضي الله عنها قالت: “دخل علَيَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ وهوَ يقولُ : يا عائشةُ قَومُكِ أسرَعُ أُمَّتي بي لحاقًا . قالت : فلمَّا جلسَ قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ جعلَني اللَّهُ فِداءَكَ لقد دخلتَ وأنتَ تقولُ كلامًا ذَعرَني قال : وما هوَ ؟ قالت : تزعُمُ أنَّ قَومي أسرَعُ أُمَّتِكَ بِكَ لحاقًا ؟ قال : نعم . قالَت : ومِمَّ ذاكَ ؟ قال : تستَحليهِم المَنايا، وتَنفُسُ علَيهم أُمَّتُهم ، قالت : فقلتُ : فكيفَ النَّاسُ بعدَ ذلكَ أو عندَ ذلكَ ؟ قال : دَبًى يأكُلُ شِدادُه ضِعافَه حتَّى تقومَ السَّاعةُ” أخرجه أحمد في باقي مسند الأنصار“.


شرح الحديث:


إنّ هذانِ الامرانِ يشيران إلى أنّ أول القبائل هلاكاً هي قريش، والسبب في ذلك ما بينه الحديث الثاني الحسد من الأمة لهم على مكانتهم، فالمعلومُ أن الناس تبع لقريش، وأن الخلافة فيهم، وأنها لهم ما بقي في الناس اثنان، فهذه المكانة العالية تجد لها أثراً عميقاً في النفوس المريضة في آخر الزمان، فيتآمرونَ عليهم، ولعلها مؤامرةً عظمى تحاك حول القرشيين تجعل كا قرشي مطلوب للموت في نظر الناس، وهي أشبه بتلك التي وقعت في بداية العهد العباسي؛ أصبح كل أموي مطلوب للموت في ذلك الوقت.
 

شياطين تقرأ على الناس قرآناً:
 

أولاً: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قال: “إنّ في البحر شياطين مسجونةً أوثقتَها سليمانُ يُوشكُ أن تخرج فتقرأ على الناس قُرآناً” أخرجه مسلم.

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook