من علامات الساعة الصغرى “ظهور الفتن”

الكاتب: علا حسن -
 من علامات الساعة الصغرى “ظهور الفتن”.

 من علامات الساعة الصغرى “ظهور الفتن”.

 

ظهور الفتن:
 

الفتن: وهي جمع فتنة، وهي الابتلاء والامتحان والاختبار من الله، ثم كثُر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه، ثم أُطلقت على كلّ مكروهٍ أو آيلٍ إليه؛ مثل الإثم، والكفر والقتل، والتحريق، وغير ذلك من جميع الأمور المكروهة.


وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام، أن من أشراط الساعة هو ظهور الفتن العظيمة التي يلتبس فيها الحق، فتزلزلُ الإيمان حتى يُصبح كافراً، ويُمسي مؤمناً ويصبح كافراً، كلما ظهرت فتنةٌ؛ فقال المؤمن: هذه مُهلتي، ثم تنكشف، ويظهر غيرها، فيقول: هذه، هذه. ولا تزال الفتن تظهرُ في الناس إلى أن تقوم الساعةُ.


ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:” إن بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمناً ويُسمى كافراً، ويمسي مؤمناً، ويُمسي مؤمناً ويُصبح كافراً، القاعد فيها خيرٌ من القائم، والقائم فيها خيرٌ من الماشي، والماشي فيها خيرٌ من الساعي، فكسّروا قيّسكم، وقطعوا أوتاركم، واضرِبوا بسيوفكُمُ الحجارة؛ فإن دُخل على أحدكُم؛ فليكن كخير ابني آدم”.


وروى الإمام مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله عليه الصلاة والسلام، قال: “بادِروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المُظلم؛ يُصبح الرجل مؤمناً ويُمسي كافراً، أو يُمسي مؤمناً ويُصبحُ كافراً، يبيعُ دينه بعرضٍ من الدنيا” صحيح مسلم.


وعن أم سلمة زوج النبي عليه الصلاة والسلام رضي الله عنها؛ قالت: استيقظ رسول الله عليه الصلاة والسلام ليلةً فزِعاً؛ يقول: سبحان الله ما أنزل الله من الخزائن؟ وماذا أنزل الله من الفتن؟ من يوقظ صواحب الحجرات، يريد أزواجه لكي يُصلين؟ ربّ كاسية في الدنيا عارية في الآخرة” رواه البخاري

شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook