من علامات الساعة الصغرى “عود أرض العرب مروجاً وأنهاراً”

الكاتب: علا حسن -
من علامات الساعة الصغرى “عود أرض العرب مروجاً وأنهاراً”.

من علامات الساعة الصغرى “عود أرض العرب مروجاً وأنهاراً”.

 

عود أرض العرب مرجاً وأنهاراً:
 

إن من علامات الساعة الصغرى التي سنتحدث عنها هي عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال:” لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً”. وفي هذا الحديث دلالة على أرض العرب كانت مروجاً وأنهاراً، وأنها ستعود كما كانت مروجاً وأنهاراً، وأنها ستعود كما كانت مزدوجاً وأنهاراً.


قال النووي في معنى عود أرض العرب مروجاً وأنهاراً،ومعناه أي أنهم يتركونها ويُعرضون عنها، فتبقى مهلة، لا تُزرع، ولا تُسقى من مياهها، وذلك لقلّة الرجال، وكثرة الحروب، وتراكم الفتن، وقرب الساعة، وقلّة الآمال، وعدم الفراغ لذلك والاهتمام به”.


والذي يظهر لي أن ما ذهب إليه النووي رحمه الله في شرحه لهذا الحديث فيه نظر؛ فإن أرض العربِ أرضٌ قاحلة شحيحة المياه، وقليلة النبات، غالب مياهها من الآبار والأمطار، فإذا تُركت واشتغل عنها أهلها، مات زرعها، ولم تَعُد مروجاً وأنهاراً. وظاهر الحديث يدلّ على أن بلاد العرب ستكثرُ فيها المياه، حتى تكون أنهاراً، فتنبت بها النباتات، فتكون مروجاً وحدائق وغابات.


والذي يؤيد هذا أنه ظهر في هذا العصر عيونٌ كثيرةٌ تفجّرت كالأنهار، وقامت عليها زراعاتٌ كثيرة، وسيكون ما أخبر به الصادق عليه الصلاة والسلام، فقد روى معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال في غزوة تبوك:” إنكم ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك، وإنكم لن تأتوها حتى يُضحي النهار، فمن جاءها منكم فلا يمسّ من مائها شيئاً حتى آتي، فجئناها وقد سبقنا إليها رجلان، والعين مثل الشراك، تبضّ بشيء من ماء، قال: فَسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل مسستما من مائها شيئاً، قالا: نعم، فسّبهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال لهما ما شاء الله أن يقول. قال: ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلاً قليلاً، حتى اجتمع في شيءٍ. قال: ثم غسل رسول الله صلّى الله عليه وسلم فيه يديه ووجهه، ثم أعاده فيها، فجرت العين بماءٍ منهمر، أو قال غزير، حتى استقى الناس، ثم قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:” يوشك يا معاذ إن طالت بك حياةٌ أن ترى ما ها هنا مُلىء جِناناً”. صحيح مسلم.

شارك المقالة:
156 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook