من مواضع حذف الهمزة

الكاتب: رامي -
من مواضع حذف الهمزة

من مواضع حذف الهمزة :

[من مواضع حذف الهمزة]
من الحذف المطرد حذف همزة أفعل من المضارع واسم الفاعل واسم 

المفعول كقولك: أكْرَمَ يُكْرِمُ فهو مُكْرِمٌ ومُكْرَمٌ. والأصل أن يقال: يُؤَكْرِم ومُؤَكْرِم ومُؤَكْرَمٌ1، لكن حذفت الهمزة من أكرم استثقالاً لتوالي همزتين في صدر الكلمة، ثُمَّ حُمِلَ على ذي الهمزة أخواته، والْمُفْعِل والْمُفْعَل لتجري النظائر على سننٍ واحدٍ. ولم يستعمل الأصل إلاَّ في الضرورة كقول الشاعر:

فإنَّهُ أَهْلٌ لأَنْ يُؤكْرَمَا2  ... ...  ...  ...
وشذَّ قولهم في السعة: أرض مُؤَرْنِبَة - بكسر النون - أي: كثيرة الأرانب، وكذلك قولهم: كساء مُؤَرْنَب3 إذا خلط صوفه بوبر الأرنب.
فلو غيرت همزة " أفْعَل " بقلبها هاءً أو عيناً لم تحذف للأمن من التقاء همزتين. ومن ذلك قولهم: هَرَاقَ الماءَ يُهَرِيقُه فهو مُهَرِيق والماءُ مُهَرَاق
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 قال في الخلاصة والكافية الشافية:

وحذف همز أفْعَل استمر في      مضارعٍ وبنيتي منصِفِ

 ينظر شرح الكافية الشافية 4/2165، وشرح ابن الناظم ص 868، وشرح الملوكي لابن يعيش ص 341.
2 هذا بيت من الرجز: وقائله أبو حيان الفقعسي كما في التصريح 2/396  والشاهد في قوله: " يؤكرما " حيث جاء بالفعل تاماً وهو ضرورة. وينظر البيت في المقتضب 2/98، والأصول 3/115، والمنصف 1/37، 192، 2/184، وشرح ابن الناظم ص 868، والمساعد 4/190، والعيني 4/578، والخزانة 1/368.
3 القياس في ذلك أن يقال: مُرِنبَة، ومثله قول الشاعر:

تدلَّت على حُصِّ الرؤوس كأنَّها          كرات غلام في كساء مُؤرْنَبِ

ينظر البيت في الكتاب 4/280، وشرح أبياته لابن السيرافي 2/437، والمقتضب 2/38، وأدب الكاتب ص 608، والاقتضاب ص 474، والمنصف 1/192.

 

وَعَبْهَل الإبلَ يُعَبْهِلُهَا فهو مُعَبْهِلٌ والإبلُ مُعَبْهَلَةٌ، أي: مُهْمَلة(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)ينظر الصحاح واللسان ( عبهل ).

شارك المقالة:
230 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook