من هم المنكرون لظاهر المهدي

الكاتب: علا حسن -
من هم المنكرون لظاهر المهدي.

من هم المنكرون لظاهر المهدي.

 

من هم المنكرون لظاهر المهدي؟
 

لقد اشتهر عن البعض إنكار أصل ظاهرة المهدي، والمنكرون في غالبهم كانوا إمّا أنه يرى أنّ المقصود بالمهدي عيسى عليه السلام وإما يكون قليل البضاعة في صنعة الحديث، وإما يكون من المدرسة العقلانية قديما وحديثاً ممن حكمت العقل في الشرع، وإما يكون ممن تأثر بدراسات المستشرقين ومناهجهم، أو قد يكون الإنكار من باب ردة الفعل من اختلاط هذه الظاهرة ببعض الأوهام.
 

الشخصيات التي أنكرت وجود المهدي:
 

سنتناول هنا بعض الشخصيات ما ورد عن مجاهد والحسن البصري وما أُثر عن ابن خلدون ومحمد رضا من إنكار لظاهرة المهدي.


أولاً: مجاهد والحسن البصري وظاهرة المهدي: لقد ورد عن مجاهد والحسن البصري أنهما يريان أنّ المهدي هو عيسى بن مريم، وما ورد عنهما إنما وصل من طرق ضعيفة لا يعتد بها. وعلى اعتبار صحة ورود هذا الرأي عنهما، فإنّ مرجعه أثر أخرجه ابن ماجه وفيه “ولا المهدي إلا عيسى ابن مريم”. وهذا الحديث أخرجه الحاكم في مستدركهُ، وقال عقبة: إنما ذكرت هذا الحديث تعجباً، لامحتجاً به، والحديث ضعفه البيهقي، وقال عنه الذهبي في الميزان منكر، وقال الصنعاني، موضوع وممن ضعفه أيضاً الآبري والقرطبي.


وعلى فرض صحة الأثر، فليس فيه ما ينفي خروج المهدي من عترة النبي عليه الصلاة والسلام؛ لأن الأخبار الكثيرة الواردة عن وصف المهدي واسمه واسم أبيه واضحة وصريحة بأن المهدي غير عيسى عليه السلام. وغاية ما فيه أنه أثبت أنه لا مهدي كامل معصوم إلا عيسى عليه السلام؛ أي أنّ عيسى أعظم مهدي بين يدي رسول الله صلّى الله عليه وسلم، بحيث يصحّ أنّ يُقال لا مهدي في الحقيقة سواه وإن كان غيره مهدياً.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook