من هو الشاعر واحد؟ وأهم الإنجازات والتكريمات التي حققها الشاعر واحد ؟

الكاتب: رامي -
من هو الشاعر واحد؟ وأهم الإنجازات والتكريمات التي حققها الشاعر واحد ؟
من هو الشاعر من الأسئلة المطروحة بقصد معرفة كل ما يتعلق بالشاعر من حيث حياته واسم عائلته واسمه الحقيقي وسبب تسميته وكتبه وإنجازاته، ويهتم به لتسليط الضوء على من هو شاعر ومعلومات عنه، إلى جانب أعماله وكتبه وحياته الأسرية. كما أنه مهتم بالاطلاع على أشهر قصائد الشاعر.

من هو الشاعر
معلومات عن الشاعر
ديوان الشاعر
أعمال الشاعر
اهم انجازات وتكريم الشاعر وحيد
نظرة على حياة عائلة شاعر شاعر
شاعر في اليونسكو
قصائد شاعر
من هو الشاعر

للإجابة على سؤال من هو الشاعر، يمكن القول أن الشاعر هو الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، وهو شاعر سعودي من أقارب العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية، بدر بن عبد. ولد محسن عام 1949 م في مدينة الرياض. نشأ هذا الشاعر في أسرة تحب الأدبوالشعر مما كان له أثر إيجابي على شعره وحياته الأدبية. كتب شاعر قصائد نبطية ووصف في أشعاره جميع الأحداث التاريخية التي عاشها في حياته والتي مرت بشكل عام بالمملكة العربية السعودية.

تعبر معظم قصائد الشاعر وحيد عن القيم والمبادئ الاجتماعية التي يحملها هذا الشاعر في صدره وقلبه حتى كان له مكانة بارزة في قلوب الناس، ومن الجدير بالذكر أن لقب الشاعر كان وحيدًا وليس لقبًا وحيدًا. الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، ولقي أيضا بمهندس الكلمة وابتسامة الأغنية السعودية، لأن العديد من أشعاره أصبحت أغاني لأشهر المطربين السعوديين، وكان الشاعر من بينهم. عظمة هذه الألقاب العظيمة التي كان يمتلكها في حياته.

معلومات عن الشاعر

كانت حياة الشاعر وحيد مليئة بالمحطات والأحداث العظيمة، لذا نقدم هنا مجموعة من المعلومات المهمة عن الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود:

ولقي الشاعر وحيد أو الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود بمهندس الكلمة، كما أطلق عليه اسم ابتسامة الأغنية السعودية.
كان الشاعر من أكثر المبدعين في كتابة وقراءة الشعر حتى أصبح من الشخصيات البارزة في الشعر النبطي في المملكة العربية السعودية، مما جعله مشهوراً في الأوساط الأدبية حتى أصبح من أوائل موظفي الخدمة المدنية الذين قاموا بذلك. هي المسؤولة عن الحركات الأدبية في المملكة.
تعلم الشاعر إحداها في المملكة العربية السعودية وكذلك في مصر وسافر أيضًا إلى بريطانيا العظمى لمواصلة التعليم.
البيئة التي نشأ فيها الشاعر واحد كانت أدبية: والده الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود ساعده في بداياته الأدبية، كما فعلت والدته الأمير وضحة الحمود الفيصل الحمود الراشد.
كانت مكتبة والده مكتبة كبيرة جدًا تضم ??العديد من الكتب في الشعر والأدب، وكانت هذه فرصة للشاعر للتعرف على تجارب الشعراء وتنمية مواهبهم وصقلها.
شعر أشهر شاعر غنائي، حتى أشعاره كانت من تأليف ملحنين عظماء وغناها كبار المطربين.
وكان الشاعر بحاجة إلى الشاعر خالد الفيصل والشاعر محمد بن أحمد السديري والشاعر محمد العبد الله الفيصل، وتعلم الكثير من تجاربهم.
غنى له الجميع: طلال مداح، كاظم الساهر، محمد عبده، نوال الكويتي، نجاة الصغيرة وغيرهم.
الشاعر يبلغ من العمر 72 عاما وولد عام 1949.
ديوان الشاعر

كتب شاعر أربعة مجلدات شعرية. كانت هذه المجموعات الأربع إضافة رائعة للمكتبات العربية والسعودية وهذه المجموعات الأربع هي:

ديوان “ما نقش العصفور في تاريخ الثور” صدر عام 1989 م.
ديوان “رسالة من بدوي” نشر عام 1990 م.
صدر ديوان “باليت ربما قصيدة” عام 1996 م.
صدر ديوان “ومض” عام 2010.
أعمال الشاعر

هناك العديد من الأعمال الشعرية للشاعر وحيد، ويقصد بالأعمال القصائد التي اشتهرت وشهرت لسبب أو لآخر، وخاصة القصائد التي غناها كبار المطربين، بالإضافة إلى المجموعات الشعرية التي قام بطباعتها وإضافتها. المكتبة السعودية والعربية، وفيما يلي أشهر قصائد الشاعر وحيد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود:

قصيدة ليلية غناها عبد الرب إدريس.
القصيدة ما هي اطول ليله قصيدة الشغف لو اراد قصيدة الحب لي القصيدة التي روتها الظفاري قصيدة عز الكلام وقصيدة زمان الصمت كل شئ تغنى بها طلال مداح.
صوتك يناديني قصيدة، أعتذر، عافية قصيدة أمتي، سمعت قصيدة اسمك، إجابتي قصيدتي السلام وقصيدة جمرة غدي، كلها غناها المطرب الشهير محمد عبده.
قصيدة عن المخيف، قصيدة كما لو كنت حبي، قصيدة عن النوى، قصيدة أنهم ذهبوا جميعًا، غناها جميع عبدي الجوهر.
اهم انجازات وتكريم الشاعر وحيد

هناك العديد من التكريمات والإنجازات التي نالها الشاعر وحيد في مسيرته الأدبية، وفيما يلي نبرز كل الإنجازات والأوسمة التي حققها الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في حياته:

انتخب الأمير بدر بن عبد المحسن المعروف بالشاعر وحيد رئيساً للجمعية السعودية للثقافة والفنون عام 1973.
عين رئيساً لهيئة الشعر في المملكة العربية السعودية.
في عام 2019، حصل وحيد على وشاح الملك عبد العزيز.
قام الشاعر وحيد بتحرير نصوص شعرية متنوعة في عدد من المهرجانات العربية والسعودية.
نظرة على حياة عائلة شاعر شاعر

نظرة على حياة الشاعر وحيد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود. شاعر من عائلة آل سعود، الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية. ولد في 29 أبريل 1949 م. تزوج من ست نساء، انفصلن عن ثلاث، وأنجب منه خمسة عشر طفلاً: الأمير خالد، الأمير سلطان، الأميرسعود، الأمير عبد المحسن، الأميرة نورة، الأميرة لمى، الأميرة العنود، الأميرة صيتة، الأميرة بسمة، الأميرة لين، الأميرة سلمى، الأميرة. الجوهرة والأميرة وضحة وله أحفاد وعشرون حفيداً.

شاعر في اليونسكو

تم تكريم الشاعر وحيد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة يوم الشعر العالمي لمساهمته الأدبية والفنية الكبيرة على مدى أربعين عاما، وذلك في مقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث ألقى الشاعر اثنتي عشرة قصيدة، وألقيت هذه القصائد أمام حشد كبير بحضور أكثر من 400 عامل ثقافي من جميع أنحاء العالم، وحضر الحفل وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وسفير خادمالحرمين الشريفين لدى فرنسا خالد بن. محمد العنقري .. من أهم الإنجازات في تاريخ الشاعر السعودي الأمير بدر بن عبد المحسن.

قصائد شاعر

وفي ختام ما ورد عن الشاعر وحيد لا بد من الاطلاع على بعض قصائده حتى يتعرف على أسلوبه الشعري وإنتاجه الأدبي، وفيما يلي بعض قصائده:

يقول الشاعر شيئًا واحدًا: في الليل أحبك .. ما تبقى من السماء يذهب إلى ظلال الليل، فأنا في الصباح أحبك للحظة التي هي مجرد اشمئزاز وغطرسة، فأنا أرى قبري بين عينيك و. قلبكفي صدري سروج حزينة ومكسورة رغم المطر والرياح التي أصابته بالشلل.إلى متى سأبني على صمتك، هل أنا جريئة؟ أنا محتار من أسباب سلامكم وحربكم. العمر أحبك .. ما يتبقى من شعوري عندما يجفني العمر .. كيف أحبك؟
كما يقول الشاعر واحدًا: أعتذر عن كل شيء إلا الشغف .. ليس لدي عذر للشغف .. أعتذر .. عن كل شيء إلا الجروح .. ليس للجراح إلا الصبر. … إلى جانب الشغف، لدي أعذار، وأؤمن بنفسي … لم أختر، أنا أحبك، لا أحد يحب من يريد

وصلنا هنا إلى نهاية هذا المقال، حيث سلطنا الضوء على إجابة سؤال من هو الشاعر، وتحدثنا عن هذا الشاعر بعدة طرق، من حيث إنجازاته، وجوائزه، وتكريمه، ومجموعاته، غنى الشعر وحياته العائلية أيضًا.
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook