من هو الشيخ جابر مبارك الصباح

الكاتب: ولاء الحمود -
من هو الشيخ جابر مبارك الصباح

من هو الشيخ جابر مبارك الصباح.

 
 
ولد الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح في يناير عام 1942، ويشغل رئيس الوزراء في حكومة الكويت منذ نوفمبر، وقد شغل سموه عدة وظائف.
بدأ الشيخ جابر مسيرته المهنية مستشارًا في إدارة الشؤون الإدارية بالديوان الأميري.
ثم شغل منصب مدير إدارة الشؤون الإدارية في الديوان، وتولى منصب وكيل وزارة الشؤون الإدارية. والشؤون المالية في الديوان .
عُيِّن صاحب السمو حاكم لمحافظة حولي في 19 مارس ، ثم حاكم لمحافظة الأحمدي قبل أن يشغل حقيبة الشؤون الاجتماعية والعمل ، ثم منصب وزير الإعلام ، وأصبح بعد ذلك مستشارًا لمكتب سمو الأمير جابر الأحمد .
في 14 فبراير، تم تعيين صاحب السمو الشيخ جابر مبارك الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزير الدفاع، وشغل نفس المناصب في الحكومة، التي تشكلت في 14 يوليو .
في عام ، أصبح الشيخ جابر رئيسا للمجلس الأعلى للبيئة.
في فبراير ، تم تعيينه في النائب الأول لرئيس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزير الدفاع، وقد شغل نفس المنصب في الحكومتين، التي تشكلت في 11 يوليو و 25 مارس .
تم تعيين سمو الشيخ جابر مبارك الصباح، في 28 أكتوبر ، في تعديل وزاري، النائب الأول لرئيس الوزراء و وزير الدفاع، وتم إعادة تعيينه في نفس المناصب في الخزانات، التي تشكلت في مايو ، ويناير ومايو ومايو .
في عام ، أصبح الشيخ جابر رئيسا للمجلس الأعلى للمعوقين، وهو راعي جائزة الشيخ مبارك الحمد الصباح للصحافة، التي تم إنشاؤها لتكريم التميز في الصحافة الكويتية.
 

رئاسة مجلس الوزراء

 
تم تعيين سمو الشيخ جابر مبارك الصباح، كرئيس للوزراء في نوفمبر ، وبعد مرور عام، في ديسمبر ، تم تعيينه رئيسًا للوزراء عقب الانتخابات البرلمانية التي أجريت في ديسمبر .
أُعلن سمو الشيخ جابر المبارك أنه أعاد تشكيل وزارته التي استمرت خمسة أشهر، واستبدل سبعة أعضاء، بمن فيهم وزيرا النفط والمالية، ورفع عدد الإسلاميين إلى أربعة، وجاء التعديل الوزاري بعد أسبوعين من تقديم جميع الوزراء استقالاتهم إلى الصباح بعد استجواب أعضاء مجلس الوزراء لعدة أعضاء، بمن فيهم رئيس الوزراء نفسه.
تم تعيينه في نفس المنصب في نوفمبر عندما صدر أمر أميري بتعيينه رئيسًا للوزراء، وتفويضه بتعيين أعضاء في الحكومة الجديدة.
 
 

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها الشيخ جابر مبارك الصباح 

 
حصل على وسام الشرف والتقدير العليا للخدمة العامة، من وزارة الدفاع الأمريكية، تقديراً لجهوده في تطوير العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والكويت.، منح الملك حمد بن عيسى آل خليفة الشيخ جابر “وسام الملك عيسى من الدرجة الأولى”، بعد زيارته للبحرين، حيث شارك في منتدى الشرق الأوسط للأمن الداخلي والعالمي.
 أصبح أول عربي يحصل على أعلى تكريم لليابان يتم منحه للأجانب، وسام الشمس المشرقة غراند كوردون، وقد منح الإمبراطور الياباني أكيهيتو وسام الإمبراطوري “وسام كوردون أوف ذا صن رايز”، من خلال حفل أقيم في القصر الإمبراطوري في طوكيو، وذلك تقديرا لمساهمات الشيخ جابر، في تعزيز التفاهم المتبادل وكذلك العلاقات السياسية والدبلوماسية والبيئية بين الكويت واليابان.
 

حياة الشيخ جابر مبارك الصباح الاجتماعية

 
تزوج الشيخ جابر المبارك مرتان، فقد تزوج لأول مرة من الشيخة شيخة صباح الناصر الصباح، وأنجب منها سبعة أبناء، ثم تزوج من إلهام فالح الجلوي، وأنجب منها اثنين.
 
شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook