من هو صالح كامل

الكاتب: ولاء الحمود -
من هو صالح كامل

من هو صالح كامل.

 
رجل الأعمال صالح كامل، ولد في عام 1360هـ/ 1941م، في منطقة مكة المكرمة لعائلة سعودية كانت تعمل بالطوافة، حيث إن والده كام يعمل مدير عام لديوان مجلس الوزراء السعودي، بينما تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة ومنطقة الطائف، بينما تلقى تعليم الثانوي في منطقة جدة.
كما تمكن رجل الأعمال الراحل صالح كامل، من الحصول على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض، وذلك في عام 1383 هجرياً الموافق 1963 ميلادياً، وواصل نجاحاته المهنية بشكل كبير حتي أنشأ مؤسسة صغيرة باسم دار ومكتب الكشاف السعودي، وكان ذلك وهو طالب، ثم بدأ حياته العملية في الطوافة مع عائلته والتي تعد مهنتهم الرسمية، وبعد ذلك التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وقد عمل في إدارة رعاية الشباب، وبعدها انتقل للعمل بداخل وزارة المالية السعودية.
 
وقد عمل في وزارة المالية لمدة عشر سنوات كاملة، ثم بعدها ترك صالح كامل العمل في الحكومة السعودية، ثم اتجه إلى العمل في القطاع الخاص السعودية، لينجح في إدارة وامتلاك أكثر من 12 مليار ريال سعودي موزعة على أكثر من 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي 45 دولة في مختلف دول العالم.
 
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية والدول العربية، نعي الراحل صالح كامل بشكل واسع للغاية، حيث نشر المشاركين في الهاشتاج، العديد من الصور التذكارية للراحل والكثير من المواقف الجميلة له والتي كانت داعمة للكثير من المواقف الهامة في التاريخ العربي.
 
أعمال رجل الأعمال صالح كامل
رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة في منطقة جدة بالمملكة العربية السعودية.
يرأس صالح كامل، مجلس إدارة بنك التمويل المصري السعودي، وبنك البركة في لبنان، وشركة الإعلام العربية بداخل المملكة العربية السعودية، وراديو وتليفزيون العرب.
تم تعيين صالح كامل، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي في مملكة البحرين.
عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند في قبرص.
تولي منصب رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.
رئيس غرفة التجارة الإسلامية بداخل المملكة العربية السعودية.
عين عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي في جمهورية مصر العربية والسودان، كما عين عضو في الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، وعين عضو في الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي.
عين عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية ومنها (المملكة المتحدة، ألمانيا، سويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية).
وقد قام الراحل صالح كامل، بالعمل على تقديم عدد كبير من الأوراق والمحاضرات الاقتصادية الإسلامية والتمويل الإسلامي والتنظيم المصرفي أيضاً وغيرها من المحاضرات الهامة للكثير من الأشخاص في كافة دول العالم، كما قام بالعمل على إنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي بداخل المملكة العربية السعودية ومصر، حيث يمتلك رجل الأعمال السعودي صالح كامل، نظام ساهر السعودي للمرور التابع لوزارة الداخلية، والذي يعد أهم مشاريع المرور في الوطن العربي، والذي حقق نجاحات كبيرة ونجح في تقليل عدد المخالفات المرورية التي كان يتم رصدها في المملكة.
 
شارك المقالة:
189 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook