من هو عبد الله جمعة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
من هو عبد الله جمعة؟

من هو عبد الله جمعة؟.

 
الأدب السعودي الحديث
يُعدّ الأدب السعودي حديث العهد مقارنة بالتطور الأدبي الذي شهدته دول عربية كثيرة، فكانت الصحافة هي المجال الوحيد أمام الأدباء الذين خاضوا غمار الشعر والنثر، في جميع الموضوعات الأدبية، من خلال البحث الحثيث عن الشهرة، إلى أن تطور الأدب في هذا البلد بشكل سريع ليواكب الأعمال الأدبية العربية، فظهرت النزعة الرومانسية من خلال البيئة الاجتماعية السعودية، وحلقت الكتابات الحديثة في الخيال والعاطفة، وخاضت غمار القصة القصيرة والرواية والشعر والنثر بشكل أثار إعجاب القراء، فخرجت من إطار الصحف والمجلات، إلى إنتاج المجموعات القصصية المطبوعة، والكتب الأدبية بشتى أشكالها، ويُعدّ كتاب حكايا سعودي في أوروبا للكاتب عبد الله الجمعة واحدًا من الكتب الأدبية التي نالت إعجاب القارئ العربي.
 
الكاتب عبد الله الجمعة
هو عبد الله بن صالح الجمعة، وهو رحالة وكاتب سعودي، من مواليد مدينة الرياض عام 1987م، درس عبد الله الجمعة القانون، وتخرّج من جامعة الملك سعود، وحاز على شهادة الماجستير من جامعتي مانشستر وهارفارد، واشتهر الجمعة كرحالة سعودي خاض غمار السفر والمغامرة، وقد أنشأ الجمعة برنامجين على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق من خلالهما مغامراته وأسفاره، وكان له عدد كبير من المعجبين والمتابعين، كما كان له أيضًا عدّة كتب حققت نجاحًا كبيرًا، واكتسب من خلالها شهرة كبيرة وهي:[٢] كتاب أيتام غيروا مجرى التاريخ. كتاب عظماء بلا مدارس.
 
كتاب حكايا سعودي في أوروبا
كتاب حكايا سعودي في أوروبا وصف الكاتب عبد الله الجمعة في هذا الكتاب رحلاته وتنقلاته بين الدول والمدن الأوروبية، وروى العديد من القصص التي حدثت معه، ووثق مغامراته ورحلاته في هذا الكتاب، فتحدث عن ضياعه في إحدى غابات إنكلترا، وعن إحدى رحلاته البحرية في بحر البلطيق، وكان الكتاب شبيهًا بالمذكرات اليومية التي تجعل القارئ يعيش تجربة السفر والتجوال بخياله، من خلال السرد المبسط والأسلوب المتميز اللطيف، وحوى الكتاب على معلومات كثيرة عن الدول التي زارها الكاتب، فمن متحف ليوناردو دافنشي، إلى برج بيزا المائل، إلى منفى السلطان عبد الحميد الثاني، إلى رسالة العاشقة التي نسيتها كاتبتها في أحد الكتب القديمة منذ الحرب العالمية الثانية ووجدها الجمعة، والكثير من القصص التي تنتقل بالقارئ إلى معالم أخرى.
 
اقتباسات من كتاب حكايا سعودي في أوروبا
حرص الكاتب من خلال كتابه حكايا سعودي في أوروبا على نقل القصص الغريبة التي واجهته في رحلاته وتنقلاته، إلّا أنّ الأسلوب الأدبي الواضح والذي دلَّ على خبرة الكاتب في صياغة الأحداث جعل العديد من القراء يتحدثون عن جماله، ويتناقلون الاقتباسات والمقتطفات منه، ونذكر من هذه الاقتباسات: "الغجر شعب متجول، يُعتقد أنه قدم أصلًا من شمال الهند في القرن الرابع عشر واستقر كثير منهم في أوروبا". "ليس من الضروري أن يكون هناك أحد تودعه لتلوح بيدك من أعلى سفينة، إنه فقط أمر لطيف تفعله عندما تكون على متن سفينة كهذه". "هناك ديانة تسمى "جوجلزم" وهم يؤمنون بأن جوجل هو الإله، مستدلين بتسعة أدلة تدعم زعمهم، من بينها أنها تعلم كل شيء وأنها موجودة في كل مكان بنفس اللحظة". "البتلر هو لقب الرجل الذي يتكفل بالخدمة الخاصة للرجل الأرستقراطي، بحيث يساعده يوميًا على ارتداء ملابسه، بينما ينقل له الأخبار من داخل القصر وخارجه". "الهيبيز عبارة عن مجموعات شبابية متمردة على تقاليد المجتمع، تمثل ثقافتهم أنهم يلبسون الملابس المهترئة، ويطيلون شعورهم المتسخة، ولديهم بعض الممارسات اللاأخلاقية، لكن ثقافتهم تدعو للتسامح ونبذ الفروقات والصراعات، يحبون السفر كثيرًا، وهم أول من ساهم بفكرة نشر الهوستلات حول العالم، وقاموا بتأسيس العديد منها".
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook