من هو لودفيج ميس فان دير روه – Ludwig Mies van der Rohe ومسيرته

الكاتب: وسام ونوس -
من هو لودفيج ميس فان دير روه – Ludwig Mies van der Rohe ومسيرته

 

 

من هو لودفيج ميس فان دير روه – Ludwig Mies van der Rohe ومسيرته 
 

لودفيج ميس فان دير روه؛ كان مهندسًا معماريًا ألمانيًا أمريكيًا. وكان يشار إليه عادة باسم Mies، فأصبح لقبه. وإلى جانب ألفار آلتو، ولو كوربوزييه، ووالتر غروبيوس وفرانك لويد رايت، يُعتبر هو أحد رواد العمارة الحداثية.
 

كان ميس آخر مدير لمدرسة باوهاوس، وهي مدرسة أساسية في العمارة الحديثة. وبعد صعود النازية إلى السلطة، مع معارضتها الشديدة للحداثة (مما أدى إلى إغلاق باوهاوس نفسها)، فهاجر ميس إلى الولايات المتحدة. وذلك قبل المنصب لرئاسة مدرسة الهندسة المعمارية في معهد أرمور للتكنولوجيا (لاحقًا معهد إلينوي للتكنولوجيا) في شيكاغو.
 

هجرة لودفيج ميس فان دير روه إلى الولايات المتحدة:
 

تضاءلت فرص العمولات مع الكساد الكبير بعد عام 1929. وبدءًا من عام 1930، عمل ميس كآخر مدير لمدرسة باوهاوس المتعثرة، وذلك بناءً على طلب زميله ومنافسه والتر غروبيوس. وفي عام 1932، أجبر الضغط السياسي النازي المدرسة المدعومة من الدولة على مغادرة حرمها الجامعي في ديساو، ونقلها ميس إلى مصنع هاتف مهجور في برلين. وبحلول عام 1933، ومع ذلك فقد كان استمرار تشغيل المدرسة غير مقبول (وتمت مداهمة من قبل الجستابو في أبريل)، وفي يوليو من ذلك العام، صوت ميس وأعضاء هيئة التدريس لإغلاق باوهاوس. وقام ببناء القليل جدًا في هذه السنوات (عمولة واحدة كانت شقة فيليب جونسون في نيويورك)؛ حيث رفض النازيون أسلوبه باعتباره غير “ألماني” في طبيعته.
 

 

كان محبطًا وغير سعيد، حيث غادر وطنه على مضض في عام 1937 حيث رأى أن فرصته لأي لجان بناء مستقبلية تتلاشى، ووافق على لجنة سكنية في وايومنغ ثم عرضًا لرئاسة قسم الهندسة المعمارية في معهد إلينوي للتكنولوجيا المنشأ حديثًا (IIT) في شيكاغو. فهناك قدم نوعًا جديدًا من التعليم والسلوك عُرف لاحقًا باسم مدرسة شيكاغو الثانية، والتي أصبحت مؤثرة جدًا في العقود التالية في أمريكا الشمالية وأوروبا.
 

مهنة لودفيج ميس فان دير روه في الولايات المتحدة:
 

استقر ميس في شيكاغو، إلينوي، حيث تم تعيينه رئيسًا لمدرسة الهندسة المعمارية في معهد أرمور للتكنولوجيا بشيكاغو (أعيدت تسميته لاحقًا بمعهد إلينوي للتكنولوجيا). وكانت إحدى مزايا تولي هذا المنصب أنه سيتم تكليفه بتصميم المباني الجديدة والخطة الرئيسية للحرم الجامعي. ولا تزال جميع مبانيه قائمة هناك، بما في ذلك قاعة الخريجين والكنيسة الصغيرة وتحفته S.R. وقاعة التاج، كما تم بناؤها كمنزل لكلية الهندسة المعمارية في IIT. ويعتبر Crown Hall على نطاق واسع أفضل أعمال Mies، وهو تعريف العمارة Miesian.
 

في عام 1944، أصبح مواطنًا أمريكيًا، واستكمل فصله عن وطنه ألمانيا. حيث تعكس سنواته الثلاثين كمهندس معماري أمريكي نهجًا هيكليًا ونقيًا نحو تحقيق هدفه المتمثل في هندسة معمارية جديدة للقرن العشرين. وركز جهوده على إحاطة المساحات “العامة” المفتوحة والقابلة للتكيف بأطر هيكلية مرتبة بوضوح، حيث تتميز بأشكال فولاذية مسبقة الصنع مليئة بصفائح زجاجية كبيرة.
 

قدمت مشاريعه المبكرة في حرم المعهد الدولي للتكنولوجيا، وللمطور هربرت غرينوالد للأمريكيين أسلوبًا بدا وكأنه تطور طبيعي لأسلوب مدرسة شيكاغو المنسي تقريبًا في القرن التاسع عشر. حيث أصبحت هندسته المعمارية، التي تعود أصولها إلى أسلوب باوهاوس الألماني ونمط غرب أوروبا الدولي طريقة مقبولة لبناء المؤسسات الثقافية والتعليمية الأمريكية والمطورين والوكالات العامة والشركات الكبرى.
 

عمل لودفيج ميس فان دير روه في أمريكا:
 

عمل ميس من الاستوديو الخاص به في وسط مدينة شيكاغو طوال فترة 31 عامًا في أمريكا. حيث تشمل مشاريعه الهامة في الولايات المتحدة في شيكاغو والمنطقة: الأبراج السكنية من بحيرة شور دكتور، ومجمع شيكاغو الفيدرالي، و Farnsworth House، و Crown Hall وغيرها من المباني في IIT؛ ومبنى سيجرام في نيويورك. حيث أصبحت هذه الأعمال المميزة نماذج أولية لمشاريعه الأخرى، كما قام ببناء منازل للعملاء الأثرياء.
 

دور لودفيج ميس فان دير روه كمربي:
 

عمل ميس كآخر مدير لمدرسة باوهاوس في برلين، ثم ترأس قسم الهندسة المعمارية، ومعهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو، حيث طور مدرسة شيكاغو الثانية. ولعب دورًا مهمًا كمعلم، حيث كان معتقدًا أنه يمكن تعلم لغته المعمارية، وثم تطبيقه لتصميم أي نوع من المباني الحديثة. حيث أنشأ تعليمًا جديدًا في قسم الهندسة المعمارية في معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو، وذلك ليحل محل منهج Ecole des Beaux-Art التقليدي بتعليم من ثلاث خطوات يبدأ بحرف الرسم والبناء مما يؤدي إلى مهارات التخطيط والانتهاء من النظرية العمارة (قارن فيتروفيوس: فيمتاس، أوتيليتاس، فينوستاس). وعمل بشكل شخصي ومكثف على حلول النماذج الأولية، ثم سمح لطلابه، سواء في المدرسة أو في مكتبه، بتطوير حلول مشتقة لمشاريع محددة تحت إشرافه.
 

لا تزال بعض مناهج Mies قيد التنفيذ في برامج السنة الأولى والثانية في IIT، بما في ذلك الصياغة الدقيقة لتفاصيل بناء الطوب التي لا تحظى بشعبية لدى المهندسين المعماريين الطموحين. وعندما لم يكن أي منهم قادرًا على مطابقة جودة عمله، كان يتألم بشأن المكان الذي فشلت فيه طريقته التعليمية. ومع ذلك، فإن إنجازاته في إنشاء لغة معمارية قابلة للتعليم يمكن استخدامها للتعبير عن العصر التكنولوجي الحديث لا تزال قائمة حتى اليوم.
 

أعطى Mies أهمية كبيرة لتعليم المهندسين المعماريين الذين يمكنهم الاستمرار في مبادئ التصميم الخاصة به. وكرس قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد لقيادة برنامج الهندسة المعمارية في IIT. حيث خدم ميس في المجلس الاستشاري الأولي لمؤسسة جراهام في شيكاغو. واستندت ممارسته الخاصة إلى المشاركة الشخصية المكثفة في جهود التصميم لإنشاء حلول نموذجية لأنواع المباني (Lake Shore Drive، و Farnsworth House، و Seagram Building، و SR Crown Hall، و The New National Gallery)، ثم السماح لمصممي الاستوديو الخاص به بتطوير مشتق المباني تحت إشرافه.
 

قاد حفيد ميس ديرك لوهان واثنان من شركائه الشركة بعد وفاته في عام 1969. واستمر لوهان، الذي تعاون مع ميس في المعرض الوطني الجديد في المشاريع القائمة ولكنه سرعان ما قاد الشركة على طريقه المستقل. كما تابع تلاميذ آخرون لغة ميس المعمارية لسنوات، ولا سيما جين سامرز، وديفيد هايد، ومايرون جولدسميث، واي سي. Wong و Jacques Brownson ومهندسون معماريون آخرون في شركات C.F. وأيضًا ميرفي وسكيدمور وأوينجز وميريل.
 

ولكن في حين كان لعمل ميس تأثيرًا هائلاً واعترافًا نقديًا، فقد فشل نهجه في الحفاظ على قوة إبداعية كأسلوب بعد وفاته وخسفته الموجة الجديدة لما بعد الحداثة بحلول الثمانينيات. حيث هاجم أنصار أسلوب ما بعد الحداثة الحداثة بعبارات ذكية مثل “الأقل تجويفًا” وبصور آسرة مثل غرق قاعة التاج في بحيرة ميشيغان. وكان ميس يأمل في أن تكون هندسته المعمارية بمثابة نموذج عالمي يمكن تقليده بسهولة، لكن القوة الجمالية لأفضل مبانيه ثبت أنه من المستحيل مطابقتها، وبدلاً من ذلك أدى في الغالب إلى هياكل باهتة وغير ملهمة يرفضها عامة الناس. وربما يكون فشل أتباعه في تلبية مستواه العالي قد ساهم في زوال الحداثة وظهور نظريات تصميم منافسة جديدة بعد وفاته.
 

وفاة لودفيج ميس فان دير روه:
 

على مدى السنوات العشرين الماضية من حياته، طور ميس وبنى رؤيته لهندسة معمارية ضخمة من “الجلد والعظام” والتي تعكس هدفه في توفير مكان للفرد لتحقيق نفسه في العصر الحديث. حيث سعى Mies إلى إنشاء مساحات حرة ومفتوحة، ومحاطة بترتيب هيكلي مع الحد الأدنى من الوجود. وفي عام 1963، حصل على وسام الحرية الرئاسي.
 

توفي ميس فان دير روه في 17 أغسطس 1969، وذلك بسبب سرطان المريء الناجم عن عادته في التدخين. وبعد حرق الجثة، تم دفن رماده بالقرب من المهندسين المعماريين المشهورين الآخرين في شيكاغو في مقبرة غريسلاند بشيكاغو. ويتميز قبره بلوح أسود بسيط من الجرانيت وشجرة كبيرة من الجراد.
 

الأرشيف الخاص به:
 

تم إنشاء Ludwig Mies van der Rohe Archive، وهو قسم مستقل إداريًا من قسم الهندسة المعمارية والتصميم في متحف الفن الحديث في عام 1968 من قبل أمناء المتحف. حيث تم تأسيسه استجابةً لرغبة المهندس المعماري في توريث كامل أعماله للمتحف. حيث يتألف الأرشيف من حوالي تسعة عشر ألف رسم ومطبوعة، وألف منها للمصمم والمهندس المعماري ليلي رايش (1885-1947)، والمتعاون المقرب مع ميس فان دير روه من عام 1927 إلى عام 1937؛ ومؤلف أيضًا من الوثائق المكتوبة (بشكل أساسي، المراسلات التجارية) التي تغطي كامل مهنة المهندس المعماري تقريبًا؛ وأيضًا صور المباني والنماذج والأثاث؛ والأشرطة الصوتية والكتب والدوريات.
 

المواد الأرشيفية محفوظة أيضًا في مكتبات Ryerson & Burnham في معهد الفنون في شيكاغو. حيث تتضمن مجموعة Ludwig Mies van der Rohe ،1929-1969 (الجزء الأكبر 1948–1960) مراسلات ومقالات ومواد متعلقة بارتباطه بمعهد إلينوي للتكنولوجيا. كما تتضمن مجموعة Ludwig Mies van der Rohe Metropolitan Structures ،1961-1969، دفاتر وقصاصات وصور فوتوغرافية توثق مشروعات شيكاغو.
 

توجد محفوظات أخرى في جامعة إلينوي بشيكاغو (مجموعة كتب شخصية)، والمركز الكندي للهندسة المعمارية (رسومات وصور) في مونتريال، ومكتبة نيوبيري في شيكاغو (مراسلات شخصية)، وفي مكتبة الكونغرس بواشنطن العاصمة (المراسلات المهنية).

شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook