من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية ؟

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية ؟.

 
تأسست الدولة السعودية الثانية في عام 1824م، والتي عرفت بإمارة نجد على يد الامام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود والذي استعاد الرياض من ايدي المصريين في ذلك العام، وقد استلم الحكم منذ عام 1824م حتى عام 1834م، وهو الحاكم السادس لأسرة ال سعود، وهو من مواليد الدرعية عام 1183م، كما ان الامام تركي هو اول حاكم من فرع عبدالله بن محمد بن سعود،  وقد عرف الامام تركي بشجاعته وعدله ورجاحة عقله وحسن تدبيره للأمور، كما عرف عنه انه كان من الشعراء في زمانه، وبويع المام تركي بالإمامة سنة 1240هجري في الرياض بعد ان كان الحكم لفرع عبد العزيز بن محمد بن سعود واصبحت الدولة السعودية الثانية كلها تحت حكم الامام تركي بن عبدالله عام 1243هجري.
 
نظام الحكم في الدولة السعودية الثانية
كان نظام الحكم في الدولة السعودية الثانية قائماً على الشريعة الإسلامية واتخاذها كمنهج ودستور للحياة، وسمي الرئيس الأعلى للدولة والحاكم لها بالإمام، ويكون هذا الامام مختص بحفظ الدين وإقامة الحدود وتحصين الدولة، كما ان الامام كان يجتمع بمستشاريه لمناقشة أحوال الرعية وامور الدولة في ديوان القصر الموجود في العاصمة الرياض.
 
حكام الدولة السعودية الثانية
هناك العديد من الائمة الذين حكموا الدولة السعودية الثانية، ومن هؤلاء الائمة ما يلي:
 
الامام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، وقد حكم الدولة من عام 1824م الى عام 1834م.
الامام فيصل بن تركي وقد حكم الامام فيصل الدولة على فترتين كانت الفترة الأولى: (1834م – 1838م) وكانت الفترة الثانية من: (1843م – 1865م).
الامام عبدالله بن فيصل بن تركي، وقد حكم الدولة الامام عبدالله على فترتين كانت الفترة الأولى من عام: (1865م – 1871م) وكانت الفترة الثانية من عام: (1876م – 1887م).
الامام سعود بن فيصل بن تركي، وقد حكم الدولة من عام: (1871م – 1875م).
الامام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي، وقد حكم الدولة الامام عبد الحمن الدولة على فترتين، كانت الفترة الأولى من عام: (1875م – 1876م)، وكانت الفترة الثانية من عام: (1889م – 1891م).
 
انتهاء الدولة السعودية الثانية
قامت الدولة السعودية الثانية على الأسس والركائز التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى من حيث اعتمادها على الإسلام، ونشر الامن والاستقرار وتطبيق الشريعة الإسلامية، ولكن هذا الامر لم يدم طويلاً حيث ان الاتراك قاموا بالتحالف مع ابن رشيد امير منطقة حائل ومنحوه سلطات واسعة ليكون قوة فاعلة تقف بوجه آل سعود الذين لجأوا الى مدينة الرياض، فقام ابن رشيد بمهاجمة السعوديين في الرياض واسترجعها منهم، وفي عام 1891م استطاع ابن رشيد ان يسقط الدولة السعودية الثانية وذلك في معركة أطلق عليها معركة المليدة.
 
 
شارك المقالة:
167 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook