من هو مؤلف سلسلة العبقريات

الكاتب: رامي -
من هو مؤلف سلسلة العبقريات
محتويات

1 من هو مؤلف سلسلة العبقريات
2 نبذة عن سلسلة العبقريات
3 جوائز وتقديرات العقاد

من هو مؤلف سلسلة العبقريات، فقد تفتخر المكتبة العربية بوجود الكثير من المؤلفات المهمة التي أغنت القارئ وأضافت للعلم الكثير في كل المجالات، وكان خلف هذه المؤلفات أدباء وعلماء كرسوا جهودهم في سبيل إعلاء القيمة العلمية والأدبية، وفي هذا المقال سنعرف من هو مؤلف سلسلة العبقريات.

من هو مؤلف سلسلة العبقريات

إن مؤلف سلسلة العبقريات هو عباس محمود العقاد، وفيما يأتي بعض المعلومات عنه: [1]

هو أديب ومفكر وناقد وصحفي مصري، حيث ولد في مدينة أسوان في الثامن والعشرين من يونيو عام 1889م، وعندما كان في الرابعة عشر من عمره نالالشهادة الابتدائية، ولكنه لم يكمل تعليمه بعد ذلك.
عمل بعد ذلك في عدة وظائف حيث كان يستقيل منها واحدة تلو الأخرى، وقد قال عن الوظائف الحكومية: “إن نفوري من الوظيفة الحكومية في مثل ذلك العهد الذي يقدسها كان من السوابق التي أغتبط بها وأحمد الله عليها، فلا أنسى حتى اليوم أنني تلقيت خبر قبولي في الوظيفة الأولى التي أكرهتني الظروف على طلبها كأنني أتلقى خبر الحكم بالسجن أو الأسر والعبودية، إذ كنت أؤمن كل الإيمان بأن الموظف رقيق القرن العشرين”.
أمضى حياته في سلسلة من المعارك الفكرية والأدبية والسياسية، حيث كان يقول عبارات نقد لاذعة ولا يخشى أحدًا، حتى كلّفته تلك العبارات السجن لمدة تسعة أشهر.
بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها لم يتوقف عن الإنتاج الأدبي، حيث بلغ أكثر من مئة مؤلف، كما كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، بالإضافة إلى ترجمة بعض الموضوعات لها.
قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بمنحه جائزة الدولة التقديرية في الآداب، لكنه رفض أن يتسلمها، كما رفض الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة.
عاش عباس محمود العقاد أعزبًا طوال حياته ولم يتزوج، حتى وافته المنية في 12 مارس عام 1964م.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الجامع لاحكام القران

نبذة عن سلسلة العبقريات

هي سلسلة من المؤلفات التي قام عباس محمد العقاد بتأليفها، حيث تضم الخلفاء الراشدين والمسيح عليه السلام، العبقريات ليست سردًا للأحداث التاريخية أو لأحكام الإسلام وهي عبارة عن عبقرية النبي محمد وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وليست سردًا للأحداث التاريخية في تلك الحقبة الزمنية، وإنما هي إظهار للعبقرية العربية التي أنجبت هذه الشخصيات وأن العبقرية ليست حكرًا على أمة محددة دون باقي الأمم.

وقد عارض العقاد في هذه السلسة من يخطّئ أحد هؤلاء الصحابة، فهو يعتبر أنهم كلهم عباقرة وقد احتاجت الأمة الإسلامية لعبقريتهم في ظرف معين من الظروف، كما تحدث عن المسيح وعبقريته ضمن هذه السلسلة، واشتمل الكتاب عن دراسة المسيحية والمسيح في التاريخ وعن الأناجيل وكانت سلسلة العبقريات على الترتيب الآتي: عبقرية محمد، عبقرية عمر، عبقرية الصديق، عبقرية عثمان، عبقرية الامام علي، عبقرية خالد، عبقرية المسيح. [2]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الكامل في اللغة والأدب

جوائز وتقديرات العقاد

بعد معرفة من هو مؤلف سلسلة العبقريات، لا بد من معرفة بعض الجوائز والتقديرات التي حصل عليها من خلال ما يأتي: [3]

تم ترجمة البعض من كتبه إلى عدة لغات، ومن هذه الكتب: كتاب الله الذي تمت ترجمته إلى الفارسية، وكذلك عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي، بالإضافة إلى اللغة الأردية، والملاوية، وتُرجمت بعض الكتب إلى اللغة الألمانية والفرنسية والروسية.
أطلقت كلية اللغة العربية بالأزهر اسم العقاد على إحدى قاعات محاضراتها، كما سُمي باسمه أحد أشهر شوارع القاهرة وهو شارع عباس العقاد الذي يقع في مدينة نصر.
تم إنتاج مسلسل تلفزيوني ضخم، بعنوان العملاق يروي قصة حياة العقاد، حيث أدى بطولة العمل الفنان محمود مرسي.
تم منحه جائزة الدولة التقديرية في الآداب من قبل الرئيس المصري جمال عبد الناصر غير، لكنه رفض أن يتسلمها، كما رفض أن يتسلم الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب البخلاء

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو مؤلف سلسلة العبقريات، وهو الكاتب المصري الكبير عباس محمود العقاد الذي ترك بصمته في تاريخ الأدب العربي.

المراجع
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook