منطقة الجوف .. أجمل المناطق السياحية السعودية

الكاتب: رامي -
منطقة الجوف .. أجمل المناطق السياحية السعودية
تعد منطقة الجوف من أهم المعالم السياحية والأثرية في المملكة العربية السعودية وهي تقع في الجزء الشمالي الغربي منها، حيث تمتد بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والإقليم الذي يقع بين نجران وحضرموت، حيث تحدها كل من الحدود الشمالية من من الناحيتين الشرقية والشمالية ومنطقة تبوك وحائل من الناحية الجنوبية، ومملكة الأردن الهاشمية من الناحيتين الغربية والشمالية وتبلغ  مساحتها الإجمالية إلى 85,000 كيلو متر مربع، ويسكنها أكثر من 600 ألف نسمة، وسكاكا هي عاصمتها الرسمية المعترف بها من قبل الحكومة السعودية، حيث يسكنها أكثر من 300 ألف شخص.

المحتوياتإخفاء
1)مناخ منطقة الجوف
2)اقتصاد منطقة الجرف
3)الحياة فى منطقة الجوف
4)معالم منطقة الجوف
4.1)حصن زعبل
4.2)الرجاجيل
4.3)قلعة الطوير
4.4)مسجد عمر بن الخطاب
4.5)قلعة مارد
مناخ منطقة الجوف

يتميز المناخ في منطقة الجوف بأنه قاري وحصراوي، حيث أنه جاف وحار في فصل الصيف، وبارد في الشتاء، وتكون درجة الحرارة في المتوسط حوالي 29 درجة مئوية في الصيف و 7 درجات فقط فيالشتاء.

اقتصاد منطقة الجرف

تعتمد منطقة الجوف في اقتصادها على زراعة أشجار الزيتون حيث وصل عددها إلى ما يزيد عن 12 مليون شجرة، بالإضافة إلى أنه جرى زراعة أكثر من مليون شجرة نخيل،وتنظم الحكومة السعودية حفلًاسنويًا يُعرف باسم مهرجان الزيتون، ويُجرى اختياره مع نهاية كل موسم، خلال شهري يناير وديسمبر في بداية كل سنة.

الحياة فى منطقة الجوف

تشتهر منطقة الجوف برقصة السامري الخاصة بالشباب والفنون الشعبية وأغاني الحداء والهجيني، كما أنها تشتهر أيضًا برداء المردون الشعبي، الذي يتكون من ثوب بأكمام طويلة واسعة من اليدين ويُرتدى في المناسبات والاحتفالات حيث تشتهر بلبس الثوب العربي الذي يُزين بالأزرار من ناحية منطقة الصدر، بالإضافة إلى أنها تشتهر بلبس الغترة والشماغ، ويرتدي أهلها عندما يحل موعد الشتاء الفروة المكسوة بفروة الحيوانات المدبوغة.

معالم منطقة الجوف

كما تشتهر منطقة الجوف بأكلاتها الشعبية الرائعة مثل المليحي والمرقوق والمطازيز والوشيق، بالإضافة إلى أنها تشتهر بالكثير من الرسوم والنقوش والكتابات الثمودية والنبطية والإسلامية.

حصن زعبل

جرى تشييد حصن زعبل شيد في القرن 7 قبل الميلاد الذي هو عبارة عن بقايا قلعة كانت ذات طراز تدمري وتحيط به معبد وثني موغل في القدم والكثير من الكهوف.

الرجاجيل

تعتبر الرجاجيل عبارة عن أعمدة حجرية تشتمل على كتابات غير معروفة ولم تُفك طلاسمها حتى الآن وترجع إلى القرن الرابع من الميلاد.

قلعة الطوير

وقلعة الطوير هي عبارة عن صخرة كبيرة وضخمة للغاية عليها كتابات ثمودية يرجع تاريخها إلى القرن 4 قبل الميلاد، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الكتابات العربية.

مسجد عمر بن الخطاب

بناه الفاروق عمر بن الخطاب أمير المؤمنين في سنة 17 من الهجرة وقد جرى إعادة ترميمه أكثر من مرة.

قلعة مارد

تعرف قلعة مارد باسم حصن مارد، حيث يعتقد أنها جرى بناؤها في الألف الثالثة قبل الميلاد، وهي تتكون مكوّنة من سور فيه الكثير من الفتحات من أجل المراقبة، وفيها بئران عميقات وبرجان يبلغ ارتفاعهما حوالي 12 مترًا.
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook