منطقة العيص في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
منطقة العيص في المملكة العربية السعودية

 منطقة العيص في المملكة العربية السعودية.

 
كلمة العيص لها معاني متعددة في اللغة فقيل معناها عدم التيسير وقيل أخر أن معناها هو القوة وأيضًا الحركة ولكن قيل معناه المتفق عليه هو الشجر الملتف وأيضًا النابت وهذا ما يقوله الكثير.
وكما أنها مدينة من مدن رسول الله وهي تابعة للمدينة المنورة وعامة تابعة للملكة السعودية حيث أن مساحتها يكون تقريبًا تسعة وعشرين ألف كيلو متر وعدد سكانها حوالي تقريبًا ستة وسبعين ألف نسمة.
وحيث أن هذا التعداد كان في سنة ألفين وستة ربما يكون قد زاد في الأعوام التالية إلى عامنا هذا وكما أنها أيضًا تتميز بأن لها جغرافية عالية وكذلك كبيرة وهذا كله بسبب أنه يوجد بها طرق قديمة وأيضًا حديثة.
 
أين تقع منطقة العيص؟
حيث أن العيص تقع في المنطقة الشمالية والغربية وهذا من ناحية شبه الجزيرة العربية وبالخصوص في الشمال وهذا من جهة الغرب للمدينة المنورة.
حيث أنها أيضًا تبعد عن المدينة ما يقارب المائتين وخمسين كم وكما أنها تسمى مأرب البتراء وهو نفس الطريق التي كانت قريش تستخدمه في التجارة لأهل الشام.
منطقة العيص جغرافيًا
حيث أنها جغرافيا تحتوي عدة أشياء منها
1 – طبيعتها
حيث أن العيص مرتفعة عن سطح البحر تقريبا ألف ومائتان كما أنها حارة في الصيف وكذلك أيضًا باردة في الشتاء والجبال محيطة بها في جميع جهاتها.
كما بها أيضًا أدوية بمساحات كبيرة من السهول التي تنزل فيها الأمطار بكمية كبيرة ولذلك فإنها تصلح أن يزرع فيها القمح طول فترة نزول الأمطار.
2 – السهول
حيث أن السهول وكذلك الرياض يلتقيان عند الأودية وهذا في الحرة نفسها أو بجوارها وأن هذه السهول تزرع بعد الأمطار ومن السهول والرياض الشيحة وأيضًا سمر وكذلك البرشمية ورياض براد وأيضًا رياض قعود.
 
3 – المياه
حيث أنه يوجد في العيص خزان توضع فيه المياه وحيث أن طوله من جهة الشرق حوالي ستين كم بينما طوله من الشمال خمسة وعشرين ك م.
 
4 – البراكين
حيث توجد بركان في منطقة العيص معروفة باسم الحليان.
 
 
معالم وأثار منطقة العيص
حيث توجد في منطقة العيص الكثير من المعالم الأثرية منها قلعة الفرع وقيل قصر البنت وهي راجعة لعام أربعمائة سنة قبل الميلاد وكما أنها متميزة ومعمارها الذي هو ذات طبعة قديمة.
وكذلك أيضًا توجد بركة شعيب وحيث أن هذه البركة تعود تاريخها إلى عهد الدولة العباسية وحيث أنها يجاورها عدد كبير من البرك التي تكون بها الماء محفوظة حتى يتم سقي الحجاج منها.
وكما أنه أيضًا من الآثار المهمة والمعالم الموجودة في العيص حميمة الحصين والتي هي عبارة عن برج المراقبة وقد تم بنايته بالحجارة الحرة وكما أنها تبعد هي عن حميمة العين وهي حصن أيضًا بحوالي ثلاثة كم.
 
سكان العيص
حيث أنه قد سكنت العيص قبيلة تسمى جهينة القضاعية وهم قبائل الحوافظه وأيضًا ذبيان والكشوش وأيضًا خليط من عدة قبائل وهم القضاة والعرف وأيضًا الحصينات وغيرهم كثير.
حيث أنهم قد هاجروا مع الفتوحات التي كانت في الإسلام من ذهب إلى مصر ومنهم من ذهب إلى فلسطين وكما كان لهم دور كبير في أضعاف المملكة المسيحية وجعل عدد كبير يدخل في الإسلام.
 
أسواق العيص
وكذلك أيضًا من معالمها سوق عورش وهذا السوق يوجد في منطقة تسمى الحراضة حيث أن السوق هذا مخصص فقط للحدادين وهو أيضًا يعود إلى الزمن والعصور القديمة.
 
كم تبعد العيص عن املج
وكما يقع في الغرب منها أيضًا مدينة أملج فهي تبتعد عنها تقريبًا مائة وعشرين كيلو متر وهو تقريبًا حوالي ساعة واثنا عشر دقيقة.
 
كم تبعد العيص عن ينبع؟
كما أن ينبع تكون في جهتها من ناحية الجنوب الغربي وهذا بحوالي مائة وخمسة وستين كيلو متر وتقريبًا حوالي ساعة وأربعة وخمسين دقيقة.
 
كم تبعد العيص عن العلا؟
حيث أن العيص تكون بعيدة عن العلا بمقدار مئتان وثمانية وواحد من عشرة كيلو متر تقريبًا ويقدر حوالي ساعتين وخمسة عشر دقيقة.
 
النشاط البركاني لمنطقة العيص
حيث يوجد في منطقة العيص بعض الهزات الأرضية التي تشير على وجود بركان فيها وعلى هذا الأساس فقد قرر السلطات إخلاء السكان من هذا المكان ومن الأماكن المجاورة مسافة لا تقل عن عشرين كيلو متر تقريبًا عنه.
ولأن الهزات التي فيها أصبحت تتكاثر مما يحدث ثلاث ألف هزة في الشهر وهزاتها قوية وشديدة حيث أن قوة الهزة الواحدة تساوي خمسة درجة وسبعة من عشرة كما أن العيص تعد من المناطق التي توجد ضمن الزلزال والبركان.
 
ما هم أمراء وقضاة منطقة العيص؟
حيث أن الأمراء هم الأمير إبراهيم المحيميد وأيضًا الأمير على محمد وكذلك على صبيان وعلى الظاهر وهم من عائلة الجهني.
بينما قضاة العيص فهم القاضي الشيخ غنيم الميلبي وكذلك القاضي الشيخ حسن سعد الغامدي وكذلك أيضًا القاضي الشيخ ماجد بن صالح المحيميد.
العيص والفرع
حيث أن كلًا من العيص والفرع مشتركان في أنهما أراضي زراعية تزرع فيها التمور وحيث أن الفرع يبعد عن منطقة العيص بحوالي عشرة كيلو متر تقريبا وهذا من جهة الجنوب.
 
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook