منظومة المناطق المحمية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 منظومة المناطق المحمية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

 منظومة المناطق المحمية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تقوم منظومة المناطق المحمية للموارد الفطرية المتجددة بالمملكة على تأكيد مفهوم الحمى التقليدي والتوسع فيه، وخصوصًا أنه يبدو حاليًا في طريقه للاندثار. وترجع أهمية إنشاء المناطق المحمية إلى كونها ضرورة ملحة للمعالجة الشاملة لواقع البيئة في المملكة، فمن المعروف أن كثيرًا من المناطق الطبيعية قد تأثرت نتيجة للاستغلال الجائر لمواردها؛ ما قضى على بعضها، وأدى إلى تدهور البعض الآخر؛ لذلك حرصت المملكة على إقامة عدد من المحميَّات الممثلة للنظم البيئية الطبيعية، وللتنوع الأحيائي في المملكة العربية السعودية. وتقوم الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بسلسلة من الدراسات المكثفة لتحديد أسباب تدهور البيئة البرية بصفة عامة والحياة الفطرية بصفة خاصة، ووضع خطط متطورة لتلافي هذه الآثار التي يؤمل من خلال تعاون ودعم كل المهتمين بالبيئة والحياة الفطرية أن تؤدي إلى نتائج إيجابية. وتمشيًا مع هذه الخطط اختيرت مناطق حَرَّة الحَرَّة والخُنْفَة وجبال الطُّبَيْق في الشمال، ومنطقة محمية الوعول بحَوْطَة بَنِي تَمِيْم ومنطقة مَحَازَة الصَّيْد ومَجَامِع الهَضْب في الوسط، ومحمية عُرُوْق بَنِي مُعَارِض في الجنوب، ومحمية جرف رَيْدَة وجبل شدا الأعلى في أعالي جبال السَّرَوَات، وجزائر فَرَسَان وأمّ القَمَارِي في البحر الأحمر، وإعلانها مناطق محمية على أنها خطوة أولية مهمة لحماية المناطق ذات الأهمية الأحيائية والبيوجغرافية للمواطن البيئية الطبيعية والحياة الفطرية. إضافة إلى تأسيس ملاذات آمنة لإعادة توطين طائر الحبارى في مناطق التَّيْسِيَّة، والجَنْدَلِيَّة، ونفود العُرَيْق، وسَجا، وأمّ رِمْث.
 
وتتوخى الهيئة من خلال اختيارها لهذه المناطق تحقيق الأهداف الآتية:
 
 حماية ما تبقى فيها من حياة فطرية.
 
 إعادة توطين بعض أنواع الحياة الفطرية النادرة والمهددة بالانقراض التي يجري إنماؤها في مراكز الإكثار بكل من الطائف والثمامة والقصيم.
 
 إنماء الغطاء النباتي وترشيد استغلاله بغية المحافظة عليه  . 
 
حميات المنطقة
 
توجد في منطقة حائل محمية التيسية وهي جزء من محمية الخنفة.
 
- محمية التيسية: 
 
تقع التيسية في جنوب الدهناء وشمال نفود المظهور محصورة بينهما، ويتبع الموقع المراد حمايته لمنطقة حائل. ويغلب على التيسية طبيعة الأودية الضحلة ذات التربة الخصبة مثل: وادي خثال، ووادي الحسكي وغيرهما، وفيها عدد من الشعاب الصغيرة التي ترفد الأودية، ويتميز سطحها بوجود كثبان رملية بتأثير النفود الكبير والدهناء مع أراض صخرية ذات تربة طينية.
 
ومن المعتقد وجود طائر الحبارى في المحمية إلا أنه نادر. والغطاء النباتي فيها جيد؛ إذ يمتاز بوجود أكثر من 50 نوعًا من النباتات أهمها أشجار الطلح والسدر، والشجيرات الأخرى مثل: العوسج، والعرفج، والرمث. وتقوم الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها حاليًا بإعادة تأهيل المنطقة، واختيار مواقع تضم بيئات الحبارى الطبيعية لتستوعب الأعداد المتزايدة المنتجة منها بالإكثار تحت الأسر في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف.
 
وعلى الرغم من أن الهيئة تستهدف في المقام الأول إعادة توطين أشكال الحياة الفطرية الأخرى المهددة بالانقراض في هذه المنطقة، إلا أنها تعد امتدادًا طبيعيًا لمسار هجرة هذه الكائنات أثناء حركتها خارج حدود المنطقة المحمية، ما يستلزم مراقبة حمايتها في هذه المواطن، مثل الزواحف  
 
شارك المقالة:
315 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook