مهارات المدير الناجح

الكاتب: المدير -
مهارات المدير الناجح
"محتويات
كيف يكون المدير ناجحا
اهم مهارات المدير الناجح
أن يكون كريما بالمعرفة
يستمع ويتخذ قرارات جيدة
قيادة الموظفين وتفويض المهام
يبني فريقًا
يفهم الجوانب المالية للعمل
يخلق بيئة إيجابية
مثالا يحتذى به
يمكن الآخرين
يبني علاقات شخصية فعالة ومتجاوبة
يتواصل بفاعلية
أدوات المدير الناجح
التقويمات المشتركة
أدوات مؤتمرات الفيديو
قائمة المهمات
منصات المستندات
أدوات الدردشة عبر الإنترنت
جداول العمل
كيف يكون المدير ناجحا

يقود المديرون دائمًا و يجيبون على أي أسئلة أو تعارضات تنشأ، يؤثر القادة الناجحون على الآخرين لدخول المكتب بأفضل نسخة من أنفسهم كل يوم، إنهم يفكرون بشكل استراتيجي في الصورة الكبيرة و كيفية الوصول بشكل استباقي إلى المجموعة التالية من الأهداف لفريقهم، كونك قائدًا مدروسًا هو سمة أساسية عند إظهار و تمكين النمو و التعاون في فريقك و الا سوف ينتج الاثار المترتبة على سوء الادارة .

يتمتع المديرون معظم الوقت بسنوات من الخبرة في المجال الذي يقودونه، من خلال هذه التجارب ، تجاوزوا و تعلموا من الخير و الشر،الأهم من ذلك ، يقضي المديرون الناجحون الوقت اللازم لإتقان هذه الفئة ومعرفة كيفية تحقيق الأهداف بالضبط شهرًا بعد شهر.

اهم مهارات المدير الناجح
أن يكون كريما بالمعرفة

يجب أن تمتلك الإدارة المعرفة اللازمة للمنافسة بفعالية في صناعتها، يأتي مديرو المعرفة من القدرة على تعلم المعلومات ذات الصلة، لذلك ، يجب على المديرين البقاء على اطلاع دائم بالقضايا المتعلقة بصناعتهم و تنظيمهم، يجب على المديرين أيضًا أن يكونوا كرماء في مشاركة معارفهم مع الموظفين والمديرين الآخرين.

يستمع ويتخذ قرارات جيدة

من خصائص الإدارة الناجحة ،يجب على المديرين تخصيص وقت للاستماع إلى موظفيهم،في بعض الأحيان ، تكون الإدارة على استعداد للاستماع إلى اقتراحات الموظفين القيمة ، ولكن يمكنها تجاهل شكاوى الموظفين، يفهم المديرون الفعالون أهمية الاستماع إلى موظفيهم، أحد الأسباب هو أنه يجعل الموظفين يشعرون كما لو كان رأيهم موضع تقدير، سبب آخر هو أن الإدارة يمكنها النظر في اقتراحات الموظفين ومخاوفهم وشكاويهم عند اتخاذ القرارات، يجب أن تفيد القرارات التي يتم اتخاذها داخل المنظمة الشركة وموظفيها.

قيادة الموظفين وتفويض المهام

تعرف الإدارة الجيدة كيفية تطوير الموظفين من خلال التركيز على نقاط قوتهم، في معظم الحالات ، يحتاج الموظفون إلى سماع ما يفعلونه بشكل صحيح بدلاً من الاستماع باستمرار إلى ما يفعلونه بشكل خاطئ أو نقاط ضعفهم.

أيضًا ، تستأجر المنظمة ذات المديرين الجيدين محترفين يعرفون كيفية تفويض المهام إلى المرؤوسين، المنظمات الناجحة تستخدم الفرق والمساهمات الفردية، يوضح المدير الذي يفوض الموظفين واجباتهم أن العمال ينظر إليهم على أنهم مسؤولون وقادرون على أداء الواجبات، يسمح التفويض أيضًا للمديرين بالتركيز على القضايا الأكثر إلحاحًا التي تتطلب خبرة أكثر من الموظفين.

يبني فريقًا

يسمح بناء الفريق للموظفين الآخرين بالتعاون بشكل أكثر فعالية مع بعضهم البعض، يشعر الناس كما لو أنهم أكثر وأكثر فعالية ، وأكثر إبداعًا ، وأكثر إنتاجية ، في وجود منشئ الفريق، يكون مستعدًا للجلوس وحل المشكلات عندما لا يكون العمل الجماعي أو مهام الفريق على الهدف والعمل بفعالية، يخبر الموظفين بشكل مباشر وأمين عندما يعيقون تقدم الفريق.

يفهم الجوانب المالية للعمل

يفهم المديرون الناجحون الجوانب المالية للعمل ، ويضعون الأهداف والمقاييس ، ويوثقون تقدم الموظف ونجاحه، هذا يسمح للفريق أن يشعر بإحساس بالتقدم والهدف ، وأنهم يصلون إلى الأهداف ويتجاوزون التوقعات. يريد الناس معرفة كيفية الأداء مقابل التوقعات في العمل.

يخبرهم بأهدافه المالية وأهدافه الأخرى، يعتبر رسم صورة يمكن للموظفين الاتفاق عليها فعالاً في ملاحظة التقدم عندما لا توجد أهداف رقمية، يفهم المديرون الجيدون ويلعبون دورًا مناسبًا في تكوين هذه الصورة والتعليقات والتواصل.

يخلق بيئة إيجابية

خلق بيئة يشعر فيها الناس بالروح المعنوية الإيجابية والتقدير ويتم تحفيز الموظفين للعمل الجاد من أجل نجاح الأعمال، يدرك أن المدير هو أحد أهم العوامل فيما إذا كان الموظفون سعداء في العمل، يحدد تفاعله مع الموظفين نغمة مكان العمل كل يوم، يتأكد من أنه تيتفاعل مع كل موظف تديره بانتظام ، إن لم يكن يوميًا.

مثالا يحتذى به

يكون قدوة ويهتم بتوقعاته وسلوكه،اذ  يقدم الاعتراف عندما يفعل الآخرون الشيء نفسه، يعرف الموظفون أنه الصفقة الحقيقية لأنه يقول ويفعل الشيء نفسه، السير في الحديث و بالتالي يثق به الموظفون.

يمكن الآخرين

مساعدة الأفراد على تطوير مهاراتهم وقدراتهم وتطويرها من خلال التدريس والتعلم أثناء العمل، اذ يقدم المديرون الناجحون المسار الوظيفي للموظفين حتى يستمروا في النمو والتطور، كما ايجعل التطوير الوظيفي للموظف والشخصية أولوية في مكان العمل.

يشعر الموظفون كما لو أن مديرهم يهتم بعملهم وتقدمهم، هذا هو أحد أهم العوامل التي يحتاجها الموظفون من العمل

يبني علاقات شخصية فعالة ومتجاوبة

يحترم الموظفون والزملاء وكبار المديرين القدرة على إظهار الاهتمام والتعاون والاحترام والثقة والاهتمام، إنهم يعتمدون على مدير لمعاملة الزملاء بكرامة واحترام ، والوفاء بوعدهم ، وإظهار النزاهة ، وإظهار الموثوقية والشخصية حتى في ظل أصعب الأحداث والتحديات، كما يظهر أنه يهتم بالموظفين الذين يقدمون له التقارير.

يتواصل بفاعلية

المدير الفعال هو الشخص الذي يتواصل بشكل شخصي بشكل فعال ويطبع النصوص ورسائل البريد الإلكتروني، الاستماع والتغذية الراجعة ثنائية الاتجاه يميزان التفاعلات مع الآخرين.

أدوات المدير الناجح
التقويمات المشتركة
من بين أدوات الإدارة ، التقويمات المشتركة، في الواقع ، يجب أن يكون المدير اليومي قادرًا على رؤية مدى توفر زملائه أو زملائه بنقرة واحدة
إن معرفة كيفية الإدارة تعني إدراك ما يجري داخل الفريق: من في إجازة ، أو في اجتماع ، أو في حدث ، وما إلى ذلك
يجب أن تعلم أن العديد من المواقع تقدم أداة تقويم متقدمة يمكنها المزامنة في الوقت الفعلي مع تقويم Google ومتوافقة مع التقويمات الخارجية الأخرى.
أدوات مؤتمرات الفيديو
إن معرفة توافر الفريق أمر لا غنى عنه في تحديد مواعيد اجتماعاته أو اجتماعاته الخاصة.
ونظرًا لأن المدير اليومي لا يكون دائمًا جنبًا إلى جنب مع فرقه ، فيجب عليه استخدام أدوات قوية تسمح له بأن يكون مديرًا جيدًا ، حتى عند العمل عن بُعد.
يمكن أن تكون مؤتمرات الفيديو مفيدة جدًا لتقديم العروض التقديمية عبر الإنترنت والتعاون مباشرة من جهاز الكمبيوتر الخاص به.
بالإضافة إلى ذلك ، يسمح للمديرين برؤية وجه فريقهم لخلق مناخ أكثر دفئًا. نحب بشكل خاص GoToMeeting أو WebEx من Cisco.
قائمة المهمات
ما الذي يعمل عليه بيير؟ مع من؟ هل هم في الوقت المحدد؟ ماذا بعد؟ مجموعة كاملة من المشاكل التي يطلبها المدير على أساس يومي.
هذا هو السبب في وجود استخدام نظام إدارة المهام بشكل طبيعي في أدوات المدير.
الميزة الرئيسية أيضًا هي إنشاء قوائم المهام ، أو تعيين أعضاء الفريق ، أو حتى تحديد المواعيد النهائية هو الأساس لإدارة العمل الفعالة.
من الممكن أيضًا إضافة قيود وتعليقات ووثائق لتكون أكثر تحديدًا فيما يجب القيام به.
منصات المستندات
عند الحديث عن المستندات، بين محاضر الاجتماعات والجداول الزمنية ومؤشرات الأداء الرئيسية ، يمكن للمدير أن يضيع بسرعة وقتًا ثمينًا في البحث عن جميع الملفات التي يجب عليه مشاركتها مع الفريق أو القسم، أو حتى تأكد من أنه الإصدار الصحيح.
لقد عرف المدير الجيد منذ فترة طويلة أن مجرد تخزين الملفات على الكمبيوتر لا يكفي
يتخصص العديد من الناشرين في حلول إدارة المستندات الإلكترونية المستندة إلى مجموعة النظراء مثل Google with Google Drive ، شريك مزامنة المستندات
أدوات الدردشة عبر الإنترنت
كونك مديرًا جيدًا يعني معرفة كيفية الإدارة. لكن معرفة كيفية الإدارة يشمل أيضًا التواصل!
ومثل أدوات مؤتمرات الفيديو ، تعد أدوات الدردشة عبر الإنترنت مفيدة للغاية عندما يتعين عليك إدارة فريق عن بعد.
يتيح لك Skype ، أو حتى Microsoft Lync ، البقاء على اتصال بفريقك من خلال بدء المناقشات الجماعية. يعد هذا الاتصال في الوقت الفعلي ميزة حقيقية لعدم فقد الاتصال بفريقك مطلقًا والتعاون ببساطة على أساس يومي.
جداول العمل
أنشطة التخطيط ، ورؤية تقدم العمل لكل موظف ، وتوقع التأخير، كل هذا جزء من معرفة كيفية الإدارة.
لقد أثبت Excel وجوده منذ فترة طويلة في هذا المجال ، لكنه لم يعد يتكيف بالفعل مع ممارسات الإدارة الحالية: التعاون ، في الوقت الفعلي واستخدام التكنولوجيا الرقمية.
هذا هو السبب في أننا يجب أن نتحرك نحو الحلول التي تلبي أساسيات الإدارة مع كونها أكثر حداثة.
في مجموعة واسعة من أدوات الإدارة التي تقدمها التطبيقات ، ستجد مخطط جانت الشهير! كن حذرًا ، نحن لا نتحدث عن تلك المستخدمة في القرن العشرين.
إنه نظام جدولة تعاوني وديناميكي عبر الإنترنت ، يستخدم تحديثات في الوقت الفعلي.
المراجع"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook