مهن وحرف الأنبياء

الكاتب: رامي -
مهن وحرف الأنبياء
محتويات المقال

أعمال الأنبياء
* مهن وحرف الأنبياء :
مهنه سيدنا آدم :
مهنة سيدنا إبراهيم :
مهنة النبي شعيب :
مهنة النبي يعقوب :
مهنة النبي اسحاق :
مهنة النبي داود :
مهنة سيدنا نوح :
مهنة سيدنا موسى :
مهنة سيدنا إلياس :
مهنة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
مهنة سيدنا إدريس عليه السلام :

بالتفصيل تعرف على مهن وحرف الأنبياء حيث يعتبر من أكثر الأمور العظيمة التي يقوم بها الإنسان هي العمل،  العمل هو أكثر شيء أساسي في حياة الفرد، فالعمل يجعل الإنسان له مكانه عظيمة في المجتمع، ولا يحتاج لأي شخص، فالعمل يجعل الإنسان يكسب بما يغنى عن الآخرين، فقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على العمل وأيضا جميع الديانات السماوية .

أعمال الأنبياء


الأنبياء هم قدوة الناس جميعًا، وقد وضحت السنة النبوية العديد من النصوص التي تحث على العمل وسعي لطلب الرزق، يعتبر جميع الأنبياء من أصحاب الحرف والمهن، فقد عمل كل الأنبياء في مختلف المهن، وجميع الأنبياء  كانت مهنتهم رعي الأغنام، وهذه المهنة قد أفادت الأنبياء في تعلم قوة التحمل والصبر والعطف على الضعفاء.

فكان جميع الأنبياء يخلصون في شتى أعمالهم، ويضعون طاعة الله في نصب أعينهم ويعاملون الناس بمنتهي الصدق والشفافية من خلال مهنتهم، فرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان يعمل في الرعي حتى عشر سنوات، ثم عمل في التجارة، وبسبب شدة أمانته تركت له السيدة خديجة رضي الله عنها أمور تجارتها.

* مهن وحرف الأنبياء :

مهنه سيدنا آدم :
سيدنا آدم عليه السلام: كان يعمل فلاحًا، وكان يفلح في الأرض، وكانت زوجته تعاونه لزراعة الأرض، وقد ذكر أنه كان يقوم بصناعة الأدوات والمعدات التي تسهل عليه زراعة الأرض.
مهنة سيدنا إبراهيم :
النبي إبراهيم عليه السلام: كان يعمل في البناء، فقد قام سيدنا إبراهيم ببناء الكعبة وقد قام بمساعدته النبي إسماعيل عليه السلام، وهناك أقوال تشير ان سيدنا إبراهيم كان يعمل تاجر أقمشة.
مهنة النبي شعيب :
النبي شعيب عليه السلام: كان يعمل كراعي للأغنام.
مهنة النبي يعقوب :
النبي يعقوب عليه السلام: كان يرعي الأغنام مثل سيدنا شعيب علية السلام.
مهنة النبي اسحاق :
النبي إسحاق عليه السلام: كان يعمل في رعي الأغنام مثل سيدنا شعيب، وسيدنا يعقوب عليهما السلام.
مهنة النبي داود :
النبي داود عليه السلام: كان يعمل حدادًا، وكانت معجزة سيدنا داود هو أن يلين الحديد ثم يشكله بالإشكال التي يريدها فيصنع الدروع والأسلحة .
مهنة سيدنا نوح :
النبي نوح عليه السلام: عمل النبي نوح عليه السلام كمثله من الأنبياء في رعي الأغنام، ولكن كانت مهنته النجارة، حيث قام بصنع سفينة التي قامت بحمايته وحماية قومه المؤمنين من الطوفان حيث قام الطوفان بإغراق جميع الكفار ومعهم ولده وزوجته، وكان قومه يسخرون منه كلما مروا ورأوه يبني في السفينة حتى نصره الله ونصر قومه المؤمنين الصالحين، وقد قضى الطوفان على جميع الضالين الذين كفروا بالله تعالى.
مهنة سيدنا موسى :
موسى عليه السلام: كان يعمل راعيًا لأغنام.
مهنة سيدنا إلياس :
إلياس عليه السلام: كان يعمل في نسج الأقمشة.
مهنة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
سيدنا محمد عليه صلاة والسلام: كان يعمل وهو صغير في رعي الأغنام عند أهل مكة، وكان يأخذ القليل من المال مقابل ذلك، كان قبل البعثة يعمل في مهنة التجارة فبرع فيها فإذا دخل تجارة ما كان صاحبها يربح أضعاف تجارتة، وعندما يسير في قافلة كان يكثر خيرها وبسبب أمانته وكلت السيدة خديجة بنت خويلد تجارتها لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبعدها تزوج من السيدة خديجة رضي الله عنها فوكلته برعاية أموالها وتجارتها، فنمت تجارة السيدة خديجة وزادت.
مهنة سيدنا إدريس عليه السلام :
إدريس عليه السلام: كان النبي إدريس اقرب الأنبياء إلى سيدنا آدم، وكان يشتهر النبي إدريس بمعرفته الواسعة وعلمه، كان يعمل في مهنه الخياطة، فهو أول شخص قام بخياطة الثياب وكان قبلها يلبسون الناس الملابس المصنوعة من جلود الحيوانات، بالإضافة على مواعظه في الأدب حيث كان يتكلم 72 لسانًا، وكان أول من صنع الصحف وخط القلم.

 
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook