مواصفات جهاز الحاسوب المناسب للبرمجة

الكاتب: أسما نصر -
مواصفات جهاز الحاسوب المناسب للبرمجة

مواصفات جهاز الحاسوب المناسب للبرمجة.

 
قد يستهين العديد من المبتدئين المقبلين على تعلم البرمجة بمواصفات جهاز الحاسوب الذي يعمل عليه ، او انه  في الغالب لا يملك خبرة في مجال الهاردوير .
وقد تقع في العديد من المتاهات التي حتما ستربكك بسب كثرة المعلومات المتناقلة عن مواصفات القطع و الاجهزة و انواعها و مصادر صناعتها و العديد من الامور الاخرى ..
و الطبع يمكنك العمل و تعلم البرمجة على اي نوع جهاز مهما كانت مواصفاته و لكن الذي سيختلف بين جميع الاجهزة هو الاداء المتوقع و الانتاجية التي ستتحسن إذا كنت تعمل على جهاز بمواصفات اكثر من جيدة .
 
لذا يجب ان تأخذ بعين الاعتبار بعض المواصفات المهمة حول الجهاز الذي ترغب بإختياره للعمل عليه ، وهي كتالي :
 

سهولة الحمل

يجب ان تختار جهاز حاسوب محمول كي تتمكن من حمله معك أينما تريد ، و بطبع فأن الحواسب المحمولة تأتي بأحجام مختلفة ، لذلك يجب ان تختار الحجم الذي يناسب متطلباتك .
فإذا كنت قليل التنقل ، فإننا ننصحك بشاشة 15 إنش ، فإنها ستكون الافضل في المساحة عند قيامك بعديد من المهمات في نفس الوقت  .
 
اما في الغالب فأن الشاشة التي تكون بحجم 13 او 14 إنش فأنها أسهل لك بالحمل و التنقل بكونها أخف حجم .
 
لكن لا ننصحك بالحواسيب التي تقدم ميزة اللمس على الشاشة لانها في الغالب ليست بالكفاءة المطلوبة .
 

العرض

انه في الغالب تكون الحواسب بعرض  1366×768 ، وهي لا توفر المساحة الكافية للقيام بالعديد من المهمات بكونها هذا العرض متواضع الابعاد ، بالاضافة انها لا توفر تجربة قراءة ممتعة .
 
لذا ننصحك بشراء حاسوب يكون بعرض  1920×1080 اي انه يقدم ميزة Full HD او شراء حاسوب بعرض  1080p فأنك ستحظى بتجربة ممتازة بتأكيد  .
 
وننصحك بالابتعاد عن عرض 4k  فهو عير مناسب لجهاز حاسوب لكونه يستهلك البطارية بسرعة و هذا من شأنه ان يقلل من عمرها .
 

المعالج

يعتبر المعالج من العناصر الاساسية التي يتمحور حولها أداء جهاز الحاسوب ، حيث ان هنالك العديد من المعالجات وبمواصفات مختلفة ، و ننصحك بمعالج أنتل Core i5 أو i7 و بتردد 3 جيجا على الاقل ، سيكون جدا مناسب للاعمال البرمجية .
 

الذاكرة العشوائية

يفضل ان تكون سعة الذاكرة العشوائية للحاسوب الذي تريد العمل عليه اكثر من 8 جيجابايت من الرام و هو الحد الادنى طبعا ، كي تتمكن من الحصول على الاداء المطلوب خصوصا اذا كنت تعمل على تطوير تطبيقات الموبايل
 
وإذا كنت تعمل على سعة اقل من 8 جيجابايت ستصاب بالاحباط لان الاداء سيكون منخفض .
 

القرص الصلب والسعة التخزينية

يفضل ان يكون جهاز الحاسوب الخاص بك يحمل قرص صلب من نوعية SSD  ، ستتمكن من الحصول على تجربة عمل سريعة و ممتازة بكونه افضل من الاقرص الصلبة الديناميكية .
 
إذا احتجت الى سعة تخزينية كبيرة فيمكنك استخدام قرص خارجي سعته التخزينية كبيرة ، إذا لم تكن سعة القرص 265 كافية لجميع البرامج التي تريدها بالاضافة الى نظام التشغيل .
 

لوحة المفاتيح

لا تنسى تجربة لوحة المفاتيح و التأكد من جودة الازرار و مدى قدرتها على الاستجابة مع احتكاك اليد بها ، حتى تتمكن من الحصول على تجربة كتابة مريحة ، وننوه ان بعض لوحات المفاتيح توفر إضاءة خلفية للأزرار مما يساعدك على العمل في الليل .
 

البطارية

يجب ان لا تقل مدة البطارية الممنوحة لك عن 6 ساعات ، و ننصحك بأخذ رأي الاشخاص الذي استخدموا تلك النوعية من البطاريات و لا تثق بشكل مطلق بما يخبره المصنع .
 

نظام التشغيل

يعتمد الجهاز الذي تريد شراءه على نظام التشغيل الذي تريد العمل عليه بشكل كبير جدا ،حيث إذا كنت تريد العمل على نظام ويندوز او لينكوس فأن الخيارات أمامك و اسعة ، إما إذا كنت تريد العمل على نظام macOS فأن لك خيار واحد وهو حواسيب Mackbook .
 
يعتبر نظام الينكوس مرنا نوعا ما ، حيث يمكن تنصيب نظام اللينكس على أجهزة الحواسيب الموجهة لنظام الويندوز ، لكن إذا كنت تريد العمل على نظام اللينكوس فننصحك بأجهزة الحواسيب الموجهة لهذا النظام لكونها تعطيك تجربة أفضل .
 

البطاقة الرسومية

في الغالب لن تحتاج الى بطاقة رسومية إذا كنت تعمل في مجال البرمجة ، ولكن في حال كنت تعمل في تطوير الالعاب للهواتف الذكية ، فإنك بحاجة لها ، و هنا ننصحك بطاقة رسومية من شركة nVidia أو ATI ، و غير ذلك يمكنك الاكتفاء بالبطاقة الرسومية المدمجة مع المعالج .
 
و تأكد عند شراءك لجهاز الحاسوب أن تأخذ بعين الاعتبار المعايير و المواصفات التي تلائم طبيعة عملك و ميزانيتك المخصصة .
شارك المقالة:
214 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook