مواقع تجمع الرواسب الرملية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مواقع تجمع الرواسب الرملية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

مواقع تجمع الرواسب الرملية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تتوزع الرواسب الرملية في منطقة المدينة المنورة في كل من السهل الساحلي والأمكنة الداخلية للمنطقة. وتتباين أشكالها ومصادرها إلى حد كبير بين كلا الموقعين. ففي السهل الساحلي تتوزع الرواسب الرملية في أربعة مواقع مختلفة. وابتداء من خط الساحل يمتد شريط عريض من الرمال البلاجية بطول خط الساحل من جنوب مدينة ينبع البحر حتى شمال مدينة مستورة. وتسود معظم هذه الرمال الكربونات وبقايا كسرات المحار والشعاب المرجانية وحطامها، وتذرو الرياح بعضًا من هذه الرمال على شكل كثبان ساحلية غالبًا ما تكون مفردة وصغيرة الحجم، وتغطي بعض الغطاءات الرملية الأمكنة الواقعة إلى الشمال والشمال الغربي من مدينة ينبع البحر، وعند حدود السهل الساحلي شرقًا تغطي الرمال الريحية شريطًا منقطعًا من سفوح أقدام الجبال، حيث ترتفع إلى مناسيب عالية نسبيًا في المواقع الخلفية الممتدة بين مدينة ينبع البحر ومدينة مستورة، وإلى الشرق من المدينة الأخيرة تتحرك مجموعة من الكثبان الهلالية. وفي الداخل تترسب رواسب رملية ضخمة إلى الغرب من جبال صبح، أو على الطرف الشرقي لوادي المعارج. وتتكون من رمال دكاكة وكثبان طويلة موازية لاتجاه الرياح السائدة غالبًا وهي مستقرة، وتعد هذه المساحة الرملية من أكبرها في السهل الساحلي للمدينة المنورة.
 
أما الأمكنة الداخلية للمدينة المنورة فلا يوجد سوى موقع واحد لتجمع الرواسب الرملية، في الأجزاء الشرقية لحوض وادي الحناكية، حيث تتشكل مجموعة ضخمة من الكثبان الرملية؛ منها الجبال الرملية التي تراوح قممها بين 50 و 300م، وكثبان هلالية ضخمة تمتد أذرعها عددًا من الكيلو مترات، إضافة إلى أشكال هرمية، وعلى الرغم من أن هذه الأمكنة تعد الوحيدة تقريبًا في المواقع الداخلية لمنطقة المدينة المنورة، إلا أن أبعادها لا تزيد على 20كم بمتوسط اتساع 15كم.
 
وتختلف مصادر الرمال في كل من الأمكنة الساحلية والأمكنة الداخلية لمنطقة المدينة المنورة، فالرمال في تهامة بحرية الأصل تزداد اختلاطًا برمال من رواسب الأودية المذراة مع الاتجاه شرقًا، أما مصادر الرمال في الأمكنة الداخلية فتنشأ من المواد الطميية التي ترسبها المجاري الدنيا للأودية. وتختلف الرمال الساحلية عن الداخلية سواء في تركيبها أو في ألوانها، فتسود الرمال الكربونية مع الاقتراب من خط الساحل، وتصبح أكثر بياضًا وتتحول في الأمكنة الداخلية إلى رمال كوارتزية غالبًا مع ألوان أكثر اصفرارًا.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook