مواقع ضربتها الزلازل حديثا

الكاتب: المدير -
مواقع ضربتها الزلازل حديثا
"محتويات
آخر الزلازل التي حدثت في العالم
تعريف الزلازل
أسباب الزلازل
أنواع الزلازل
قوة الزلازل
أضرار الزلازل
مواقع ضربتها الزلازل حديثا
زلزال تشيلي
آخر الزلازل التي حدثت في العالم

إذا تحدثنا عن آخر الزلازل التي حدثت في العالم خلال الفترة السابقة ، سنجد أنه يعتبر أكبر زلزال هو زلزال شرق البحر الأبيض المتوسط? ، الذي حدث في 61 كم جنوب ألانيا ، أنطاليا ، تركيا بقوة 5.2 ، ويأتي زلزال أخر وقع في 53 كم شمال وانجانوي ، ماناواتو ، وانجانوي ، نيوزيلندا .

وهناك مناطق أخرى تتعرض ايضًا للزلازل ومنها مصر ، والكويت ، وغرب ايران ، والعراق ، وتفاوتت شدة الزلازل في هذه الدول من متوسطة وحتى  5.4 ، وبجانب الدول العربية هناك دول أخرى قد تعرضت لزلازل بقوة وشدة ، مثل اندونيسيا وولاية كاليفورنيا التي تعرضت لتسونامي ، مما يجعلها من أكثر الدول تعرضا للزلازل في العالم .

تعريف الزلازل

الزلزال هو عبارة عن اهتزاز مفاجئ للأرض ، ويكون ناتج عن مرور الموجات عبر الصخور الأرضية ، وهذه الموجات تكون عبارة عن شكل من أشكال الطاقة المخزنة في قشرة الأرض ، وينتج عن ذلك تصدع كتل الصخور .

أسباب الزلازل

يحدث الزلازل عادة عندما تنكسر الصخور تحت الأرض ، مما ينتج عنه موجات زلزالية تجعل الأرض تهتز ، ومن هنا الصخور تلتصق ببعضها البعض ، وتبدأ بعد فترة أن تنكسر ، وبسبب كل هذا الضغط المتراكم يحدث الزلزال .

ومن المعروف أنه قد تحدث الزلازل الكبرى على الأرض بشكل رئيسي في أحزمة تتطابق مع هوامش الصفائح التكتونية ، ويمكن تمييز ذلك بشكل كبير في خرائط الزلازل الحديثة ، ومن أهم أحزمة الزلزال ، هو الحزام المحيطي الذي يؤثر على العديد من المناطق الساحلية المأهولة بالسكان في جميع أنحاء المحيط الهادئ .

والحزام الثاني يمر عبر البحر الأبيض المتوسط في منطقة شرقية عبر آسيا ، وهناك أيضا أحزمة متصلة بالنشاط الزلزالي ، مثل تلك الموجودة في المحيط المتجمد الشمالي ، والمحيط الأطلسي ، وغرب المحيط الهندي .  

أنواع الزلازل

هناك العديد من أنواع الزلازل المختلفة منها ، الزلازل التكتونية ، والبركانية ، والانفجارية ، ويعتمد نوع الزلزال على المنطقة التي يحدث فيها ، والتركيب الجيولوجي لتلك المنطقة ، وقد يكون نوع الزلازل الأكثر شيوعا هي الزلازل التكتونية .

وقد تحدث هذا النوع من الزلازل عندما تنكسر الصخور في قشرة الأرض ، بسبب القوى الجيولوجية الناتجة عن حركة الصفائح التكتونية ، أما عن النوع الآخر ، هو الزلازل البركانية ، وقد تحدث بالتزامن مع النشاط البركاني .

وهناك الزلازل الناتجة عن انهيار ،  وهي عبارة عن زلازل صغيرة موجودة في الكهوف ، والمناجم تحت الأرض ، ويأتي النوع الأخير نتيجة انفجار الأجهزة النووية ، والكيميائية ، ويمكننا قياس الحركة من الزلازل التكتونية الكبيرة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي .

قوة الزلازل

هناك العديد من الطرق المختلفة ، يتم بها قياس الجوانب المختلفة للزلزال ، ومن أولى هذه الطرق :

الحجم وهو المقياس الأكثر شيوعًا لحجم الزلزال ، ويتم من خلاله قياس حجم مصدر الزلزال بغض النظر عن مكان وجودك ، أو كيف تشعر بالاهتزاز ، ويعتبر مقياس ريختر هو الطريقة القديمة التي يتم ، من خلالها قياس حجم الزلزال .

وتأتي الشدة لكي تكون مقياس للاهتزاز ، والأضرار الناجمة عن الزلزال ؛ والشدة تختلف من موقع لأخر ، فعلى سبيل المثال يمكن تشبيه الحجم بقوة موجات الراديو ، أو التلفزيون التي يتم إرسالها من محطة البث .

أما عن الشدة فهي مدى جودة استقبال الإشارة ، وتعتمد على مصدر الطاقة ، والظروف المحلية ، والمسار الذي من الضروري أن تقوم الإشارة بسلكه للوصول إليك .

أضرار الزلازل

لدى الزلازل تأثيرات وأضرار متنوعة ، بما في ذلك الاضرار التي تحدث في السمات الجيولوجية ، والتي تلحق الهياكل التي تكون من صنع الإنسان ، كما أنها تؤثر على حياة الإنسان والحيوان ، وعلى الرغم من أن معظم هذه التأثيرات تحدث على الأرض الصلبة ، إلا أن معظم بؤر الزلازل تقع تحت قاع المحيط .  

ونتيجة للزلازل يحدث ما يسمى بـ اهتزاز الأرض ، والذي يؤدي إلى حدوث مخاطر أخرى مثل الإسالة والانهيارات الأرضية ، ومن إحدى مخاطر الزلازل تمزق السطح ،  والذي يحدث بسبب الحركة الرأسية ، أو الأفقية على جانبي الصدع الممزق ،  ويؤدي إلى أضرار جسيمة للهياكل ، والطرق ، والسكك الحديدية ، وخطوط الأنابيب .

وتتسبب الزلازل أيضًا في العديد من الانهيارات الأرضية التي قد تؤدي إلى سقوط الحطام ، والصخور التي قد تصطدم بأي شيء أمامها سواء كان حيوانات أو أشجار ، أو مباني ، أو حتى سيارات ، وتتسبب في الانزلاقات الطينية ، وتحدث هذه الانزلاقات خاصة في المناطق ذات التربة المغمورة بالمياه ، مما يعطل الطرق والمرافق .

مواقع ضربتها الزلازل حديثا
زلزال تشيلي

حدث زلزال تشيلي عام 1960 ، ويعتبر هو أكبر زلزال تم تسجيله في القرن العشرين ، وقد حدث تحديدًا في 22 مايو  1960، وقد تسبب في أضرار كبيرة وخسائر في الأرواح ، ووقع على المناطق الساحلية البعيدة في المحيط الهادئ ، مما نتج عنه تسونامي كبير .

ووقع زلزال تشيلي على بعد 100 ميل (160 كم) من ساحل تشيلي ، بالتوازي مع مدينة فالديفيا ، وشدته وصلت لقوة 9.5 ، مما يجعله اعظم زلزال في التاريخ كله ، وقد تعرضت العديد من المدن التشيلية لأضرار جسيمة ، بما في ذلك مدينة بويرتو مونت ، حيث حدث بها هبوط ملحوظ ، وأيضًا مدينة فالديفيا أصبح ما يقرب من نصف المباني فيها غير صالحة للسكن .

وتركت هذا الزلزال ورائه آثار مجتمعة لكارثة مكونة من مليوني شخص بلا مأوى ، وعلى الرغم من أن عدد القتلى لم يتم حله بالكامل ، إلا أن التقديرات المبكرة التي تراوحت بالآلاف ، تم تقليصها إلى 1655 ، وأصيب حوالي 3000 شخص .

ولم يكن هذا الزلزال هو الوحيد الذي حدث في تشيلي بل تعرضت للعديد من الزلازل ، ومن أشهرها زلزال تشيلي في عام 2010 ، والذي نتج عنه أيضًا موجة تسونامي قوية ومدمرة ، وتم العثور على جرحى وقتلى بعد الزلزال ، وكان معظم هؤلاء موجودين تحت المباني وداخل السيارات .

وفي النهاية تشير التقديرات إلى أن هناك 500000 زلزال يمكن اكتشافه حول العالم كل عام ، ويمكن الشعور بـ 100000 من هذه الزلازل ، وهناك حوالي 100 منهم يتسببون في أضرار جسيمة .

المراجع
الوسوم
زلازل"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook