موضوع عن الخلفاء الراشدين

الكاتب: مروى قويدر -
موضوع عن الخلفاء الراشدين

موضوع عن الخلفاء الراشدين.

 

الخلفاء الراشدون هم الذي خلفوا قيادة الأمّة بعد الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وهم الأئمة الأربعة: أبو بكر، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم، واستمرّت مدة خلافتهم من وفاة الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى أن قُتل علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، أي من الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشر للهجرة، إلى السابع عشر من شهر رمضان من سنة أربعين للهجرة، أي ما يقارب عشرين سنةً ونصف.

 

أبو بكر الصديق

 

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرّة، عُرف في الجاهلية بأخلاقه الحميدة، ومعرفته بأنساب العرب وأخبارها، كان من السابقين في الإسلام، وبذل جهداً عظيماً في سبيل نشر الدعوة.

 

عمر بن الخطاب

 

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح، أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية، وجهر بإسلامه، عُرف بفصاحته وشجاعته وقوته وهيبته وزهده، وعلمه وحكمته، ووافق رأيه القرآن في عددٍ من الآراء التي اقترحها على النبي عليه الصلاة والسلام، منها: اتخاذ مقام إبراهيم مصلّى، وحجاب أمهات المؤمنين، ونصيحته لهن.

 

عثمان بن عفان

 

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، لقّب بذي النورين، ويعود السبب في ذلك إلى زواجه بابنتي الرسول عليه الصلاة والسلام، فتزوّج من أم كلثوم بعد وفاة زوجته رقية.

 

علي بن أبي طالب

 

هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام، تزوّج من ابنة الرسول فاطمة رضي الله عنها، ويعدّ علي أول من أسلم من الصبيان.

شارك المقالة:
88 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook