موضوع عن كيفية استغلال وقت الفراغ

الكاتب: رامي -
موضوع عن كيفية استغلال وقت الفراغ
"وقت الفراغ

يعاني العديد من الاشخاص من مشكلة وقت الفراغ ولكنهم لا يستطيعون استعلاله بما هو مفيد ونافع، فمنهم من يقضي ساعاتٍ طويلةً من وقت فراغه في النوم، أو في اللعب على الألعاب الإلكترونية، دون القيام بأيّ نشاطٍ يعود عليه وعلى الآخرين بالفائدة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن للشخص اتباعها من أجل استغلال وقته بأفضل صورة.[1]

طرق لاستغلال وقت الفراغ

لاستغلال وقت الفراغ اتبع الطرق والخطوات التالية:[2]

ممارسة الهوايات المفضلة: لكلّ شخص منّا موهبةٌ أو هوايةٌ معيّنة يستمتع بعملها، استغلّ وقت فراغك لممارستها وتطويرها، فالموهبة تكبر إذا أنفقت عليها من وقتك، وتضمحّل بتركها وإهمالها، فمثلاً إن كان لديك القدرة على العمل على بعض برامج الحاسوب، أو في الرسم مثلاً، فاستمرّ في العمل عليها، علّها تفتح أمامك آفاقاً مستقبلية تدرّ لك المال الوفير إذا ما أتقنت العمل فيها.
ممارسة الرياضة: فهي وسيلةٌ رائعةٌ لتفريغ الطاقة السلبية، والتخلّص من القلق والتوتر الذي قد يعتريك، والحصول على جسمٍ رشيقٍ، عدا عن الفوائد الصحية التي تقدمها الرياضة للجسم، ويحبّذ الاشتراك في نادٍ رياضيّ، فذلك من شأنه أن يشجّعك على أدائها بشكلٍ منتظمٍ.
قراءة الكتب: يمكنك أن تقرأ كتباً في المجال الذي يشدّ انتباهك ويحقق لك المتعة، فمثلاً إن كنت من محبّي الروايات أو القصص العالمية، فسارع إلى شراء الكتب التي تعجبك، أمّا إن كنت ممن يبحث عن تطوير الذات فستناسبك كتب التنمية البشرية بشكلٍ كبيرٍ.
حضور ندواتٍ أو دوراتٍ: كحضور ندواتٍ ثقافية، أو دينيةٍ، فسيفيدك ذلك في توسيع مداركك، وزيادة وعيك وقدرتك على التعامل مع أمور الحياة بحكمة.
القيام بعمل تطوعيّ: فهذا العمل كفيلٌ بإدخال مشاعر البهجة والسعادة والرضا إلى نفسك، لأنّه يجعلك تنظر إلى نفسك بطريقةٍ إيجابيةٍ، وعلى أنّك عنصرٌ فعّالٌ في المجتمع.
تصفح النت: فالإنترنت عالمٌ واسعٌ يمكنك الاستفادة منه بشتّى الطرق، كقراءة كلّ ما هو جديد في المجال الذي يهمّك، أو التسوّق إلكترونياً، أو معرفة آخر الآخبار التي تدور حولك في مختلف أرجاء العالم.
الخروج في رحلة: وستكون كفيلةً بتغيير المزاج، خاصّة إذا كانت برفقة الأصدقاء أو الأهل.
صلّة الرحم: يمكن استغلال هذا الوقت في زيارة الأقارب كالجدّ والجدّة، ومساعدتهم في القيام بأعمالهم البيتية التي يصعب عليهم القيام بها وحدهم.
مساوىء وقت الفراغ

يوجد العديد من المساوءىء لوقت الفراغ، ومنها:[3]

حدوث بعض الاضطرابات والأمراض النفسية إذا كانت أوقات الفراغ طويلةً ومتكرّرةً، كالاكتئاب.
لجوء البعض خاصّة فئة الشباب إلى عاداتٍ سيئة لتضييع الوقت، كالتدخين.
زيادة المشاكل والمشاحنات بين الأفراد لعدم وجود عملٍ جدّي للقيام به.
المراجع
? SUSAN WARD (2018-2-16), ""11 Time Management Tips That Work""، thebalancesmb.com, Retrieved 2018-7-11. Edited.
? Leo Babauta, ""20 Productive Ways to Use Your Free Time""، lifehack.org, Retrieved 2018-7-11. Edited.
? ""10 PRODUCTIVE THINGS TO DO IN YOUR FREE TIME"", beautyandtips.com, Retrieved 2018-7-11. Edited ."
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook