موقع تريم في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
موقع تريم في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

موقع تريم في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تقع على بعد 24كم شمال المويلح، وترتفع الآثار الباقية في الموقع فوق المصاطب الجبلية، وتتكون من أبنية وجدران وبركة ودوائر حجرية، كما تحيط بالموقع واحة نخيل وعدد من الأودية والشعاب التي تنحدر جميعها باتجاه البحر الأحمر غربًا، وأهم الآثار الباقية في الموقع:
 
أ) الأبنية الحجرية:
 
وهي بقايا أساسات وجدران لأبنية من الحجارة الجرانيتية تقع في الجزء الشمالي الغربي من المواقع، والبناء الرئيس فيها يقع على قمة هضبة صغيرة مميزة، ولاتزال أساساته وجدرانه قائمة على ارتفاعات مختلفة، والبناء مربع الشكل تقريبًا، أبعاده 34×35م، ويبلغ سمك جداره 60سم، ويساند جدران البناء الخارجي ثماني دعامات دائرية قطر الواحدة منها 180سم، ويقع المدخل الرئيس للبناء في منتصف الجدار الجنوبي الغربي، ويؤدي إلى ردهة مستطيلة الشكل تفضي إلى فناء مكشوف.
 
وهناك مجموعات أخرى من المباني المشيدة من الحجارة الجرانيتية متفرقة وغير متماثلة، بعضها ذات تخطيط مربع وبعضها الآخر مستطيل، وتبلغ أبعاد بعضها 15×15م و 6×5م.
 
ب) الدوائر الحجرية:
 
توجد بالموقع دوائر حجرية متعددة، ومن أهمها دائرة كبيرة قطرها 46م، مشيدة من الأحجار الجرانيتية بارتفاع نصف متر تقريبًا، وتتصل بها دائرتان صغيرتان قطر كل منهما 4م، إحداهما على محيطها الشرقي من الداخل، والثانية على محيطها الغربي من الخارج. وهناك دوائر حجرية صغيرة ومنفصلة في شكل مجموعات، مشيدة من الحجارة الجرانيتية ومن دون استخدام المونة وبعضها متهدم، يظهر على شكل أكوام أو رجوم حجرية، وتنتشر هذه الدوائر في الجهة الجنوبية الغربية لفسقية تريم، وعلى قمة الهضبة الجبلية الشمالية الغربية.
 
ج) فسقية تريم (البركة): 
 
مستطيلة الشكل، ومشيدة من الحجارة الجرانيتية المثبته بالمونة، وغطيت جدرانها بالقصارة، وتبلغ أبعاد البركة من الداخل 18×19م، وسمك جدرانها 1.5م، وارتفاع الأجزاء الظاهرة من الجدران من الداخل 1.75م، ومن الخارج 55سم، وتتصل البركة بقناة ماء، ومصفاة تقع في الجهة الشمالية لترسيب الشوائب والأتربة قبل وصول المياه إلى البركة.
 
وهذه البركة التي عُرفت في المصادر باسم فسقية تريم، كانت منهلاً للمياه يتزود منها الحجاج السائرون على طريق الحج المصري الساحلي طوال العصرين المملوكي والعثماني، أما الدوائر الحجرية التي في الموقع فترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، وقد عُثر حولها على أدوات حجرية تعود إلى تلك الحقبة التاريخية.
 
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook