موقع حفر الباطن

الكاتب: خلود قصيباتي -
موقع حفر الباطن

موقع حفر الباطن.

 

موقع حفر الباطن

 
تقع مدينة حفر الباطن في الجهة الشمالية الشرقية من المملكة العربية السعودية، حيث تقع على الدرجة الثامنة والعشرين من خط العرض شمالي خط الاستواء، وعلى الدرجة الخامسة والأربعين شرق خط الطول، وترتفع عن البحر 1010 أقدام فوق سطح البحر. ويَحُد حفر الباطن من الشمال مدينة الملك فيصل العسكرية، ومن الجنوب مدينة أبو قار، ومن الشرق مدينة القيسومة، ومن الغرب مدينة السفيري ومدينة الويلية. كما تبْعُد عن دولة الكويت ما يقارب 100 كم، وعن العراق ما يقارب 80 كم، وهي الرابط الأساسي ما بين المنطقة الشرقية والحدود الشمالية للمملكة؛ وذلك لأنها نقطة الوصل بين أهم الطرق مثل طريق الرياض، وطريق الكويت الذي يصل إلى منفذ الرقعي الحدودي، وطريق الشرقية. وتحتوي هذه المدينة على مطارين هما: مطار القيسومة، ومطار الملك خالد العسكري، الأمر الذي ساعد على اتصالها مع العالم الخارجي. ويبلغ عدد سكان حفر الباطن حوالي 190,000 نسمة ويعملون كتجار وحرفيين في الغالب.
 

المملكة العربية السعودية

 
تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا، وهي ثالث أكبر دولة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 2,149,690 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها هو 26,534,504 نسمات، وعاصمتها الرياض وعملتها هي الريال السعودي. وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن استقلالها في عام 1926م. ويَحُد المملكة العربية السعودية من الحدود البرية كل من الأردن، وفلسطين، والإمارات، والعراق، والكويت، وقطر، واليمن وسلطنة عُمان.
 

سبب تسمية حفر الباطن

 
إن هناك العديد من التسميات المختلفة التي أُطلقت على مدينة حفر الباطن، وفيما يأتي عرضٌ للتسلسل الزمني لهذه الأسماء:
 
أُطلق عليها اسم مدينة حفر بني عنبر؛ والسبب في ذلك نسبتها إلى بني عنبر من تميم، حيث كانوا يسكنون وادي فليج قبل البدء في حفر الآبار.
 
أُطلق عليها اسم حفر أبي موسى الأشعري؛ وذلك نسبة إلى ذلك الصحابي الذي حفر الأرض الجدباء من أجل قوافل الحجاج بين منطقة الجزيرة العربية والعراق، وذلك بسبب قلّة الماء، حيث قرر ذلك الصحابي معالجة المشكلة من خلال حفر الآبار، وسميت بذلك الاسم وفاءً لجهود أبي موسى الأشعري.
 
أُطلق عليها اسم مدينة الحفر، وذلك من قبل المسؤولين عن المنطقة في المعاملات الرسمية. وقد نُسب الاسم أيضاً إلى حفر الصحابي أبي موسى الأشعري للآبار، بالإضافة إلى وقوع المدينة في أخفض نقطة في الوادي.
 
أما آخر تسمية للمدينة (حفر الباطن) فهي تنقسم إلى جزأين؛ هما حفر والتي تشير إلى حفر الآبار، وباطن وهو اسم وادٍ كبيرٍ يقع في قلب المدينة.
 

مميزات حفر الباطن

 
تميّزت مدينة حفر الباطن بعدة صفات، من أبرزها:
 
اشتهرت حفر الباطن بوجود العديد من المناطق الرعوية، ويعود السبب وراء ذلك إلى وجود الآبار المائية التي اشتهرت بها حفر الباطن في القِدم، لكنها انطمرت مع الوقت. ولذلك تُعتبر حفر الباطن مقصداً سنوياً للأشخاص الذين يقومون بتربية الماشية وخصوصاً في فصل الربيع.
 
هناك ارتباط تاريخيٌ وثيق ما بين مدينة حفر الباطن وبين الحج وهو ركن الإسلام الخامس، وذلك بحفر أبي موسى الأشعري أول سبعين بئراً من أجل الحجاج القادمين من البلدان الإسلامية لأداء الفريضة.
 
تميزت حفر الباطن بالاهتمام المبكر بالنشاطات الرياضية، وذلك خلال العام 1389هـ، فقد قاموا بإنشاء أول نادٍ رياضيٍ في حفر الباطن وأطلقوا عليه اسم (نادي الباطن الرياضي).
 
تميّزت حفر الباطن بوجود الأسواق قبل أكثر من 50 عاماً، وكانت تلك الأسواق ذات حركةٍ تجاريةٍ كبيرةٍ، وقد كان هناك الكثير من السلع مثل الأرز، والطحين، والشاي، والقهوة، والتمر، وكان الزبائن من البدو الرُحل الذين يقومون ببيع الأغنام والماشية، وكانت الأسواق متلاصقة ببعضها البعض، كما كانت تُبنى من الطين والخشب.
 
تتميز حفر الباطن بمنازلها الطينية ذات النظام الهندسي الإسلامي القديم.
تُعتبر واحدةً من أبرز المناطق السياحية خلال فصل الربيع، والسبب في ذلك يعود إلى الجو الربيعي الرائع الذي يساعد على توافد أعداد كبيرة من المتنزهين من أجل الاستمتاع بهذه الأجواء النادرة.
 
 

التعليم والصحة في حفر الباطن

 
اهتمت الحكومة السعودية بالجانب الصحي في مدينة حفر الباطن، حيث قاموا بافتتاح أول مستوصف عام 1396هـ، وأطلقوا عليه اسم مستوصف العزيزية، وفي عام 1405هـ قاموا بافتتاح مستشفى الملك خالد العام. كما حرص القائمون على مدينة حفر الباطن على الاهتمام بعملية التعليم، وذلك بسبب أهميته في بناء الإنسان، بالإضافة إلى أنه سبب في النهضة الوطنية، حيث قاموا بإنشاء العديد من المدارس، ومن هذه الإنجازات:
 
أُنشئت أول مدرسةٍ للتعليم النظامي في عام 1368هـ، والتي أُطلق عليها اسم مدرسة طلحة بن عبيد الله.
 
افتتاح المعهد العلمي في عام 1385هـ.
 
افتتاح مدرسة الملك عبد العزيز المتوسطة في عام 1486هـ، والتي كانت ملحقةً بالمدرسة الابتدائية.
 
افتتاح أول مدرسة من أجل التعليم النظامي للبنات في عام 1387هـ.
 
افتتاح مدرسة حفر الباطن في عام 1394هـ.
 
افتتاح أول مدرسة متوسطة للبنات وأول معهد للمعلمات عام 1396هـ.
 
افتتاح مدارس من أجل تحفيظ القرآن في عام 1398هـ.
 
افتتاح معهد يهتم بإعداد المعلمين في عام 1400هـ.
 
افتتاح أول مدرسة ثانوية للبنات عام 1401هـ.
 
افتتاح كلية مجتمعٍ تابعةٍ لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1420هـ.
 
افتتاح كلية التربية للبنات عام 1431هـ.

 

شارك المقالة:
101 مشاهدة
المراجع +

موقع موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook