موقع ومساحة منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
موقع ومساحة منطقة جازان  في المملكة العربية السعودية

موقع ومساحة منطقة جازان  في المملكة العربية السعودية.

 
تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، ما بين دائرتَي عرض 45 ً 22 َ 16 ْ و 35 ً 03 َ 18 ْ شمالاً، وما بين خطَّي طول 55 ً 39 َ 41 ْ و 43 ً 17 َ 43 ْ شرقًا. ولا شك في أن موقعها الجغرافي على ساحل البحر الأحمر منحها ميزة سهولة الاتصال بحريًا بالعالم الخارجي، كما أهّلها هذا الموقع لإنشاء ميناء جازان في مدينة جيزان مقر إمارة المنطقة، فأسهم في خدمة منطقة جازان والمناطق المجاورة لها مثل: عسير، ونجران، والباحة، ولو جزئيًا.
 
تمتد منطقة جازان من الشمال إلى الجنوب بطول 280كم، في حين تمتد من الشرق إلى الغرب بمسافة 120كم تقريبًا. وهي بهذا الامتداد تغطي مساحةً تصل إلى نحو 12435كم  ، تحتل بها المرتبة 12 بالنسبة إلى المناطق الإدارية للمملكة من حيث المساحة.
 
 

نطاق الإشراف الإداري

 
يغطي الإشراف الإداري لمنطقة جازان مساحة صغيرة نسبيًا مقارنةً ببقية مناطق المملكة، فهي تأتي في المرتبة قبل الأخيرة بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث المساحة. تحدها من الشرق الجمهورية اليمنية ومحافظة ظهران الجنوب التابعة إداريًا لإمارة منطقة عسير، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال محافظات سراة عبيدة، ورجال ألمع، ومحايل وكلها تابعة إداريًا لإمارة منطقة عسير، وكذلك جزء من النطاق الإداري لمدينة أبها مقر إمارة منطقة عسير، وتحدها من الجنوب الجمهورية اليمنية. وتشترك منطقة جازان في حدودها مع حدود منطقة عسير الإدارية من الجهة الشمالية والشرقية، كما تشترك في حدودها الجنوبية والشرقية أيضا مع الجمهورية اليمنية؛ (خريطة 1) 
 
وعلى الرغم من أن الإشراف الإداري لمنطقة جازان هو على مساحة صغيرة نسبيًا إلا أن مظهرها الجغرافي يتنوع؛ ففيها السهل الساحلي الذي تملؤه السبخات ويختلف في عرضه ما بين جزء وآخر، ولكن هذه السبخات قد تتوغل عددًا من الكيلومترات، وتلي هذه السبخات إلى الشرق أراض سهلية خصبة يغلب عليها الطابع الرملي وإن انتشرت الترب الطينية على ضفاف الأودية. وسهل جازان سهل واسع بالمقارنة ببقية أجزاء السهل الساحلي الغربي للمملكة، ويفضي هذا السهل في جهته الشرقية إلى منطقة تلالية يتخللها أحيانًا بعض الحرات الصغيرة، وتنتهي هذه التلال من جهة الشرق بجبال عالية تضاهي في ارتفاعاتها جبال السراة  . كما أن الإشراف الإداري لإمارة منطقة جازان يشمل مجموعة كبيرة من الجزر يفوق عددها 100 جزيرة؛ المأهول منها أربع جزر، وأكبرها جزيرة فرسان.
 

مجلس المنطقة

 
لا شك في أن استحداث مجلس المنطقة من أهم الجوانب التنظيمية في نظام المناطق الذي صدر بالأمر الملكي رقم أ / 92 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ الموافق 1991م، وأُجري عليه بعض التعديلات بناءً على الأمر الملكي رقم أ / 21 وتاريخ 30 / 3 / 1414هـ الموافق 1993م.
 
ولدى مجلس المنطقة صلاحيات واختصاصات يمكنه من خلالها البحث في كل ما من شأنه تطوير المنطقة، وكذلك البحث في احتياجاتها التنموية من مشروعات مختلفة، والسعي إلى إدراجها في الموازنات السنوية. ويمكن للمجلس مناقشة تطوير الخدمات والجوانب التنظيمية للقرى والمدن التابعة للمنطقة، ورفع مستواها كما أن من واجباته متابعة تنفيذ المشروعات  . 
 
وقد افتُتح مجلس منطقة جازان في 6 / 8 / 1414هـ الموافق 1993م، يرأسه أمير المنطقة، ويتكوّن من 28 عضوًا، 13 منهم هم رؤساء الدوائر الحكومية، أما 15 عضوًا الآخرون فهم من الأهالي، وينبثق عن المجلس 5 لجان هي: لجنة التخطيط والمتابعة، لجنة الخدمات العامة، اللجنة الاقتصادية والتنشيط السياحي، لجنة التعليم والثقافة، ولجنة الشؤون العامة  . 
 
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook