مولد موسى عليه السلام

الكاتب: مروى قويدر -
مولد موسى عليه السلام

مولد موسى عليه السلام.

 

 

ولد النبي موسى عليه السلام في مصر، في الوقت الذي كان بنو اسرائيل فيه خاضعين لحكم فرعون، الذي استعبدهم، وقتّل أبناءهم واستحيا نساءهم.

 

نبذة عن حياة سدينا موسى:

 

ولد موسى عليه السلام أيام حاكم مصر الطاغي فرعون، ووالده عمران، وجدّه يعقوب عليه السلام، وهو من أولي العزم من الرسل، وكما ذكرنا فإنَّ فرعون كان متسلطًا على بني اسرائيل، استعبدهم وأذاقهم صنوف العذاب، ولما لقصة موسى عليه السلام وقومه من أهمية فقد احتلت جزءًا من آيات القرآن الكريم، حيث ذكرت فيها رضاعة موسى عليه السلام وإلقاء أمه إياه في اليم، وتحريم المراضع عليه، ومن ثم زواجه، ونبوته، ورسالته، ودعوته فرعون، ومناظرته السحرة، وهلاك فرعون غرقًا، والألواح التي أعطاها الله إياه، ومن ثمَّ قصة السامري، وتيه بني اسرائل، وغيرها من القصص.

 

أخلاق سيدنا موسى وصفاته:

 

وهي:

  • التوكل على الله، وحسن الظن به، فقد كان عليه السلام مثالًا للقائد المتوكل، ويظهر توكله باستنفاذه جميع الأسباب أثناء سعيه في إنقاذ قومه من بطش العدو.
  • العلم، فقد كان علمه عليه السلام ربانيًّا، مصدره التوراة التي أنزلها الله تعالى عليه، توحي من العلم ما الله به عليم، وقد أخذ موسى عليه السلام بكافة أسباب تحصيل العلم وطلب، وبذل الجهد له، ويظهر ذلك من خلاله قصته مع العبد الصالح الخضر.
  • سمو الجانب الروحي، وإنما يتحصل ذلك بالإكثار من عبادة الله عز وجل.
  • الأمانة والقوة، والقوة هنا قوة القلب، وقوة البدن، وقوة الأسباب، وقوة الأتباع، والقوة بالحق، وقد اتصف موسى عليه السلام بالقوة والأمانة في قوله تعالى: (قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).
  • الإحسان، فقد كان عليه السلام من المحسنين، قال تعالى: (سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ).
  • انشراح الصدر، ويكون الانشراح من فعل الخير والمجازاة بالخير، قال تعالى: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي)وهو نعمة عظيمة يهبها الله تعالى عباده، ويأتي الانشراح بمعنى الرقة، والاتساع، والانفتاح، وكسر الغموض.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook