نبذة تاريخية عن العصر العباسي

الكاتب: بتول فواز -
نبذة تاريخية عن العصر العباسي

نبذة تاريخية عن العصر العباسي.

العصر العباسي

يعدّ العصر العباسي واحدًا من العصور التاريخية الإسلامية، الذي حكم من عام 750 للميلاد وسقط في عام 1517 للميلاد، تحديدًا بعد سقوط العصر الأموي، وقد أنشئ على يد عمّ النّبي محمد عليه الصّلاة والسّلام العبّاس بن عبد المطلب، وبلغت مساحة أراضيه التي خضعت لحكمه 10.000.000 كم²، وبلغ عدد سكانه تقريبًا 50.000.000 مليون نسمة، ولغته الرسمية اللغة العربية، وعملته الرسمية الدينار العباسي، ونظام الحكم فيه مأخوذ من الشّريعة الإسلاميّة، وقد حكم لمدة خمسة قرون، وسنتحدّث في هذا المقال عن تاريخ الدولة العباسية.

 

نبذة تاريخية عن العصر العبّاسي

قُسّم تاريخ العصر العباسي إلى عصرين متميزين، وهما:

  • العصر العباسي الأوّل الذي عرف بالعصر الذهبي، وقد امتدت فترة حكمه من عام 132 للهجرة حتى حُكم الخليفة الواثق بن المعتصم وانتهى بموته في عام 232 للهجرة.
  • العصر العباسي الثاني الذي عرف باسم عصر الانحلال والتّدهور، وقد امتد من عام 232 للهجرة تحديدًا أيّام حُكم الخليفة المتوكل على الله، وانتهى في عام 656 للهجرة على يد التّتار (المغول)، وبهذا سقط العصر العباسي كاملًا. أما البعض الآخر من المؤرخين ذكر أنّ تاريخ العصر العباسي انقسم إلى أربع عصور، حسب الأوضاع السياسيّة والنّفوذ السياسي في مدينة بغداد، وهي كالآتي:
  • العصر العباسي الأول، الذي اتسم بالزهو والقوة، وبالنفوذ الفارسي، وقد حكم فيه سبعة خلفاء.
  • العصر العباسي الثاني، الذي اتسم بالنفوذ التركي بالمعاونة من الخليفة المعتصم، ومنه بدأ ضعف الدولة العباسية.
  • العصر العباسي الثالث، الذي اتسم بقيام الدويلات، والضعف الفعلي، والنفوذ البديهي، ومن أبرز الدويلات:
  • الدولة الحمدانية، التي أُنشئت في مدينة حلب السورية، ومدينة الموصل العراقية.
  • الدولة البويهية، التي أُنشئت في مدينة شيراز الإيرانية. الدولة الإخشيدية، التي أُنشئت في مدينة الفسفاط المصرية.
  • العصر العباسي الرابع، الذي اتّسم بالانحلال الذي سبّب سقوط مدينة بغداد العاصمة العباسيّة في أيدي المغول في عام 656 للهجرة، وسيطرة النفوذ السلجوقي، وحكمه على مدى قرنين من الزمن.

أسباب قيام الدولة العبّاسيّة

  • ضعف الدّولة الأمويّة بعد وفاة الخليفة هشام بن عبد الملك، وضعف الميزانيّة الماليّة للدّولة الأمويّة، وظهور الأحزاب الدينيّة.
  • وفاة محمّد بن علي بن عبد الله بن عباس، وابنه إبراهيم الذي سجن على يد مروان بن محمد الأموي في مدينة حران.
  • بروز الحركات السياسية المعارضة للحكم الأموي، والانقسامات الدّاخلية الحادة.
  • نشوب العديد من الثورات والفتن التي أنهكت دولة الأمويين، وتردّي الوضع الاقتصادي في البلاد الإسلامية.
     

أشهر خلفاء العصر العباسي



توالى على الدولة العباسيّة عدد من الخلفاء، ومن أشهرهم: الخليفة هارون بن محمد، والخليفة محمد بن جعفر، والخليفة عبد الكريم بن الفضل المطيع، والخليفة عبد الله بن محمد بن عبد الله القائم، والخليفة أحمد بن طلحة بن جعفر المتوكل، والخليفة عبد الله بن المعتز بالله، والخليفة موسى بن محمد، والخليفة محمد بن هارون الواثق، والخليفة محمد المتوكل على الله، والخليفة جعفر بن أحمد المعتضد، والخليفة محمد بن هارون، والخليفة عبد الله بن محمد، والخليفة عبد الله بن أحمد القادر، والخليفة أحمد بن إسحاق بن المقتدر. أسباب سقوط الدولة العباسيّة كان وراء سقوط الدولة العبّاسيّة عدد من العوامل والأسباب، ومن أبرزها ما يأتي: الغزو التتاري (المغول). نقمة القادة الفرس على العباسيين، وتولّي الحكم قادة من غير العرب. تردّي الوضع الاقتصادي بسبب انتشار الفساد والترف، وتعدّد المذاهب والدّيانات، ولهو الخلفاء، وبروز الدويلات والممالك.

 

أسباب سقوط الدولة العباسيّة

كان وراء سقوط الدولة العبّاسيّة عدد من العوامل والأسباب، ومن أبرزها ما يأتي: الغزو التتاري (المغول). نقمة القادة الفرس على العباسيين، وتولّي الحكم قادة من غير العرب. تردّي الوضع الاقتصادي بسبب انتشار الفساد والترف، وتعدّد المذاهب والدّيانات، ولهو الخلفاء، وبروز الدويلات والممالك.
 

 

شارك المقالة:
519 مشاهدة
المراجع +

موقع موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook