نبذة عن بطارية السيارة:

الكاتب: وسام ونوس -
نبذة عن بطارية السيارة:

 

 

نبذة عن بطارية السيارة:
 

1- التفتيش والصيانة الدورية:
 

سيساعد الاختبار والتفتيش المنتظمان على زيادة عمر البطارية إلى أقصى حد، يوصى بإجراء فحص روتيني مرة واحدة في الشهر على الأقل للحفاظ على الأداء الأمثل، في ما يلي خطوات فحص وصيانة البطارية:
 

  • التحقق من حالة شحن البطارية، تحتوي معظم البطاريات على مؤشر حالة الشحن أعلى البطارية والذي يمنحك تشخيصاً فورياً لحالة البطارية ومع ذلك، فإن الطريقة الأكثر موثوقية للتحقق هي باستخدام الفولتميتر لتحديد الجهد المستقر، إذا كانت أغطية التهوية قابلة للإزالة يمكن استخدام مقياس هيدرومتر لتحديد الثقل النوعي (SG) للمنحل الكهربائي، يجب أن تحتوي البطارية المشحونة على جهد مستقر أعلى من 12.5 فولت وقراءة SG فوق 1.240.
     
  • التأكد من أن الجزء العلوي للبطارية نظيف وجاف وخالي من الأوساخ.
     
  • فحص الأجهزة الطرفية والبراغي والمشابك والكيبلات؛ للتأكد من عدم وجود تلف، يجب أن تكون هذه نظيفة وضيقة وخالية من التآكل.
     
  • وضع طبقة رقيقة من الشحوم ذات درجة الحرارة العالية على الدعامات ووصلات الكيبلات لمزيد من الحماية.
     
  • فحص علبة البطارية بحثاً عن علامات واضحة على حدوث تلف أو تشقق، يشير هذا عادة إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية أو زيادة الشحن.
     
  • إذا كان نوع البطارية من الأنواع التي يمكن صيانتها، فمن المهم التحقق ممّا إذا كانت البطارية بها ما يكفي من المنحل الكهربائي التي تغطي لوحات البطارية، إذا كان هناك حاجة إلى التعبئة، فلا تفرط في التعبئة لأن مستويات السوائل سترتفع عندما تكون البطارية مشحونة بالكامل وقد تفيض، قم بتعبئة المياه المقطرة أو التي لا تحتوي على المعادن ولا تملأ أبداً حمض الكبريتيك. 
     
  • عند صيانة بطارية مختومة (البطاريات التي لاتحتاج لصيانة)، يجب التحقق من مؤشر حالة الشحن، يساعد ذلك في أخذ لقطة سريعة لحالة البطارية وما إذا كان يلزم شحن البطارية أو استبدالها، قد تستمر السيارة في تشغيل المحرك على الرغم من أن المؤشر يظهر لاستبدال البطارية، إذا بين المؤشر حالة البطارية أنها بحاجة لاستبدال، فمن المهم أن يتم استبدال البطارية حيث قد تكون مستويات المنحل بالكهرباء تحت الصفائح التي يمكن أن تؤدي إلى انفجار داخلي.
     

2- العوامل التي تؤثر على عمر البطارية:
 

مع تقدم عمر البطاريات، تفقد قدرتها تدريجياً أثناء أداء وظيفتها، يؤدي الشحن والتفريغ المستمران في النهاية إلى الفشل، تتآكل المكونات بمرور الوقت وتحدث شورتات كهربائية ويسبب الاهتزاز ضرراً؛ كلها تسبب في نهاية المطاف إلى التلف، إن الشحن الزائد للبطارية وشحنها سيؤثران أيضاً على عمر البطارية، فحص مستوى المنحل بالكهرباء، يشير السائل أسفل قمم الفواصل إلى الشحن الزائد أو الصيانة السيئة، قد تكون حالة زيادة الشحن بسبب إعداد الجهد غير الصحيح أو الجهد المنخفض الناتج عن الحرارة أو العيوب الداخلية.


غالباً ما تفشل البطاريات في أقل وقت متوقع، يوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى ذلك مثل، أنماط القيادة المتغيرة والطقس البارد والأكثر سخونة سيكون لها تأثير على عمر البطارية. 
 

 

3- نصائح فنية:
 

  • يمكن أن يقلل الاهتزاز من عمر البطارية، استخدم دائماً مشبك بطارية معتمد للحد من الاهتزاز.
     
  • التأكد من اختبار البطارية بشكل صحيح قبل استبدال البطارية، من المستحيل معرفة متى قد تتلف البطارية بالضبط، محرك بدء التشغيل البطيء هو مؤشر في بعض الأحيان.
     
  • يمكن أن تسبب البطاريات القديمة مشكلة في الطقس البارد وبالمثل، إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك في الطقس الحار جداً وكانت البطارية تحت ضغط من مكيفات الهواء، فقد تتلف، يُنصح دائماً بفحص البطارية بانتظام.
     

لماذا تتلف البطاريات؟
 

البطاريات لها عمر محدود، يحددها عمل البطارية وظروف التشغيل ومع ذلك فإن أسباب التلف تندرج تحت فئتين متميزتين هما، أخطاء التصنيع وأخطاء غير التصنيع.
 

  • أخطاء التصنيع: تحدث عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من استعمال البطارية.
     
  • أخطاء غير التصنيع: تحدث هذه الأخطاء كلما طال عمر البطارية، في الغالب تكون بسبب وجود مشكلة في النظام الكهربائي للسيارة أو تشغيلها.
     
  • تركيب غير صحيح: يمكن أن يؤدي تركيب بطارية أصغر وأقل قوة أو بطارية مصممة لتطبيق آخر إلى تلف مبكر.
     
  • الإهمال: يكون بسبب عدم الحفاظ على مستويات السوائل عن المكونات الداخلية ويسرع من تلف البطارية، غالباً ما يؤدي التركيب والتعامل والتخزين غير الصحيح إلى تلف البطارية.
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook