نبذة عن حياة الامير خالد بن سعود

الكاتب: ولاء الحمود -
نبذة عن حياة الامير خالد بن سعود

نبذة عن حياة الامير خالد بن سعود.

 
من هو الأمير خالد بن سعود؟
الأمير خالد بن سعود يعد من أهم أفراد الأسرة الملكية في المملكة العربية السعودية، وكما ذكرنا أن تلك الأسرة ذات أصول قديمة وعريقة وذات حضارة وتاريخ كبير يتسبب فيه جميع أبنائها.
ولكن الأمير خالد بن سعود قد صنع مكانة خاصة به مميزة من بين ما يزيد عن 10 آلاف شخص في عائلته، فكان الأمير خالد بن سعود هو بن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
هذا الملك الذي قد حكم المملكة العربية السعودية لفترة من الوقت، كما أنه قام بالزواج وإنجاب العديد من الأبناء والذين من بينهم هو الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.
والذي كان يحتل المرتبة التاسع من بين أخوته، كما توفى أباه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في عامه الـ 75 بعدما دخل في صراع كبير وطويل مع المرض.
 
عائلة الأمير خالد بن سعود
تعد عائلة الأمير خالد بن سعود من أهم وأكبر العائلات التي وُجدت في التاريخ، بعيداً عن عددها الذي كان يفوق الـ10 آلاف شخص ولكن ما قدمته تلك العائلة من حضارة وعراقة جعلها من أكثر العائلات التي سيخلدها التاريخ في سطوره.
فكان الأمير خالد بن سعود ابناً للملك سعود بن عبد العزيز وأمه التي تسمى بـ جميلة أسعد إبراهيم مرعي، كما أن الأمير خالد بن سعود يتملك العديد من الأخوة التي يمكن أن يكونه أشقاؤه وغير أشقاؤه.
فمن هؤلاء الأخوة مشاري بن سعود وفهدة بنت سعود وعبد الرحمن بن سعود وبسمة بنت سعود وبندر بن سعود وحسام بن سعود ونايف بن سعود والعديد من الأخوة الذي يمتلكهم الأمير خالد بن سعود، فكانت تلك العائلة كبيرة وعريقة.
 
ميلاد الأمير خالد بن سعود ونشأته
ولد الأمير خالد بن سعود في عام 1925م تحديداً في اليوم الـ15 من شهر يناير الميلادي، كما أنه كان يوافق الأعوام الهجرية عام 1345 من الهجرة.
كما أن الأمير خالد بن سعود تمت ولادته في بلاده الأم وهي المملكة العربية السعودية، فقد حصل على جنسيتها، يعد الأمير خالد بن سعود من الأبناء الذين ولدوا في مدينة مكة المكرمة بالسعودية.
وفي الوقت الذي تمت ولادة الأمير خالد بن سعود فيه كانت مكة المكرمة واقعة تحت الحكم السعودي أو حكم المملكة.
قام الأمير بعيش حياته الطفولية بشكل جيد وبطموحات كبيرة مثل التي كانت عند آباؤه وأجداده العظماء الذين قاموا بحكم المملكة حكماً عادلاً، قام الأمير خالد بن سعود ببدء دراسته التعليمية الابتدائية في مدينة من مدن المملكة تسمى بمدينة الطائف.
كما بدأ بدراسته التعليمية المتوسطة في مدينة أخرى تسمى مدينة الرياض، كما حصل الأمير خالد بن سعود على شهادة تخرجه من تلك المرحلة المتوسطة عام 1358من الهجرة.
ومن ثم بدأ المرحلة التعليمة الأخرى وكانت المرحلة الثانوية والتي بذل فيها جهد كبير وقد قام بإنهاء تلك المرحلة عام 1362 من الهجرة.
كما قام الأمير خالد بن سعود بدراسته الجامعية فور إتمامه للمراحل التعليمية السابقة، فقد التحق الأمير خالد بن سعود بجامعة خارج بلاد المملكة العربية السعودية وهي جامعة هابيرت التي قام بإنهاء دراسته ومشواره التعليمي بها عام 1368 من الهجرة.
وتلك الجامعة هي التي قامت بمتجه درجة البكالوريوس وجعلته في أتم الاستعداد للعمل والتفرغ له، ولكن أباه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود قام بجعله مسئولاً عن أعمال أخرى غير التي قام بدراستها.
 
حياة الأمير خالد بن سعود ما بعد إنهاء مشواره التعليمي
قام الأمير فهد بن سعود بن عبد العزيز وقتها بإسناد مهام للأمير خالد بن سعود أول ما قام بإنهاء مشواره التعليمي.
وأخذ الشهادة الجامعية، فعندما حصل الأمير خالد بن سعود على الشهادة الجامعية قام بالرجوع فوراً للملك ولبلاده المملكة العربية السعودية.
وتم إسناد إليه عدة مهام ومنها رئاسة المكتبة التي تخص الملك سعود، حيث أنها مكتبة كبيرة وواسعة وتضم آلاف الكتب الكبيرة والعريقة.
والتي تعد ذات أهمية كبيرة في حياة الملك بل في حياة العائلة كلها بل في حياة المملكة بأكملها، فتولى الأمير خالد بن سعود برئاسة تلك المكتبة والاعتناء بها عندما رجع من جامعته التعليمية.
بل جعله الأمير فهد بن سعود بن عبد العزيز رئيساً لتلك المكتبة ومسئولاً عن كل الكتب وكل ما يمكن حدوثه في تلك المكتبة، وكان ذلك في نفس العام الذي رجع الأمير خالد بن سعود فيه من جامعته أي عام 1368 من الهجرة.
وظل الأمير خالد بن سعود على هذا الوضع وفي تلك المهمة حتى قدوم عام 1374 من الهجرة، فعند قدوم هذا العام قام الأمير خالد بن سعود بتولي منصب آخر غير رئاسة المكتبة.
حيث كان هذا المنصب جعل الأمير خالد بن سعود مستشاراً لدى ملك المملكة العربية السعودية وقتها وهو الملك سعود، كما أنه أثبت كفاءته وجدارته في تلك الوظيفة.
وقام بتأديتها على أكمل وجه ومثلما طلب منه، وهذا الذي جعله في خلال عام ونصف فقط أي في عام 1376 من الهجرة أن يتم تغيير وظيفته للمرة الثانية ليتولى الأمير خالد بن سعود منصب آخر وهو رئاسة أيضاً.
 
مسئوليات الأمير خالد بن سعود
قام بتولي مسؤولية الحرس الوطني السعودي، وهذا المنصب من أعلى المناصب في المملكة العربية السعودية.
حيث أن هذا المنصب يساعد ويسهل الكثير من الأعمال على الملك سعود الذي كان يحكم المملكة في هذا الوقت، وقد تولى الأمير خالد بن سعود هذا المنصب في الأيام التي كان بها حفلات خاصة بالمملكة.
تلك الحفلات كانت عبارة عن حصول المملكة العربية السعودية على دبابات عربية، فكان هذا الحفل مهماً في حياة الأسرة بل المملكة كلها وفي حياة الأمير خالد بن سعود أيضاً.
وظل الأمير خالد بن سعود يقوم بالمهمة المُوكلة إليه في 3 أعوام منذ عام 1376 إلى عام 1379 من الهجرة، ومن بعد مُضي تلك الثلاث أعوام أي عام 1379 من الهجرة تمت تغيير المهمة الخاصة بالأمير خالد بن سعود وإلزامه بإدارة الجامعة الموجودة بالمملكة.
والتي تخص الملك سعود، تلك الجامعة التي تغير أسمها فيما بعد حتى صارت جامعة الرياض بدلاً من جامعة سعود، ومن ثم تم تغيير وظيفته مرة أخرى.
فقد تولى الأمير خالد بن سعود منصب آخر فأصبح وكيلاً لينبع، وكان ذلك موافق عام 1389 من الهجرة استمرت تلك الوظيفة خاصة بالأمير خالد بن سعود فترة من الزمن.
حتى وصلت إلى 24 عام من عمره، كما قام الأمير خالد بن سعود برئاسته للديوان الملكي في فترة من عمره.
ومن ثم توقف الأمير خالد بن سعود عن العمل نهائياً في عمره الـ 69، وقد توفى الأمير خالد بن سعود وتم انتهاء عمره عندما بلغ عمر الـ 95.
 
معلومات عن سعود الفيصل مختصرة
ما لا تعرفه عن سلطان بن سلمان
معلومات عن الشيخ ياسر الدوسري
حياة الأمير خالد بن سعود الشخصية
حظي الأمير خالد بن سعود على العديد من المناصب في حياته التي كانت مليئة بالمهام والرئاسات والأعمال الشاقة والتي كان يقوم بإتمامها على أكمل وجه، فكان الأمير خالد بن سعود يتميز بالعديد من الصفات الحميدة.
والتي منها دقته في العمل والتركيز التام على الوصول إلى الهدف، كما أن الأمير خالد بن سعود يتميز بإتقان العمل المُوكل به، في ناحية أخرى من حياة الأمير خالد بن سعود كانت تنعم بالكثير من التطورات والتغييرات.
فحياة الأمير خالد بن سعود الشخصية كانت مليئة بالأحداث والتغييرات، حيث قام الأمير خالد بن سعود بعقد القران والزواج من عدة نساء فمنهم من نساء من العائلة الكبيرة وهي عائلة آل سعود ومنهم من خارج العائلة.
حيث قام هذا الأمير بالزواج من الأميرة العنود بنت محمد بن عبد العزيز آل سعود والتي كانت من نفس العائلة التي كان ينتمي إليها الأمير خالد بن سعود.
كما قام الأمير بالزواج مرة أخرى من الأميرة مها بنت محسن ناشئ الشريف وكانت تلك الأميرة من عائلة أخرى غير عائلته.
كما تزوج الأمير خالد بن سعود العديد من الفنانات المشهورات في هذا الوقت ومنهم الفنانة الكبيرة المشهورة شمس البارودي، حيث تلك الفنانة لديها البصمة الكبيرة في عالم الفن الكبير.
كما عاشت تلك البصمة التي تخصها إلى عصرنا هذا، فقد قام الأمير خالد بن سعود بعقد قرانه من الفنانة شمس البارودي في عام 1969 من الميلاد تحديداً في الشهر التاسع من العام وهو شهر سبتمبر.
ولكن لم يحظى هذا الزواج بالاستقرار فتعرض للكثير من المشاكل والخلافات التي أدت إلى انتهائه في نفس العام من بعد الزواج وعقد القران بثلاث أشهر.
كما أن كان هذا الزواج سرياً لم يعلم به شخص قط، وتم معرفة إتمام هذا الزواج بعد فترة كبيرة تصل إلى 45 سنة، حيث قام الجميع بمعرفة تلك العلاقة من خلال تسريب صور خاصة بحفل الزفاف الخاص بالفنانة شمس البارودي والأمير خالد بن سعود.
 
زواج الأمير خالد بن سعود من سهير رمزي
كما قام الأمير خالد بن سعود بالزواج من فنانة أخرى في عالم الفن وهي سهير رمزي، فتتميز الفنانة سهير رمزي بشهرتها الواسعة وأعمالها المعروفة والتي باقية حتى الآن.
فقام الأمير خالد بن سعود بعقد قرانه مع الممثلة والفنانة سهير رمزي ولكنه تزوجها سراً حيث لم ينتشر هذا الزواج ولم يعلم به أحد غير بعدها بفترة كبيرة.
حيث قامت الفنانة سهير رمزي بالاعتراف بهذا الزواج على الهواء في لقاء على الهواء في برنامج يسمى بـ”الجريئة والمشاغبون”، كما أنه قد عاش معها عاماً واحداً فقط من عمره.
وعلى الرغم من قصة الحب التي عاشوها والتي كانت قوية إلا أنه قام بتطليقها بسبب عائلته، كما تزوج الأمير خالد بن سعود من فنانة أخرى بعد كل الفنانة سهير رمزي.
وتلك الفنانة هي الفنانة صباح، حيث أن الفنانة صباح معروفة بأعمالها العريقة والمؤثرة في حياة الفن وحياة الجميع، فقام الأمير خالد بن سعود بعقد قرانه بالفنانة صباح.
كما أن حياة الأمير خالد بن سعود مع الفنانة صباح استمرت لوقت أطول، كما أنه كان زواجاً غير معلناً وسرياً لتجنب الغضب الذي يمكن أن يحل عليه من قبل العائلة الملكية.
فقد استمرت تلك العلاقة لعدة أشهر وانتهت بالطلاق أيضاً لسبب خاص بالعائلة الملكية، حيث أنهم لم يكونوا راضيين عن هذا الزواج.
وكانوا يُصرون على تخريبه وإنهاؤه بأي شكل، فكانوا يضغطون بشكل كبير على الأمير خالد بن سعود حتى قام بتطليقها.
 
أولاد الأمير خالد بن سعود
أستطاع الأمير خالد بن سعود أن يحظى بابنة واحدة من بين زوجاته الخمس، فكانت تلك الابنة من الأميرة عنود بنت محمد بن عبد العزيز آل سعود.
تلك الابنة هي التي تسمى بالأميرة عهود بنت خالد بن سعود، وهذا يرجع إلى ميلاد تلك الأميرة الصغيرة، حيث أن الأميرة عهود بنت خالد بن سعود تمت ولادتها في عام 1974 من الميلاد.
كما أن تلك الأميرة الصغيرة حظت الكثير من الأعمال التي جعلتها من الشخصيات المهمة في التاريخ، كما تم تسمية الأميرة عهود بنت خالد بن سعود باسم نديم الشوق.
فكان هذا اللقب خاصاً بها وكان لائق عليها وعلى أعمالها وشخصيتها التي كانت تتحلى بالكثير من المميزات الجميلة.
 
مواهب الأمير خالد بن سعود
كان الأمير خالد بن سعود متعدد المواهب، حيث كان هذا الأمير يمتلك العديد من المهارات المختلفة والتي كانت تجعل منه شخصاً رائع ومهماً.
كما أن الأمير خالد بن سعود كان يهتم أيضاً بالشعر، فكان يحب دائماً أن يستمع للشعراء ويحفظ أشعارهم، كما كان يقضي وقت فراغه يدندن مع نفسه ويؤلف شعر ما.
فكان باستطاعته أن يقوم بتأليف تلك الأشعار فكان يمتلك تلك الموهبة، حتى وصل به الحال إلى إرادته القوية في ترك بصمة في تاريخ الشعر والشعراء.
حيث قام الأمير خالد بن سعود بتأليف عدة أشعار خاصة به، كما قام الأمير خالد بن سعود بكتابة وتأليف أغنية (حبيبتي من تكون) تلك الأغنية التي كانت ومازالت لها مكانة خاصة عند الجميع.
أخذت هذه الأغنية تلك المكانة نظراً لعذوبة كلماتها وألحانها الجميلة، فقد أبدع الأمير خالد بن سعود في تأليف تلك الكلمات الخاصة بالأغنية حتى ظلت حية ومسموعة ومحبوبة لحين وقتنا هذا.
فقد أعطى الأمير خالد بن سعود تلك الأغنية لتكون أغنية الفنان الراحل الكبير عبد الحليم حافظ مع إضافة الألحان العذبة التي تخص الأستاذ القدير بليغ حمدي.
والتي جعلت من كلمات الأغنية سحراً كُتب في التاريخ، كما أن تلك الأغنية التي تسمى بحبيبتي من تكون تم نشرها بعد وفاة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، فأعتبرها الجميع أخر الكلمات والبصمات التي كتبها الأمير خالد بن سعود والتي وضعها الفنان عبد الحليم قبل رحيله.
فحظت تلك الأغنية على إعجاب الجميع وانبهارهم بها وبكلماتها التي توصف الحبيبة بشكل لائق وممتاز والتي كانت من إبداعات الأمير خالد بن سعود.
 
مواهب الأمير خالد بن سعود
كما كان الأمير خالد بن سعود يتمتع بالمواهب الأخرى، حيث أنه كان يحمل في قلبه حُباً كبيراً لكرة السلة، وكان يمتلك تلك الهواية منذ أن كان صغيراً.
فكان يحب متابعة المباريات وحضورها للمشاهدة والاستمتاع بتلك اللعبة الرياضية، كما أنه كان يحب تجربة كل شيء يريده، فكان لديه قابليه كبيرة في التعلم السريع.
حيث قام الأمير خالد بن سعود بتعلم كرة السلة ولعبها، فكانت كرة السلة من الهوايات المفضلة لديه والتي يحب أن يمارسها.
بالإضافة إلى ذلك أن الأمير خالد بن سعود كان يحب القراءة كثيراً خاصةً عندما كان يعمل رئيساً للمكتبة الخاصة بالملك سعود، فكان لديه شغف القراءة بشكل كبير.
وكان يحب قراءة الكتب في أوقات كثيرة في يومه، فكان الأمير خالد بن سعود يتمتع بذوق رفيع في اختيار الكتب التي يحب قراءتها، فكان يميل ناحية الكتب السياسية التي تخص عمله بالتحديد.
فكان شخصاً مُثقفاً إلى حدٍ كبير ومُحب للمعرفة، كما أنه كان يهتم بالكتب العلمية أيضاً، فكان الأمير خالد بن سعود شخصاً مُحباً للعلم والتعلم، كما يحب التنوع الكبير في المجالات التي يعرفها.
حيث أن الأمير خالد بن سعود يتميز بشغفه وفضوله القوي في معرفه ما يوجد في جميع المجالات ليكون على علم ويجمع معلومات قيّمة عن كل شيء.
كما أن الأمير خالد بن سعود قام بتصريح بأن الموهبة الأهم بالنسبة إليه والتي يهتم بها بشكل كبير هي الاهتمام بعمله السياسي وقضاء كل ما هو مُكلف به على أكمل وجه لحماية البلاد والحفاظ على وطنه.
 
رأي الأمير خالد بن سعود في المرأة
كان الأمير خالد بن سعود يمتلك عقلاً متفتحاً ووعي كامل وإدراك قوي في عقله، حيث كان الأمير خالد بن سعود يرى العديد من الحقائق والتي مازال يغفل عنها الكثير في عامنا هذا.
فهذا العقل استطاع أن يميز من بين الكثير من الأشياء التي قامت بمساعدته في تخطي تلك الأزمات التي كان يتعرض لها أثناء فترات عمله المختلفة والمتنوعة.
فأستطاع الأمير خالد بن سعود أن يقوم بأخذ قرارات قوية ومصيرية تخص عمله السياسي بعد تفكير متقن ومتأني، كما أن الأمير خالد بن سعود قد تعرض للعديد من المؤامرات التي كانت تُحاك من قبل أعدائه والحاسدين الذين يحيطون به.
فكان الأمير خالد بن سعود يتخطى تلك المصاعب والمشاكل على خير بعون الله أولاً ثم بتفكيره القوي وعقله الراشد المُتفتح والذي يصعب امتلاكه في هذا العصر مرةً أخرى.
فبفقدنا الأمير خالد بن سعود تم فقد عقلاً من أهم العقول التي كانت لها تأثير إيجابي قوي في العالم كله.
فكان الأمير خالد بن سعود ذو حكمة وتفكير عاقل عندما صرح برأيه عن المرأة السعودية القوية ذات الوعي الكبير.
 
تأييد الأمير خالد بن سعود لحقوق المرأة السعودية
فقد تكلم عن تلك المرأة وقال عنها ما يُوفي حقها، كما صرح الأمير خالد بن سعود عن تلك المرأة التي تعمل في الأمور الدبلوماسية أنها لها جميع أنواع الحقوق التي تكون من حق الرجل الذي يعمل أيضاً في الأمور الدبلوماسية.
فقد وضح الأمير خالد بن سعود رأيه القوي في هذا الأمر حيث قام بإيضاح فكرة مساواة المرأة مع الرجل في الأعمال الأخرى خاصةً في أعمال السياسة.
فكان وقتها شائع في المملكة العربية السعودية عمل المرأة في تلك المجالات، فكانت في ذلك الوقت خطوة تعتبر غريبة بالنسبة للمملكة أو العديد من الدول الأخرى.
فقام الأمير خالد بن سعود بتوضيح رأيه في تلك النقاط التي كان يوجد عليها خلاف كبير بين الناس، كما أن هذا الأمر كان يعترضه الكثير من الأمراء والحاكمين والمسئولين عن الأعمال السياسية في البلاد.
ولكن عندما صرح الأمير خالد بن سعود عن رأيه في عمل المرأة وأن لها الحق الكامل في العمل مادام كان هناك تطبيق لجميع القواعد الدينية والضوابط الشرعية.
كما قال الأمير خالد بن سعود أن كما تطبق جميع الحقوق على المرأة تطبق أيضاً جميع الواجبات الملزمة عليها مثلها مثل الرجل.
كما تتساوى المرأة أيضاً مع الرجل في جميع المزايا والمسؤوليات والعواقب كذلك، فكان لهذا الرأي التغيير التام في الكثير من العقول التي كانت تفكر بطريقة خاطئة.
 
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook