نبذة عن مفهوم الكمبيالة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
نبذة عن مفهوم الكمبيالة في المملكة العربية السعودية

نبذة عن مفهوم الكمبيالة في المملكة العربية السعودية.

 
الكمبيالة هي وثيقة تجارية يتم بها ضمان حق شخص معين قام بتقديم المساعدة إلى شخص آخر وهي ثلاثية الأطراف وأطرافها هي الساحب والمسحوب عليه والمستفيد .
والمستفيد هو الشخص الذي حصل على المال ، ويتم فيها وضع اسم الأطراف الاول الشخص المسحوب عليه والثاني المستفيد وبعد ذلك يتم التوقيع وذكر كل شئ موعد وتاريخ التسديد والاستلام .
 في حالة إخلال الطرف المسحوب عليه والاخره عن السداد في الوقت يتم فرض عليه العقوبة المناسبة .
 
كيف يتم كتابه كمبيالة :
اولا يجب تحديد اسم الوثيقة في المقدمة واختيار اللغة التي سوف يتم بها كتابة الكمبيالة ، في المقدمة و بخط واضح وكبير يتم كتابه  كمبيالة .
بعد ذلك يتم تحديد جميع البيانات الخاصة بالكمبيالة في المبلغ المستحق وايضا تاريخ تسجيل الكمبيالة والموعد المحدد لتسليم المبلغ ،وايضا مكان تسجيل الكمبيالة .
قم بتسجيل جميع البيانات الخاصة بالشخص المستلم المبلغ او المسحوب عليه بياناته كامله اسمه و عنوانه ومكان الإقامة ورقم البطاقة الشخصية ورقم الهاتف وجميع البيانات اللي تساعدك للوصول إليه .
 ولكي يتم ضمان حق الشخص الذي قدم المساعدة للمدين أن يقوم المدين بكتابة تعهد على نفسه لكي يتم تسديد المبلغ فى الميعاد المحدد .
بعد الانتهاء يتم توقيع المدين على جميع الأوراق التعهد والكمبيالة ايضا .
 
نموذج كمبيالة جاهزه :
اذا قررت ان تقوم بإنشاء كمبيالة لضمان حقك في الحصول على مستحقاتي المالية يجب أن تحرص على أن يكون النموذج الخاص بالكمبيالة صحيح وموثوق به 100% حتى لا يحدث أي خطأ حدوث مشاكل تقع عليك أو على الشخص المدين.
يجب أن تكون الكمبيالة صحيحه و يتم كتابتها بناءا على نموذج معروف ومضمون معترف به قانونيا واهم شيء يتم تسجيل الكمبيالة أمام الجهات المختصة لضمان حقوق الشخص الذي قام بتقديم المال إلى المدين .
 
نموذج كمبيالة للتقسيط :
هناك عدة نماذج للكمبيالات تختلف على حسب اختلاف العمل الذي تؤديه أو طبيعة الكمبيالة فمثلا :
 
كمبيالة
 
مبلغ قيمته ……… ريال سعودي .
 
وبناء على تعليمات والمعلومات التي تم ذكرها في هذه الكمبيالة و تم كتابتها في يوم …………
 
اقر انا الموقع ادناه ……… المقيم في مدينة 
 
……. بحي ………. ورقم الهوية ………..
 
الدفع السيد ………… من ……… المبلغ الموجود بالاعلي وقيمته …………. حيث أن هذه القيمه وصلت لي منه نقدا وعددا .
 
اسم وتوقيع المدين ………
 
ومن الافضل ان يتم استخدام نموذج موحد موثق للكمبياله حتى يضمن كل شخص حقوقه سواء كان المدين او المستفيد وكما ذكرنا أن نموذج للكمبيالة ثابت ولكن يختلف في الأسلوب باختلاف طبيعة الحقوق سواء كانت حقوق عقارية او اقساط او أموال .
الكمبيالة هي وظيفه مميزه جدا وناجحة أيضا و معترف بها في المملكه العربيه السعوديه بشكل كبير حيث أنها تضمن حقوق الأشخاص بشكل كبير وتعرض المتخلفين عن الدفع الى المسائلة القانونية دون رحمة وأكثر ما يؤمنها انها ثلاثية الأطراف .
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook