نبذة مختصرة عن ابن بطوطة ورحلاته

الكاتب: رامي -
نبذة مختصرة عن ابن بطوطة ورحلاته
محتويات المقال

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة
ما سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم ؟
ماهو كتاب بن بطوطة وماذا تناول فيه؟
البلاد التي زارها بن بطوطة
ماذا قال بن بطوطة في نهاية حياته

نقدم إليكم اليوم نبذة مختصرة عن ابن بطوطة، فهو موضوع بحثي يحظى باهتمام الكثيرين سواء المهتمين بجمع السير الذاتية عن الشخصيات التاريخية أو الأشخاص الذين لديهم الشغف بحياة السفر والاستكشاف أو الأشخاص الذين يقومون بالبحث الدراسي أو الأكاديمي.

يُعد بن بطوطة شخصية ثرية بالمميزات وجديرة بالبحث والاهتمام فهو سائح الإسلام الذي معلوماته ودراساته عن الأمم والشعوب ما زالت محض دراسة وجذب للأنظار، ابن بطوطة الذي سافر ما يقرب من 120 ألف كيلو متر إذ قام بزيارة كل البلدان الإسلامية بالإضافة إلى غيرها.

كان لشغف ابن بطوطة بالسفر والترحال العامل الأساسي في تنقله من بلد لأخر على مدى رحلته التي استمرت حوالي 30 عاما بداها وهو في عمر ال21 على ظهر حمار مودعا بدموع أبيه وحزنه على فراقه، كلما تريد معرفته عن بن بطوطة ستجده معنا من خلال موضوعنا في موسوعة.

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة

نستعرض أهم إنجازات ابن بطوطة وقصة حياته من خلال السطور التالية.

هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي
ميلاده : ولد في 24 فبراير 1304 م الموافق 703 هـ
لقبه : كان له عدة القاب منها :-
سائح الإسلام – شيخ الرحالين – أمير الرحالين المسلمين.
كنيته: أبي عبد الله – ابن بطوطة
بلد الميلاد :قبيلة لواتة التابعة لمدينة طنجة في المغرب.
عمله : كان يعمل بالقضاء مثل باقي أفراد عائلته ثم انشغل بالعمل كمؤرخ ورحالة يدون ما يقابله وما يحدث له من تقاليد الشعوب وأحوالها وعاداتها وعلومها ووصف للبلدان التي عاش ففيها أو مر بها .
الوفاة : توفى في عام 1338م الموافق 779هـ.
ما سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم ؟
اختلف المؤرخون في سبب تسمية بن بطوطة بهذا الاسم فمنهم من ذهب إلي إن هذا الاسم هو جزء من اسمه أي اسم أجداده ومنهم من قال أن والدته كانت تسمى (فطومة) فتم تحريف الاسم إلى بطوطة على سبيل الدلال ومنهم من ذهب إلى أن إحدى جداته كانت تسمى (فاطمة ) ومن عادة أهل المغرب تدليل  صاحبة اسم فاطمة ببطوطة .
ماهو كتاب بن بطوطة وماذا تناول فيه؟
للكتاب الذي قام ابن بطوطة بتأليفه اسمان أولهما :رحلة ابن بطوطة
ثانيهما :تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
محتوى الكتاب : هو كتاب يصف كل ما وقعت عليه عينا ابن بطوطة من بلاد وحكام وعادات فيصف البلدان من حيث التضاريس والمناخ كما يصف حكامها سواء عن طريق مقابلته إياهم حيث قابل العديد من حكام البلاد المختلفة أو عن طريق حكاية أقوامهم عنهم كما تناول في الكتاب الثياب الخاصة بكل بلد من حيث الألوان والهيئة والأطعمة التي يتناولها كل بلد مع طريقة  طبخها وكذلك عادات الزواج والميلاد والمحاصيل الزراعية التي تشتهر بها كل بلد .
بعد مضي اكثر من 30 عاما في الترحال ووصف الرحلات التي قام بها أمر السلطان أبو عنان المرينيبتدوين رحلات بن بطوطة  في مجلد يحمل الاسم السابق ، وترجم هذا المجلد بعد ذلك إلى عدة لغات منها الفرنسية والانجليزية والبرتغالية كما تم ترجمة عدة فصول منه إلى اللغة الألمانية.
البلاد التي زارها بن بطوطة

تنقل بن بطوطة بين ربوع المغرب العربي ثم توجه بعد ذك شرقا للجزائر وتونس وبعدها إلى بلاد الشام ثم مصر وفي مصر قام بزيارة ألإسكندرية والقاهرة والصعيد والبحر الأحمر ثم عاد للقاهرة ومنها إلى ببلاد الحجاز قاصدا مكة للحج ومن مكة اتجه إلى  العراق وإيران ثم بلاد الأناضول ثم العودة مرة أخرى إلي مكة لأداء فريضة الحج مرة أخرى ثم الذهاب لليمن والأحساء ثم البحرين ثم سوريا ثم اتجه لمكة مرة ثالثة لأداء فريضة الحج.

ثم روسيا الشرقية واندونيسيا والهند والصين ثم عاد ألى بلاد فارس والعراق ثم مصر ثم مكة مرة أخرى لأداء فريضة الحج للمرة الرابعة ثم العودة لأرض وطنه المغرب بعد غياب حوالي 30 عاما ليجد أن أبوه قد توفاه الله قبل 15 عامل ووفاة امه قبل رجوعه بعدة اشهر وبقى بها إلى أن توفاه الله فدفن بأرض وطنهالمغرب.

ماذا قال بن بطوطة في نهاية حياته
في نهاية حياته الترحالية قال بن بطوطة : الحمد لله الذي بلغني مرادي في الدنيا وهو السياحة في الأرض حتى بلغت في ذلك ما لم يبلغه غيري على حسب علمي ، ويبقي رجائي الأقوى وهو أن يتجاوز الله عن أخطائي ويدخلني الجنة مشمولا بعفوه ورحمته.

العلم قبلة يقصدها الراغب فيها ولا يحد من شغفها شيء ولا يتوقف عن طلبها محبها إلا بان تقف الأقذار حائلا في الاستمرار بوضع النهاية الطبيعية بانقضاء الأعمار.
شارك المقالة:
316 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook