نبذه عن الحج في الإسلام

الكاتب: ولاء الحمود -
نبذه عن الحج في الإسلام

نبذه عن الحج في الإسلام.

 
الحج هو أن يقوم  المسلمون بالحج الى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام وله شعائر معينة يتم أداؤها من قبل الشخص الحاج وتسمى هذه الشعائر مناسك الحج.
 وهو واجب على الفرد لمرة واحدة في العمر لكل بالغ عاقل قادر من المسلمين .
والحج له مكانة عظيمة في الإسلام حيث انه الركن الخامس من اركان الاسلام و تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج التي تم تحديدها ثم يتوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم ثم يتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم يتوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة.
 وبعد ذلك يقوم الحجاج برمي الجمرات في جمرة العقبة الكبرى ثم يعود إلى مكة ليقوم بطواف الإفاضة وبعد ذلك يعود الى منى  لقضاء أيام التشريق الثلاثة ثم يعود الحاج مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ويغادر الأماكن المقدسة.
 وقد فرض الحج في السنة التاسعة للهجرة وعلى المسلم أن يحج مرة واحدة فإذا حج بعد ذلك مرة أو أكثر  كان ذلك تطوعا منه.
 
 شروط الحج : 
 للحج عدة شروط لابد من توافرها وهي كما يلي: 
 
 الإسلام : فلا يجوز الحج لغير المسلمين .
العقل : فلا يجوز الحج للمجنون حتى يشفى من مرضه.
 البلوغ:  فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم.
 الحرية:  فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق.
 الاستطاعة:  بمعنى ان الحج يجب على كل شخص قادر مسلم مستطيع .
 
أنواع الحج : 
 ينقسم الحج الي ثلاثة أنواع وهي كما يلي: 
 
 حج التمتع :  وهو أن ينوي الحاج اداء العمرة أولا في العشر الاوائل من ذي الحجة ثم يحرم بها من الميقات ويقول لبيك بعمرة ويتوجه الحاج بعد ذلك إلى مكة .
 حج القران :  وهو أن ينوي الحاج عند الإحرام الحج والعمرة معا فيقول لبيك بحج أو عمرة ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف  القدوم حتى يحين موعد مناسك الحج في يؤديها كاملة .
حج الإفراد :  وهو أن ينوي  الحاج عند الاحرام الحج فقط فيقول لبيك بحج ثم يتوجه إلى مكة ويطوف  طواف القدوم ويظل إلى وقت الحج فيؤدي مناسكه .
 
عقوبة الحج بدون رخصة : 
 أكدت الحكومة السعودية أن من يذهب إلى الحج بدون ترخيص سوف يتم تغريمه حوالي 10000 ريال وفي حال تكرار المخالفة تضاعف تلك العقوبة.
 واكدت وكالة الانباء السعودية ان الحكومة السعودية قامت بوضع هذه الغرامة وذلك لضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 وقد اكدت الحكومة السعودية أن الحج هذا العام سوف يكون لمن هم أقل من 65 عاما ولا يعانون من أي أمراض مزمنة.
وقد أكد قائد الطوارئ الخاصة في المملكة العربية السعودية أن الحكومة سوف تتبع  المخالفين للإجراءات عبر شبكة كاميرات المراقبة المنتشرة على مداخل المشاعر المقدسة وذلك لتسهيل القبض عليهم .
وأضاف أيضا  ان الحكومة السعودية لن نسمح بتعكير صفو الحج هذا العام ولن يتمكن من تأدية مناسك الحج إلا  الأشخاص الذين معهم تصريح بذلك.
وينبغي أن نشير إلى أن  المملكة  العربية  السعودية تقوم  بالتنسيق و الاشراف على تنظيم قدوم الحجاج من خلال البعثات الرسمية للدولة والشركات والتوكيلات السياحية و منح التأشيرات للمسلمين القادمين لأداء فريضة الحج او العمرة في مكة والمدينة بالإضافة إلى الحجاج من داخل المملكة العربية السعودية.
 وتهتم المملكة العربية السعودية أيضا بتأمين و تسهيل انتقال الحجاج والمعتمرين بالإضافة إلى الخدمات الميدانية الاخرى.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook