نزيف انغراس الجنين العلامات والأعراض ومتى يجب أن تقلقي

الكاتب: رامي -
نزيف انغراس الجنين العلامات والأعراض ومتى يجب أن تقلقي
"الحمل شيء لا يمكن التنبؤ به بدقة تمامًا. يمكن أن يحدث ذلك عن طريق الصدفة أو يمكنك المحاولة كثيرا حتى يحدث أخيرًا لتحصلي على هذين الخطين الورديين في اختبار الحمل! في كثير من الأحيان، ينتهي المطاف بالعديد من النساء بأن يصبحن ضحايا غثيان الصباح وعندئذ فقط يدركون أنهن حوامل لفترة! هل هناك طريقة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً بعد فترة وجيزة من الحمل؟ نعم، من خلال ظاهرة تسمى نزيف الانغراس! مع هذا، يمكنك معرفة ما إذا كنت حاملًا أم لا في غضون أسبوع!

ما هو نزيف الانغراس؟

هذا هو نوع من النزيف الخفيف (التبقع) وهو مؤشر على أن البويضة تلتصق بالرحم. ويقدر أن 33? من النساء الحوامل يعانين منه،كما إنه لا يعتبر حالة طبية طارئة وهي ظاهرة طبيعية تمامًا.



والنزيف يأتي على شكل لون بني أو وردي. وعلى عكس الدورة الشهرية، فهو لا يستمر لفترة طويلة ولا يكون مؤلم. في الواقع، إنه خفي لدرجة أنك قد لا تدركين أهميته.

كل امرأة على دراية بشكل دورتها الشهرية. وسيساعدك الانتباه إلى التفاصيل كثيرًا، حيث أن هناك اختلافًا طفيفًا في لون الدم وانخفاض التدفق يمكن أن يجعلك على دراية باحتمال حدوث نزيف الانغراس.

متى يحدث نزيف الانغراس؟

في المتوسط?، يحدث نزيف الانغراس بعد حوالي تسعة أيام من الحمل. ومع ذلك، فإن النطاق متغير مع حدوثه إما في غضون أسبوع أو حتى أسبوعين بعد الحمل. في كثير من الحالات، سيحدث النزيف قبل ميعاد الدورة الشهرية مباشرة. بما أن التبويض يحدث بعد 11-14يومًا من الدورة، فهناك احتمالات أن تخلط المراءة بين الدم الناتج عن نزيف الانغراس والدم الذي تراه أثناء الدورة الشهرية. هذا ما يجعل من الصعب التعرف على نزيف الانغراس؛ وفي كثير من الأحيان النساء لا يدركون أن ما يعتقدن أنه الدورة الشهرية هو في الواقع علامة على الحمل!

مراحل نزيف الانغراس

بعد أن يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، يحدث انقسام الخلايا حتى تصبح البويضة المخصبة كيسة أريمية، بعد خمسة أيام تقريبًا. ثم تنتقل الكيسة الأريمية لمدة يوم تقريبًا باتجاه الرحم حيث تتم المراحل التالية من الزرع:


الزرع

عندما يبلغ عمر الجنين حوالي أسبوع، فإنه يلتصق بجدران الرحم.

الالتصاق

يبدأ الجنين باختراق جدران الرحم حتى يتمكن من ربط نفسه بأمان.

الغزو

في هذه المرحلة الأخيرة، يبدأ الجنين في ترسيخ نفسه في جدار الرحم.

زرع الحمل العلامات والأعراض

فيما يلي بعض الأعراض المرتبطة بزراعة الحمل. ومع ذلك، لا تعاني جميع النساء من هذه الأعراض، واختبار الحمل هو الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تستمر العديد من هذه الأعراض لمدة أسبوع على الأقل بعد انتهاء دورة التبويض.


النزيف / التبقع

يعد اكتشاف نزيف الانغراس المؤشر الأكثر موثوقية على حدوث زرع الجنين في الرحم والحمل. النزيف الخفيف والقصير دون تقلصات الدورة الشهرية هو علامة على الزرع. ومع ذلك، قد يكون الدم أيضًا نتيجة الجماع بسبب زيادة حساسية عنق الرحم.

التقلصات

تؤدي العملية التي تحدث داخل جسمك إلى تقلصات الزرع. ومع ذلك، يمكن تمييز هذا الألم عن تقلصات الدورة الشهرية حيث تكون شدتها أقل. أحد الجوانب التي يجب ملاحظتها هو أن التقلصات ليست نتيجة لزرع الجنين نفسه في الرحم لأنه صغير للغاية بحيث لا يصنع مثل هذا الألم، ولكن تلك التقلصات الخفيفة هي نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم بعد زرع الجنين.

وجع الثدي

بعد عملية الانغراس، تبدأ الهرمونات في إرسال رسائل كيميائية إلى الجسم لتحضير نفسه للحمل. ردا على ذلك، يبدأ الثدي في أن يصبح طري ومتورم، وقد تواجهين بعض الألم بسبب هذا.

زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية

درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) هي درجة حرارة جسمك أثناء حالة عدم النشاط. لدى العديد من النساء اللاتي يحاولن الحمل بشكل نشط مخطط لدرجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) لتتبع حركة التبويض. أفضل وقت لأخذ هذا القياس هو مباشرة بعد الاستيقاظ. عند فترة التبويض، تزداد درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT) بسبب زيادة مستويات البروجسترون. أثناء الزرع، يكون هناك انخفاض في ال BBT إلى أقل من 37 درجة مئوية، وبعد ذلك هناك ارتفاع كبير في درجة الحرارة.


التبول المتكرر

تؤدي عملية الزرع إلى سلسلة من الأنشطة التي تحدث داخل الجسم، أحدها زيادة تدفق الدم إلى الحوض. هذا يضع الضغط على المثانة مما يجعلك تشعرين بالحاجة للتبول في كثير من الأحيان. ومع ذلك، يرتبط هذا بدورات الحيض أيضًا وليس فقط على زرع الجنين في الرحم.

الوحم للطعام أو النفور من بعض الأطعمة

قد تجعلك زيادة الهرمونات أن تتلهفي على عنصر غذائي معين لا تأكلينه عادةً. وبدلاً من ذلك، قد تشعرين بنفور شديد من المواد الغذائية التي تتناولها بانتظام.

الهبات الساخنة

يمكن أن تحدث هذه بسبب التغيير الديناميكي في الهرمونات الذي يحدث أثناء الزرع.

مخاط عنق الرحم

سيكون هناك زيادة ملحوظة في تدفق المخاط بسبب زيادة الهرمونات التي تحفز عنق الرحم.


تقلبات المزاج

ستشعرين بمشاعر متغيرة بسرعة يمكن أن تتراوح من البكاء في حين إلى ابتهاج وسعادة في الدقيقة التالية. هذا بسبب التغيرات في هرموناتك. ومع ذلك، فهذه أيضًا أعراض ما قبل الدورة الشهرية ولا تنحصر فقط على عملية غرس الجنين.

إلى متى يستمر نزيف الزرع؟

من الصعب إعطاء رقم دقيق لهذا لأن جسم كل امرأة مختلف. ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن معظم النزيف بسبب الزرع في الرحم يستمر لمدة 24-48 ساعة. في بعض الحالات، وصلت المدة إلى أكثر من شهر، وهو استثناء وليس القاعدة.

الفرق بين نزيف غرس الجنين في الرحم والدورة الشهرية

في حين أن الكثير من الأعراض المذكورة أعلاه يمكن أن تكون مماثلة لكل من نزيف الغرس والدورة الشهرية، فإليك بعض الطرق التي يختلف فيها كلاهما.

اللون
نزيف الزرع: عادة ما يكون الدم الظاهر باللون الوردي أو البني. اللون البني الذي يتم ملاحظته في بعض الأحيان يكون فقط بسبب الدم القديم.
الدورة الشهرية: يمكن أن يختلف لون الدم الذي يتم رؤيته خلال الدورة الشهرية ويعتبر دليل على الصحة البيولوجية للمرأة. في حين أن اللون الأحمر الفاتح يمكن أن يشير إلى دم جديد، قد يشير التدرج الرمادي إلى عدوى أو إجهاض.
المدة
نزيف الزرع: لا يدوم طويلاً وتصل مدته القصوى إلى يوم أو يومين.
الدورة الشهرية: يمكن أن تستمر بين 2-7 أيام. وذلك متغير للغاية ويعتمد على عوامل مثل نمط الحياة ونوع الجسم.
مخاط عنق الرحم

نزيف الزرع: يكون المخاط دائمًا شديد اللزوجة.
الدورة الشهرية: يتغير المخاط وفقًا لدورة التبويض، وغالبًا ما يعتبر مؤشرًا دقيقًا لخصوبة المرأة. المخاط بلون أبيض مثل بياض البيض ومائي نسبياً يحدث عندما تكون المرأة أكثر خصوبة. من ناحية أخرى، يصبح المخاط لزجًا وله قوام دسم عندما تكون المرأة في مرحلتها غير الخصبة.


التقلصات
نزيف الزرع: تشنجات خفيفة مقارنة بما تمرين به خلال الدورة الشهرية.، وتحدث بسبب النشاط الهرموني بعد الزرع.
الدورة الشهرية: يمكن أن تتراوح التقلصات من خفيفة إلى شديدة مع كل دورة شهرية. هرمون يسمى البروستاجلاندين يسبب تقلصات العضلات داخل جدار الرحم المسؤول عن التقلصات.
الحجم
نزيف الزرع: كمية النزيف ضئيلة وفي كثير من الحالات لا تتطلب حتى تغيير الفوط الصحية. حجم النزيف مستقل أيضًا عن أي حالة أخرى.
الدورة الشهرية: تبلغ كمية النزيف، في المتوسط، حوالي 10-30 مل لكل دورة، على الرغم من أنها قد تصل في بعض الأحيان 500 مل! التدفق متغير ويعتمد على عوامل مثل حجم الجسم وممارسة الرياضة والمستويات الهرمونية.
كيفية التحقق من نجاح عملية الزرع في الرحم

في حين أن الأعراض المرتبطة بزرع الجنين في الرحم هي مؤشر جيد للحمل، يمكن أن يكون هناك دائمًا أسباب أخرى لها مثل انخفاض مستويات الهرمون. أفضل طريقة للتحقق من نجاح عملية الزرع هي إجراء اختبار الحمل. تأكدي من خضوعك للاختبار بعد 10 أيام على الأقل من رؤية الدم الذي تشكين في أنه ينتج عن عملية الغرس، لتجنب حدوث نتائج إيجابية كاذبة.

كيف يمكنك تحسين فرصك في زرع الجنين في الرحم؟

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك تجربتها للحمل:

تناولي كميات عالية من الألياف

من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضار الورقية الخضراء، تساعد الجسم على الحفاظ على مستوى البروجسترون الصحي.

تناولي الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3

الأسماك مثل السلمون والماكريل، التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، تمنع الرحم من الانقباض بشدة مما يمكنأن يسبب الألم ويؤدي إلى وضع الغرس الخاطئ في الرحم.


تجنبي التوتر والإجهاد

يمكن أن يؤدي التوتر والإجهاد إلى الإخلال بتوازن دورة التبويض حيث من المعروف أن المستويات العالية من الإجهاد والتوتر تؤثر على الغدة النخامية، وهي الغدة التي تنظم هرموناتك. يمكن أن تدخلين أيضا في دائرة مفرغة، لأن عدم الحمل يؤدي إلى التوتر، مما يؤدي بدوره إلى عدم الحمل. يمكنك رؤية علامات الإجهاد والتوتر في إفرازات عنق الرحم، والتي، بدلاً من زيادة كميتها، تصبح غير مكتملة ومتخلفة. لذا خذي قسط من الراحة، لتتأكدي من تحسين فرصك في الحمل.

ابق بعيدة عن ال Xenoestrogen

هذه مواد كيميائية لها خصائص شبيهة بالاستروجين، وهي ضارة للغاية للجسم وتقلل من مرونة جدار الرحم. غالبًا ما يوجد ال Xenoestrogen في الأطعمة غير العضوية ومنتجات اللحوم التي تحقن بهرمونات النمو.

تجنبي تناول الكحول

أظهرت الدراسات أن تناول الكحول يمكن أن يقلل من فرص زرع الجنين في الرحم. مجرد كأسين من النبيذ في الأسبوع يمكن أن يقلل من فرص الحمل لدى الزوجين بمقدار الربع!

دعي الجاذبية تساعدك!

قد يبدو هذا غريبًا بعض الشيء، لكن الحيونات المنوية لديها فرص أفضل للوصول إلى البويضة بوجود جاذبية لدفعها. استلقِ مع بعض الوسائد أسفل قاعك وضعي ساقيك على الحائط لتحسين حركة الحيوانات المنوية بعد الجماع.


وفري لنفسك البيئة المريحة

إن الإفراط في إرهاق الجسم أثناء محاولتك الحمل ليست فكرة جيدة بسبب الضغط الذي يمر به الجسم. سيؤدي ذلك إلى إعطاء الجسم الأسبقية لمواكبة وتيرتك أثناء الحمل. تجنبي التمارين الرياضية الشديدة وقومي بالتمرينات الأكثر سهولة للحفاظ على لياقة الجسم، مثل اليوجا أو المشي. يمكن لو كان لديك حياة اجتماعية نشطة أيضًا تقليلها قليلاً والتركيز على قضاء بعض الوقت لتجديد النشاط والراحة.

العلاجات العشبية

من المعروف أن الأعشاب تساعد على صحة الرحم بشكل عام عن طريق تنعيم العضلات وتقليل التقلصات. بعض الأعشاب التي يوصي بها هي الزعرور الأسود والخرش.

الأسئلة الشائعة

لا تدرك معظم النساء ما هو نزيف الانغراس في الرحم، ناهيك عن معرفة الأعراض المرتبطة به، وبالتالي لقد سردنا بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرحها النساء الحوامل فيما يتعلق بالموضوع:

ما هو مخاط الانغراس في الرحم؟

هذا هو مخاط عنق الرحم ويكون سميك بعض الشيء. يحدث هذا بمجرد تخصيب البويضة لحماية البويضة من البكتيريا الضارة، ويتم إعطاء تفضيل أقل لحركة الحيوانات المنوية. هناك أيضًا زيادة في الإفرازات مما قد يؤدي إلى بلل ملابسك الداخلية في كثير من الأحيان.


هل يمكن أن يكون الدم الناتج عن نزيف الغرس في الرحم ثقيلًا أو أحمر؟

ستظل كمية الدم التي سترينها بسبب نزيف الانغراس في الرحم خفيفة دائمًا ولن تتطلب منك حتى تغيير الفوط الصحية. أي نزيف ثقيل قد يكون مؤشرًا لشيء آخر. إذا كنت تعانين من نزيف حاد مع الغثيان أو القيء، فقد يكون ذلك علامة على الحمل خارج الرحم، وهو حالة طبية طارئة.

إذا لم يحدث نزيف أثناء الانغراس، فما الذي يشير إلى غرس الجنين في الرحم؟

ليس من الضروري أن يكون لكل غرس في الرحم نزيف مرتبط به. في حين أن العديد من النساء يعانين من النزيف، فإن حوالي ثلثي النساء الحوامل لا يعانين من النزيف! في مثل هذه الحالات، يمكنك التحقق مما إذا كنت تشعرين بأعراض أخرى تتعلق بالحمل. إذا كنت حاملاً، فستكون التقلبات الهرمونية قد بدأت بالفعل، وقد تعانين من الغثيان والتعب وتورم الثديين.

ما الذي يجب فعله إذا حدث نزيف في الزرع بعد ميعاد الدورة الشهرية؟

هناك بعض الحالات التي قد تعاني فيها من النزيف بدون حدوث الدورة الشهرية. في هذه الحالات، يصبح من المهم أن تفهمي الفرق بين الدورة الشهرية ونزيف الغرس في الرحم. يمكنك دائمًا إجراء اختبار الحمل لإبقاء عقلك مرتاحًا. انتظري لبضعة أيام قبل إجراء اختبار الحمل لتجنب نتيجة سلبية خاطئة.

متى يجب استشارة طبيب أمراض النساء؟

هناك سيناريوهان حيث يمكنك طلب إرشادات طبيب أمراض النساء الخاص بك. أولاً، هناك نزيف حاد يتبعه حمى أو قيء. يمكن أن يكون هذا علامة على وضع الجنين خارج الرحم ويتطلب مساعدة طبية. السيناريو الثاني هو بعد اختبار إيجابي لاختبار الحمل.


متى يجب أن أجري اختبار الحمل؟

الآن بعد أن تعرفت على نزيف الانغراس في الرحم، فإن ظهور نزيف وردي / بني يمكن أن يجعلك متحمسًة لاحتمال وجود الحمل. ومع ذلك، لا تكوني سريعة جدًا في إجراء اختبار الحمل المنزلي. يستغرق هرمون hCG، الذي يفرزه الجنين، ويتم اكتشافه بواسطةمعظم اختبارات الحمل، بعض الوقت للوصول إلى مجرى الدم والبول. هذا يعني أنه إذا أجريت اختبار الحمل مبكرًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى نتائج سلبية خاطئة. سيكون اختبار الحمل عن طريق اختبار الدم أدق حيث يصل هرمون hCG إلى مجرى الدم أولاً. لضمان الدقة، يمكنك إجراء الاختبار بعد 10 أيام. أيضًا، إذا كنت تفحصين البول بحثًا عن hCG، فاتبعي الخطوات التالية لتجنب النتائج الإيجابيةالزائفة:

تجنبي شرب الكثير من الماء لأنه يمكن أن يضعف وجود ال hCG.
خذي الاختبار في الصباح الباكر لأنه من المحتمل أن يحتوي على نسبة عالية من hCG.

الصحة المهبلية أمر مهم جدا لصحة المراءة العامة، ويمكن أن يكون النزيف غير المتوقع تجربة مخيفة. يعد اكتشاف البقع نتيجة لعملية غرس الجنين في الرحم أمرًا طبيعيًا، ولا يجب أن يسبب أي قلق. فقد حان الوقت للفرح لأنه يعني أنك على وشك أن تصبحي أما عن قريب!

"
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook