نشأة نجيب محفوظ

الكاتب: رامي -
نشأة نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، وُلد في 11/12/1911م في حيّ الجمالية بالقاهرة، تربّى في أسرة متوسطة الحال، حيث كان والده موظفاً في الدولة،ولم يقرأ كتاباً في حياته بعد القرآن سوى حديث عيسى ابن هشام لأنّ كاتبه المويلحي كان صديقاً له، وأمّه فاطمة مصطفى القشيشة ابنة الشيخ مصطفى القشيشة أحد علماء الأزهر.

الدراسة

أتم محفوظ دراسته الابتدائية والثانوية، وبعد ذلك التحق بالجامعة سنة 1930م، وبعدها حصل على الليسانس في الفلسفة عام1934م، وانطلق بعدها إلى الأدب بعدقرائته لأعمال العقاد، وطه حسين، حيث اكتشف ميوله إلى الكتابة الأدبيّة.

نجيب الكاتب

أطلق عليه العديد من الألقاب، ومنها ما أطلقه عليه صاحبه أدهم رجب، حيث لقّبه بالسيبلجي كنوع من الدعابة والتسلية حيث كان جدّ نجيب محفوظ ناظر كتّاب السبيل، كما أطلق عليه اسم نجيب باشا محفوظ، وذلك تيمناً بدكتور النساء والتوليد الذي أشرف على ولادته التي وصفت بالمتعسّرة والصعبة.

تزوّج نجيب محفوظ زوجته عطية الله إبراهيم، وذلك في فترة توقفه عن الكتابة سنة 1952م، وأخفى خبر زواجه عن الجميع لمدّة عشر سنوات، مبرراً انشغاله مع أمّهوأخته الأرملة وأطفالها.

الأعمال الأدبية

كان لنجيب محفوظ العديد من المؤلّفات التي تراوحت ما بين روايات، وقصص قصيرة، وتمت ترجمت أعماله إلى 33 لغة، ومن أشهر مؤلفاته:

خان الخليلي في عام 1946م.
زقاق المدق في 1947م.
قصر الشوق، وبين القصرين، والسكريّه التي تمّ نشرها في عام 1956م.
عبث الأقدار.
المجموعة القصصصيّة همس الجنون.
أولاد حارتنا، والحرافيش، ورحلة ابن فطومة.
سيناريوهات السينما منها: الثلاثية، بداية ونهاية، والطريق، وثرثرة فوق النيل.
الوفاة

توفّي نجيب محفوظ في صباح يوم الأربعاء 30 أغسطس في سنة 2006م، في مستشفى الشرطة بحيّ العجوزة وسط القاهرة، متأثراً بقرحة نازفة أصيب بها بعد هبوط مفاجئ في الضغط وفشل كلوي، حيث أدخل نجيب محفوظ المستشفى ذاته في 2005م بسبب سقوطه في الشارع وإصابته بجرح كبير في الرأس تطلّب عملية جراحيةعلى الفور، وظلّ نجيب محفوظ لأخر أيامه حريصاً على برنامج يومه في الالتقاء بأصدقائه في بعض الفنادق بالقاهرة، حيث كانوا يقرؤون له عناوين الأخبار ويستمعون إلى تعليقاته على مختلف الأحداث.
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook