نصائح صحية للنساء الحوامل

الكاتب: رامي -
نصائح صحية للنساء الحوامل
الحمل بالنسة لاى ام هو حلم وطالما تحقق تسعى كل ام ان تحافظ على جنينها وتتبع النصائح المقدمة اليه لتحافظ عليه

كيف تحمي نفسك وطفلك قبل وأثناء الحمل ؟

يزداد تلوث البيئة بتربتها ومائها وهوائها مع تقدم الزمن في معظم أنحاء العالم . وبسبب تلوث التربة والمياه يزداد تلوث أجسام الكائنات الحية من نبات وحيوان بالملوثات المختلفة التي يقع في مقدمتها ما يسمى الديوكسينات ، وهي الديوكسين Dioxin (2،3،7،8- رباعي كلورو ثنائي بنزو بارا الديوكسين 2,3,7,8 – Tetrachloro Dibenzo-p-dioxin) وأشباهه بما فيها أنواع ثنائي بنزو بارا الديوكسين متعدد الكلورة Polychlorinated Dibenzo-p-dioxins وثنائي بنزو الفوران متعدد الكلورة Polychlorinated Dibenzofurans  وثنائيات الفنيل متعددة الكلورة  (Polychlorinated Byphenyls (PCBs .

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

تتجمع هذه المواد السامة مثلها مثل مبيدات الأعشاب ومركبات الزئبق في المواد الدهنية وتنتقل من النبات والحيوانات الدنيا إلى الأسماك وخاصة منها الأسماك الدهنية المفترسة كالسلمون ، التي تعتبر في غير حالة الحوامل مفيدة جداً كمصدر لحموض أوميغا 3 . وهذا يجعل استهلاك اللحوم وخاصة الدهنية منها بشكل عام والأسماك بشكل خاص محفوفاًبالمخاطر بالنسبة للمرأة الحامل بسبب إمكانية انتقال هذه السموم منها إلى الجنين .

توجد الديوكسينات وأنواع المواد السامة الأخرى أيضاً في كل من الهواء والمياه والتربة ، وإن كانت التراكيز تختلف من مكان إلى آخر أو من وقت لآخر . ويعتبر التدخين والشيشة أو النرجيلة وبدرجة أقل التعرض لدخان التبغ من دون تدخين واحداً من أكبر مصادر الديوكسينات ، لكن هناك أيضاً ما تلفظه عوادم السيارات ومداخن المصانع ومحارق النفايات الطبية والنفايات المنزلية التي يجب الانتباه إلى تأثيراتها الخطيرة عند التواجد بقربها .

ينتج عن تعرض الإنسان للديوكسينات ومبيدات الأعشاب الاصطناعية Synthetic Pesticides آثار صحية خطيرة متنوعة بما فيها عدد من أمراض السرطان . ويعتبر الطعام المصدر الرئيس للديوكسين وأمثاله من المواد السامة حيث يدخل 90 %منها إلى الجسم عن طريقه . لذا لا بد من إتباع  خطوات بسيطة لكنها هامة لتقليل تعرض المرأة الحامل للسموم مثل الديوكسينات ومبيدات الأعشاب الاصطناعية ، عن طريق الطعام أو الماء أو الهواء أو التربة داخل المنزل وخارجه .

سنعطي هنا عدداً من القواعد الصحية الأساسية التي تستطيع المرأة الحامل باتباعها أن تحمي نفسها وجنينها من الأخطار التي قد تواجه أياً منهما نتيجة الوضع الصحي الخاص لهما أثناء الحمل .

1 – كلي الطعام الأكثر صحية والأكثر أماناً .. قللي اللحوم وتجنبي الدهون وأكثري من الفواكه والخضار :

قللي كمية الدهن والجلد في اللحوم . قلصي استهلاك الأسماك الدهنية والمفترسة مثل أسماك التونا والسلمون إلى مرة واحدة في الشهر على الأكثر واعتمدي على بدائل مثل السمك المفلطح Flounder  وسمك موسى Sole . اغل السمك واللحم بحيث تستطيعين إزالة الدهن من طعامك . استعملي منتجات الألبان مزالة الدسم . زيدي تناول الخضار والفواكه ، حيث يمكن أن تقوم الخضروات والألياف بإزالة المواد السامة Toxins التي تأتي إلى الجسم مع الطعام .

2 – تناولي حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل :

من أهم مصادر حمض الفوليك Folic Acid الفاصوليا المجففة والبازلاء والجوز وثمار الليمون والفواكه والخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والبروكولي . لكن المصدر الأكثر ضماناً هو استعمال الدقيق المدعم إلزامياً بحمض الفوليك الذي تمارسه الآن حوالي 50 دولة في العالم ، بينما تمارسه بشكل غير إلزامي حوالي 20 دولة أخرى . إن توفر كمية مناسبة منحمض الفوليك في وقت مبكر من الحمل له أكبر الأثر على نمو الجنين ومنع العيوب العصبية عنه ، مثل تشقق العمود الفقري أو السنسنة المشقوقة Spina Bifida الذي تلاحظ الجمعيات الطبية الأهلية تزايده لدى المواليد الجدد في أكثر من مكان في العالم، وتحث على تناول النساء لما يكفي من حمض الفوليك ابتداءً من سن النضج حتى يمكن تجنب حصول هذا المرض وأمثاله. كما أن تناول كميات كافية من حمض الفوليك يقي من أمراض القلب الخلقية عند المواليد الجدد التي قد تكون شديدة الخطر على صحة المولود. لا حظي أن وجود زيادة من حمض الفوليك لها أخطارها أيضاً . لذا من الضروري مناقشة الطبيب حول الكمية التي تحتاجينها منه. وتقدر هيئة المقاييس الغذائية Food Standards Agency (FSA) حاجة المرأة الحامل بـ 0.4 ميليغرام من حمض الفوليك يومياً حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

يكون أغلب المواليد المصابين بتشقق العمود الفقري مشلولين فيما تحت الخاصرة ويمكن أن يعانوا طيلة حياتهم من متاعب في الحبل الشوكي الذي ينمو في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل ، وفي الجهاز الهضمي والمثانة، وأحياناً من أضرار في الدماغ. وتدل الأبحاث على إمكانية منع حدوث ثلاثة أرباع الحالات من هذا النوع إذا بدأت المرأة بأخذ كمية كافية من حمض الفوليك قبل 3 أشهر على الأقل من بدء الحمل .

3 – قللي تناولك للكافئين واتركي الكحول والتدخين :

يزيد تدخين المرأة الحامل أو تعرضها لدخان مدخنين آخرين ( التدخين من الدرجة الثانية Secondhand Smoke ) فرصة إعطاء وليد صغير الحجم أو قليل الوزن . لا عجب إذن إن كان أحد أهم المقاييس العامة لصحة المرأة الحامل منذ عقود عدة من الزمن أنها يجب أن لا تدخن ، وأن تتوقف عن التدخين بمجرد معرفتها بحصول الحمل إذا كانت مدخنة  . ويضعف تناول الكحول والكافئين من جهة أخرى الصحة الإجمالية ، ويمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الجنين .

4 – اشربي الماء النقي :

اطلبي فحصاً للرصاص والمنتجات المكلورة (مثل مركبات ثلاثي الهالو ميثان Trihalomethanes كالكلوروفورم ) ومبيدات الأعشاب Pesticides. إذا وجدت ملوثات في الماء فضعي مرشح ( فلتر ) ماء مناسب واستخدمي زجاجات ماء من الفولاذ غير القابل للصدأ (ستينلس ستيل Stainless Steel). يمكن للمرشحات الكربونية (الحاوية للكربون النشط) أن تزيل الملوثات العضوية أو تخففها على الأقل، ويمكن للمرشحات السيليلوزية أو الفخارية المناسبة أو أجهزة التنقية بالتناضح العكسيReverse Osmosis أن تزيل الملوثات المختلفة كالرصاص والزئبق والأملاح إضافة للملوثات العضوية. لنلاحظ أن مياه شبكة المدينة تختلف بالجودة حسب مصدرها من جهة، وحسب ما أجري عليها من عمليات تنقية من جهة أخرى، وأن إجراء عملية تنقية لها قبل الشرب أو الاستعمال قد تكون ضرورية .

اشربي الماء أو السوائل الأخرى بكميات كبيرة لإبقائك ” مميهة Hydrated ” باستمرار ولإبقاء المجرى التنفسي رطباً ، حيث يساعد ذلك على جعله في أحسن الحالات لمقاومة التعديات البيئية .

5 – افحصي الدهان القديم في المنزل عندما تخططي لحملك :

يتخزن الرصاص في عظام الجسم ، ويمكن أن ينتقل منها إلى الجنين عبر المشيمة . وإذا كان هناك إمكانية لفحص الرصاص في الدهان على جدران المنزل وتبين من الفحص أنها ملوثة به ، فيجب إزالة الدهان من قبل مختصين ، مع إبتعادك عن المكان حتى يصبح المكان نظيفاً بشكل تام .

6 – تنبهي عند استخدامك للبلاستيك :

تسبب بعض أنواع البلاستيك تلوثاً خطراً أثاء تصنيعها ، و تحتوي بعضها على مواد يشتبه بأنها تسبب الأذى للجسم وخاصة عند الأطفال . عند استخدامك لأي بلاستيك توخ الحذر ولا تضعيه في المايكروويف أو تملئيه بطعام ساخن ، لأن الحرارة تؤدي لإطلاق المواد الملوثة والضارة منه . ارم أو توقفي عن استخدام الأواني البلاستيكية لوضع الطعام والمشروبات عندما ترين عليها آثار التلف أو التمزق .

7 – استخدمي منتجات عناية شخصية أقل :

تحتوي الكثير من منتجات العناية الشخصية كيماويات تعطل الهرمونات التي سيعتمد طفلك عليها في نموه. وتحتوي أنواع أخرى مواد مسرطنة Carcinogens أو مسممة للأعصاب Neurotoxicants، من بين أشياء أخرى. وإن أفضل شيء لك أو لطفلك هو إنقاص المقادير المستخدمة منها .

8 – نظفي باستخدام كيماويات غير سامة :

لا تحتاجين من أجل تنظيف بيتك إلى ترسانة من الكيماويات . هناك مكونات أساسية مثل صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم والخل اللذين يمكن أن يقوما بمعظم مهمات التنظيف المنزلية . يمكنك أيضاً البحث عن منتجات طبيعية تقوم بالغرض أيضاً في المحلات الكبيرة ، ومن أجل ذلك تحر عن نوع ومواصفات السواغات الموجودة بواسطة اللصاقات الموجودة عليها .

9 – تحر عن نوع وكميات الكيماويات في الهواء الذي تتنفسينه ، والتربة المحيطة بك :

يجب الابتعاد ما أمكن عن مناطق تلوث الهواء وخاصة منها مناطق كثافة حركة السير ، ومناطق حرق المخلفات السكانية أو الطبية والمناطق الصناعية . ويجب غلق نوافذ المنزل في الأوقات التي تشتد فيها هذه الحركة . وتدل الدراسات أن النساء اللواتي يعشن في مناطق الكثافة المرورية والتلوث العالي للجو يلدن أطفالاً قبل أوانهم ، وبأوزان منخفضة . ويكون خطر الوفاة عالياً عند هؤلاء المواليد لمصاعب تنفسية وتشوهات قلب خلقية وغيرها .

ابدئي البحث عن محتوى التربة من الكيماويات الخطرة في الفناء الخلفي للمنزل ، وتعرفي على الحدود التي يسمح بقبولها من هذه المواد في الهواء بسببها .

10 – امش كل يوم :

يعتبر المشي واحداً من أفضل أشكال التمرين عند المرأة الحامل ، ولهذا حاولي أن تجدي الوقت لممارسته يومياً بقدر ما تستطيعين . حاولي أن تكون ” نزهتك ” في غابة قريبة إن وجدت ، أو في طريق خلفي تقل فيه حركة السيارات . تساعد أشجار الغابة على تنقية الهواء ، وتقل الملوثات في الطريق كلما ابتعد عن الطريق الرئيس الذي تزداد فيه شدة حركة السير . قومي بنزهتك في وقت تقل فيه كثافة الحركة المرورية.

 
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook