نصائح لمرضى الشحنات الكهربائية الزائدة على الدماغ (التشنجات..الصرع)

الكاتب: باسكال خوري -
نصائح لمرضى الشحنات الكهربائية الزائدة على الدماغ (التشنجات..الصرع)

نصائح لمرضى الشحنات الكهربائية الزائدة على الدماغ (التشنجات - الصرع).

الشحنات الدماغية الكهربائية الزائدة : يشير مفهوم زيادة شحنات كهرباء الدماغ إلى اضطراب في عملية الإفراز الكهربائي في الدماغ، وبالتالي يتسبّب بإحداث عدم انتظام بالدورة الكهربائية المتعلقة بالمُخ، ولا بُدّ من التنويه إلى أن الكهرباء الزائدة في الجسم، والتي تنتج إثر تلامس جسم الإنسان مع أي جسم معدني، أو حتى ملابسه ليس لها علاقة بزيادة شُحنات الكهرباء في الدماغ.

الشحنات الدماغية الكهربائية الزائدة تمثل خطورة على المريض فهي في أقل درجاتها من الممكن أن تسبب صداع مزمن، وفي أعلى درجاتها من الممكن ان تؤدي الى النوبات الصرعية بأنواعها.

 

وإليكم أهم النصائح لمرضى الشحنات الدماغية الكهربائية الزائدة:

  1. تجنب مصادر الضوء المتوهجة ذات التردد العالي مثل مشاهدة التلفاز في غرفة مظلمة، إستخدام الهاتف و الحاسوب الشخصي في غرفة مظلمة، ألعاب الڤيديو و غيرها من أضواء المناسبات و الأفراح.
  2. تنظيم النوم و الإبتعاد عن السهر.
  3. تنظيم الأكل و الإبتعاد عن الجوع
  4. الإنتظام بتناول الدواء بجرعته المحددة من قبل الطبيب و في وقته دون تأخير.
  5. استشارة طبيب الدماغ و الأعصاب قبل تناول بعض المضادات الحيوية فمنها ما يزيد خطر الاصابة بالتشنجات.
  6. عدم ممارسة الرياضات الخطرة مثل السباحة و الغطس و ركوب الخيل دون مراقبة.

أسباب زيادة شحنات الدماغ :

 

الأسباب الوراثية: ينتقل الجين المرضي للأبناء إذا كان أحد الأبوين حاملاً لجينات مرض الصرع، فتعتبر احتمالية انتقال المرض بالوراثة مرتفعة نسبياً.

الصعقات الكهربائية: عند تعرّض جسم الإنسان لكميات زائدة عن الحدّ الطبيعي من الكهرباء، فإنّ ذلك يُسبّب ضرراً بليغاً له، حيث يكتسب الجسم الشحنات الكهربائية العالية، وبالتالي يلحق بخلايا الدماغ الضرر.

التعرّض للموجات الكهرومغناطيسية لوقت طويل: من أهم أنواع الموجات المؤثرة سلباً من هذا النوع هي أشعة المحمول، كما أنّ التواجد أيضاً في أماكن الضغط العالي تتسبب بذلك لمن يعملون هناك.

الأورام: تتسبّب إصابة المُخ بالأورام بزيادة كهربيّة الدماغ وشحناته، كما أن الأدوية المُعالجة لهذه الأمراض تساعد على ذلك.

شارك المقالة:
289 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook