نطاق الإشراف الإداري لمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
نطاق الإشراف الإداري لمنطقة عسير  في المملكة العربية السعودية

نطاق الإشراف الإداري لمنطقة عسير  في المملكة العربية السعودية.

 
يغطي الإشراف الإداري لمنطقة عسير مساحة متوسطة الحجم مقارنةً ببقية مناطق المملكة، فتحدها من الشرق محافظة وادي الدواسر التابعة إداريًا لإمارة منطقة الرياض، وكذلك محافظتا يدمة وثار التابعتان إداريًا لإمارة منطقة نجران. وتحدها من الغرب محافظتا بلجرشي والعقيق التابعتان إداريًا لإمارة منطقة الباحة، ومحافظة القنفذة التابعة إداريًا لإمارة منطقة مكة المكرمة، وكذلك البحر الأحمر. وتحدها من الشمال محافظة رنية التابعة إداريًا لإمارة منطقة مكة المكرمة. ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، ومحافظة بدر الجنوب التابعة إداريًا لإمارة منطقة نجران، وكذلك محافظات: الدرب، والدائر، والريث وجميعها تتبع إداريًا لإمارة منطقة جازان، ويحدها من الجنوب أيضًا جزء من النطاق الإداري لمدينة جازان (مقر إمارة منطقة جازان). وبذلك تلتقي حدودها مع حدود 5 مناطق إدارية هي: مكة المكرمة، الباحة، الرياض، جازان، ونجران، كما تشترك في حدودها الجنوبية مع حدود الجمهورية اليمنية؛ (خريطة 1) .
 
إن الإشراف الإداري لمنطقة عسير يغطي أجزاء ذات تنوع طبوغرافي، ومن ثَمَّ تنوع مناخي؛ فهي تمتد من البحر الأحمر بجبهة رملية ضيقة، لتنتهي شرقًا إلى أراضٍ تلالية متوسطة الارتفاع يتخللها بعض الجبال المنعزلة، وذلك ضمن نطاق تهامة، كما تشتمل المنطقة على جزء من جبال السراة يمتد من شمالها إلى جنوبها بمسافة تزيد على 400كم، وفيها أعلى قمة جبلية في المملكة هي قمة جبل السودة التي يصل ارتفاعها إلى نحو 3015م، وإلى الشرق من جبال السراة يدخل الإشراف الإداري للمنطقة ليشمل أراضي صحراوية وشبه صحراوية تتمثل في أجزاء من محافظتَي بيشة وتثليث وتغطي الرمال المتحركة والثابتة مساحات منها.
 

مجلس المنطقة

 
لا شك في أن استحداث مجلس المنطقة هو أحد أهم الجوانب التنظيمية في نظام المناطق الذي صدر بالأمر الملكي رقم أ/92 وتاريخ 27/8/1412هـ الموافق 1991م، وقد أُجري عليه بعض التعديلات بناءً على الأمر الملكي رقم أ/21 وتاريخ 30/3/1414هـ الموافق 1993م.
 
وقد افتُتح مجلس منطقة عسير في 4/8/1414هـ الموافق 1993م؛ ويتكون من 28 عضوًا، 13 عضوًا منهم يشكلون رؤساء الدوائر الحكومية، أما الأعضاء الـ 15 الآخرون فهم من الأهالي، ويرأس المجلسَ أميرُ المنطقة. وقد انبثق عن المجلس 4 لجان هي: لجنة الخدمات العامة والمرافق، ولجنة الخدمات الصحية والاجتماعية والشبابية، ولجنة التعليم والثقافة، ولجنة التنمية الاقتصادية والزراعية والسياحية  
 
 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook